تختلف انواع العلامات التجارية بإختلاف طبيعتها، فيتم تعريف العلامة التجارية على أنها كل ما يأخذ شكلاً مميزاً من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعة ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما أو خدمات المنشآت الأخرى أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات، أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات.

انواع العلامات التجارية

اشهر انواع العلامات التجارية

علامة الصنع

وهي تلك العلامة أو الشارة التي يضعها الصانع على المنتجات، الصناعية التي ينتجها بقصد إعطاء الزبائن علامة يتعرفون بواسطتها على مصدر المنتج. حيث تصبح مع مرور الوقت دليل على المنتج والسلعة و على مستوى جودتها، فتكمن من تم من جلب الزبائن و الحفاظ عليهم.

فإجمالا هي تلك العلامة التي يضعها الصانع لتمييز المنتجات التي يقوم بصنعها عن مثيلاتها من المنتجات الأخرى.

علامة التجارة

هي تلك العلامة التي يستخدمها التاجر في تمييز المنتجات التي يقوم ببيعها بعد شرائها سواء من تاجر الجملة أو المنتج مباشره، فالعلاقة التجارية تشير إلى مصدر البيع، أما العلامة الصناعية فتشير إلى مصدر الصنع.

وقد تنضاف علامة التجارة إلى علامة الصنع التي وضعها الصانع غير أنها في بعض الأحيان تحل محل علامة الصنع، و حينئذ فإنها تفقد دورها في بيان مصدر المنتج و تدل فقط بالنسبة لمستهلك على مقدرة التاجر على اختيار السلع التي يسوقها.

علامة الخدمة

هي تلك العلامة التي يستعملها صاحب الخدمة للظهور بها في السوق بحيث تصبح مع مرور الوقت دالة على نوع الخدمة و على مصدرها – مثل شركات البنوك و التأمين ووكالات الأسفار السياحية و الفنادق و المطاعم، فهي تختلف عن التي سبقتها بكون أن الطابع الغير المادي للخدمة يفقد العلامة طابعها المجسد، من هنا فهي تستعمل على الخصوص كعنوان تجاري آو شعار. وإجمالا فعلامة الخدمة لا توضع على المنتجات و لا على البضائع لأنه ليس لمؤسسات الخدمات ولا منتجات وإنما تضع علاماتها على أوراق المراسلات أو على ملابس عمالها أو سياراتها.

علامة الأحداث Events

يمكن أن تصبح الأحداث علامات تجارية عندما تسعى جاهدة لتقديم تجربة متسقة تجذب ولاء المستهلك. ومن الأمثلة على ذلك المؤتمرات سلسلة TED. المهرجانات الموسيقية مثل Coachella ؛ الأحداث الرياضية مثل الألعاب الأولمبية. والتجول في المسرحيات الموسيقية برودواي مثل الأشرار. تعتمد قوة هذه العلامات التجارية على تجربة الأشخاص الذين حضروا الحدث. يدرك مدراء العلامات التجارية الأذكياء من المنتجات والخدمات وأنواع العلامات التجارية الأخرى قوة العلامات التجارية للأحداث ويسعون إلى ربط علاماتهم التجارية بالعلامات التجارية للأحداث من خلال الرعاية. رعاية الحدث هي الآن شركة كبيرة مزدهرة.

علامات المكان الجغرافي

تسعى العديد من الأماكن أو المناطق في العالم إلى العلامة التجارية نفسها لزيادة الوعي بالصفات الأساسية التي تقدمها. يمكن للأماكن ذات العلامات التجارية أن تتراوح من الدول والدول إلى المدن والشوارع وحتى المباني. أولئك الذين يحكمون أو يمثلون هذه المناطق الجغرافية يعملون بجد لتطوير العلامة التجارية. يتم استخدام العلامات التجارية الجغرافية بشكل متكرر لجذب التجارة والاستثمار الاقتصادي والسياحة والمقيمين الجدد وما إلى ذلك.

العلامات التجارية الخاصة

توجد العلامات التجارية ذات العلامات التجارية الخاصة، والتي تسمى أيضًا العلامات التجارية الخاصة، أو العلامات التجارية للمخازن، بين بائعي التجزئة الذين يتمتعون بهوية قوية بشكل خاص (مثل Save-A-Lot). قد تشير العلامات الخاصة إلى الجودة العالية أو “التحديد” أو التكلفة الأقل لمنتج ذي جودة.

العلامات التجارية الاعلامية

تشمل العلامات التجارية الإعلامية الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية مثل CNN والتي تقوم بتقديم خدمات تشمل التواصل مع كافة الفئات المجتمعية بكل طبقاتها بهدف اظهار الرأي أو إحداث التواصل بين الناس، فتلك العلامات كانت البوابة الأساسية لتطور مواقع التواصل الإجتماعي.

العلامات الإلكترونية

العلامات التجارية الإلكترونية موجودة فقط في العالم الافتراضي. تركز العديد من العلامات التجارية الإلكترونية ، مثل Amazon.com، بشكل أساسي على توفير واجهة أمامية عبر الإنترنت لتقديم منتجات أو خدمات مادية. يقدم آخرون المعلومات والخدمات غير الملموسة لفائدة المستهلكين. عادة ما يكون القاسم المشترك بين العلامات التجارية الإلكترونية هو التركيز على تقديم خدمة قيمة أو خبرة في البيئة الافتراضية.

انواع العلامات التجارية

في النهاية

يجب عليك تحديد نوع علامتك التجارية من خلال التعرف على كافة انواع العلامات التجارية حتى تتمكن من بناء هوية مناسبة لك ولنشاطك التجاري بما يتناسب مع طبيعة العمل والخدمة المقدمة والجمهور المستهدف. ولكن إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، بإمكانك التواصل معنا في مزود والتعرف على كافة خدمات الهوية التجارية.