ماهو التسويق عبر محركات البحث SEM ؟ هو إستراتيجية من استراتيجيات التسويق الالكتروني تستخدم لرفع وتحسين مكان ظهور شركتك أو موقعك في صفحات نتائج محركات البحث مثل جوجل. وعلى الرغم من التشابه الكبير بين الـ SEM و SEO إلا أن هناك فروق جوهرية من حيث الهدف والطريقة. في هذا المقال دعونا نجيب عن سؤال ماهو التسويق عبر محركات البحث SEM 

ماهو التسويق عبر محركات البحث  

تُعد طريقة التسويق عبر محركات البحث واحدة من أكثر الطرق فعالية لنمو المشاريع والأعمال في الأسواق التنافسية بشكل كبير. فمع وجود الملايين من الأنشطة التجارية التي تتنافس للحصول على ظهور أفضل على محركات البحث لجدذب العملاء المحتملين، وجب استخدام طريقة التسويق عبر محركات البحث SEM بدقة واحترافية شديدة، ويعتبر التسويق عبر محركات البحث الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتنمية نشاطك التجاري.

ماهو التسويق عبر محركات البحث  

أهمية التسويق عبر محركات البحث

بسبب زيادة عدد المستهلكين الذين يبحثون عن شراء المنتجات عبر الإنترنت، أصبح التسويق عبر محركات البحث إستراتيجية أساسية لزيادة فرص ظهورك وظهور موقعك وخدماتك لهؤلاء العملاء. في الواقع، فإن غالبية الزوار الجدد لأي موقع على الانترنت يجدون هذا الموقع عن طريق البحث على محرك بحث.

في التسويق عبر محركات البحث ، يدفع المعلنون فقط مقابل مرات الظهور التي تؤدي إلى زيادة عدد الزوار، مما يجعلها طريقة فعالة من حيث الإنفاق. ليس ذلك فحسب، كل زيارة تحصل عليها من الإعلان على محركات البحث تحسن ترتيب موقعك أيضا في نتائج البحث المجانية.

وبما أن الكثير من المستخدمين يدخلون على محركات البحث من أجل البحث عن معلومات عن منتج أو خدمة، إذن فإن لديهم نية الشراء فيما بعد أو ربما الآن، كما أنهم في حالة ذهنية ممتازة لتلقي رسائل تسويقية عما يبحثون عنه.

نستنتج من ذلك أن التسويق عبر محركات البحث يصل إلى المستخدمين في الوقت المناسب تمامًا: عندما يكونوا مهيئين للمعلومات التي تقدمها.

على عكس غالبية الإعلانات الرقمية ، فإن التسويق عبر محركات البحث غير تطفلي ولا يقاطع مهامهم. كما أن النتائج فورية مع التسويق عبر محركات البحث. يمكن القول أنه أسرع طريقة للحصول على زيارات إلى موقع على شبكة الإنترنت.

آلية عمل التسويق عبر محركات البحث

تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لضمان إظهار النتائج الأكثر صلة لكل عملية بحث، بما في ذلك الموقع الجغرافي والمعلومات الأخرى المتاحة.

في الإعلانات المدفوعة على محركات البحث، تظهر الإعلانات المدفوعة في أعلى صفحات نتائج محرك البحث وفي جانبها للحصول على ظهور أفضل من النتائج الطبيعية المجانية غالبًا.

أهمية التسويق عبر محركات البحث
ألية عمل البحث:

  • تذهب إلى محرك البحث وتكتب كلمات البحث عن الشيء الذي تبحث عنه، وهذه الكلمات يطلق عليها الكلمات الرئيسية أو الكلمات المفتاحية.
  • في صفحة نتائج البحث التي تظهر لك، ستجد إعلانات للشركات بكلمات مطابقة للكلمات المفتاحية التي استخدمتها في بحثك
  • تظهر هذه الإعلانات في مواقع مميزة على الصفحة إلى جانب نتائج البحث الأخرى المجانية التي تتطابق مع كلماتك الرئيسية الدلالية.
  • عندما تكون الإعلانات المدفوعة ذات صلة كبيرة ببحثك المحدد، من المحتمل جدا أن تضغط عليها.

البحث عن الكلمات المفتاحية

قبل أن تختار الكلمات الرئيسية الدلالية التي سنستخدمها في حملات التسويق عبر محركات البحث الخاصة بك ، فإنك تحتاج إلى إجراء بحث شامل كجزء من استراتيجية إختيار قائمة الكلمات الرئيسية المفتاحية الخاصة بك.

تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية الدلالية ذات الصلة بنشاطك التجاري والتي من المرجح أن يستخدمها العملاء المحتملون عند البحث عن منتجاتك وخدماتك. وبعد ذلك أكمل تنفيذ خطة التسويق عبر محركات البحث.

وفي حالة أنك أدركت أهمية التسويق عبر محركات البحث SEM لمشروعك أو علامتك التجارية، ننصحك بالتعاون مع الشركة المناسبة لتقديم تلك الخدمة لك ولشركتك للحصول على النتائج المرغوبة والظهور الإلكتروني المناسب، وهذا ما نقوم بتقديمه في مزود من خلال خدمات التسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث على يد نخبة من الخبراء.