عند الحديث عن كيفية انشاء موقع الكتروني لشركتك، يجب التطرق أولًا إلى أهمية إنشاء هذا الموقع ومدى تأثيره، ويتجلى هذا التأثير في إمكانية الوصول إلى العملاء المستهدفين والمحتملين، وتوسيع مجال العمل والسوق التنافسي، وزيادة الأرباح والمبيعات للمنتجات في حالة أن الشركة لديها منتجات أو خدمات معينة. وفيما يلي، تعرف على كيفية انشاء موقع الكتروني لشركتك.

انشاء موقع الكتروني

هناك الكثير من الناس يبحثون على الانترنت عن منتجات وخدمات، وهذه الفكرة بحد ذاتها تدلك على مدى أهمية أن تكون متواجداً على الانترنت و بترتيب جيد ضمن نتائج محركات البحث. إن وجود موقع إلكتروني على الويب يعد طريقة عظيمة تساعدك في الوصول إلى مستهلكين محتملين والمحافظة على علاقة جيدة مع العملاء الحاليين.

الطريق إلى ذلك يبدأ بمحاولة الشعور بما يشعر به الزبون أو العميل، فالتعاطف هو الاستراتيجية الذكية التي تدلك على ما يحتاج له الزبون، وبناءً على هذه المعلومات الهامة التي تميز العميل الملائم لأعمالك، تطرح المنتجات والخدمات التي تلبي حاجاتهم وتحقق رغباتهم.

والنتيجة: يصبح موقعك الإلكتروني واجهة جذابة للناس ووسيلة هامة لتقديم الدعم الهام للعملاء وتحقيق العائد من الاستثمار. 

انشاء موقع الكتروني

كيفية انشاء موقع الكتروني لشركتك

طبقًا للخطوات المتعارف عليها لإنشاء وتصميم مواقع الكترونية أيًا كان نوع الموقع أو الهدف أو اللغة، هي التالي:

احصل على استضافة على الويب 

 لتبدأ العمل على ووردبريس ستحتاج الحصول على اسم نطاق، أي عنوان الويب للموقع، واستضافة على الويب، وهي الخدمة التي ستؤمن اتصال موقعك مع الإنترنت، ولكي تتمكن من حفظ الصور والمحتوى والملفات على الموقع ستحتاج لتلك الاستضافة، وبدونها لن يتمكن أحدٌ من رؤيته على الإنترنت.

باختصار لن يكون موقع الويب موجودًا على الإنترنت دون الحصول على الاستضافة، واسم النطاق. ويمكن قياس تلك الخطوة على الموقع الشهير الخاصة بالاستضافة Bluehost من خلال الخطوات التالية:

  • اختر خطة استضافة موقع الويب، فعند الضغط على “get started now” ستنتقل إلى صفحة أخرى لاختيار خطة الاستضافة التي يجب أن تكون إما أساسية basic أو Plus أو Choice Plus.
  • اختر اسم نطاق، إذا كان الموقع تجاريًا يُفضل أن يكون اسم النطاق مرتبطًا باسم الشركة، وإذا كان الموقع شخصيًا يفضل أن يكون اسم النطاق مرتبطًا باسمك مثل your name.com، وعادة ما ينتهي اسم النطاق ب(com.) أو(org.) أو (net.).
  • املأ تفاصيل حسابك، لإنشاء الحساب أَدخِل في صفحة “إنشاء حسابك أو create your account” كافة معلوماتك الشخصية، مثل الاسم الأول، والأخير، والبلد، وعنوان السكن، والمدينة، ورمز المنطقة، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني.
  • تأكد من صحة معلوماتك قبل إكمال التسجيل. آخر خطوات إنشاء الحساب على موقع Bluehost هي اختيار الخطة، ببساطة اختر مدة تسجيل استضافة الويب لتتمكن من المتابعة. إذا اخترت خطة “choice plus” فستمتلك خصوصية النطاق وميزة CodeGuard، حيث يُفضل الحصول على حماية خصوصية النطاق بحيث تبقى معلوماتك مخفية عن العامة.
  • إنشاء كلمة المرور لموقع Bluehost. حالما يتم الدفع مقابل التسجيل ستتمكن من إنشاء كلمة مرور.

اعداد الموقع الإلكتروني

عند امتلاكك اسم النطاق وتُنهي عملية الاستضافة، فأنت على الطريق الصحيح من انشاء موقع الكتروني ، وستكون جاهزًا للحصول على موقع ويب وتشغيله من خلال الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حساب موقع  الاستضافة
  • اذهب إلى لوحة التحكم
  • ابحث عن أيقونة الموقع website أو ووردبرس WordPress
  • اختر النطاق الذي ترغب بتثبيت موقع الويب الجديد ضمنه
  • انقر على زر التثبيت الآن install now وستصل إلى موقع ويب ووردبريس الجديد

تصميم الموقع الالكتروني

عند الانتهاء من تثبيت ووردبريس على النطاق الخاص بك، سيظهر موقع فارغ تمامًا، لذلك أنت بحاجة لموضوع أو وسمة يمكن تثبيتها من خلال الخطوات:

  • تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم بحسابك على وورد، من خلال كتابة العنوان yoursite.com/wp-admin، وضع بدلًا من your site اسم النطاق الخاص بك.
  • اختر إحدى السمات المجانية، فكل ما عليك فعله هو البحث عن خيار appearance ثم الضغط على خيار سمات themes لتظهر قائمة بالسمات المجانية المتاحة.
  • تثبيت السمة الجديدة بعد اختيارها، من خلال الضغط على خيار تثبيت install ثم على خيار تفعيل activate.
  • تغيير السمات لن يؤدي إلى حذف الصفحات أو المنشورات أو المحتوى على الموقع. 

إضافة المحتوى عند انشاء موقع الكتروني

بعد الانتهاء من تثبيت السمة ستكون قادرًا على إنشاء المحتوى.

إضافة الصفحات وتحريرها

ابحث ضمن القسم الجانبي من لوحة التحكم ووردبريس عن خيار الصفحات pages،  ثم خيار إضافة جديد add new، ستظهر شاشة مشابهة لشاشة برنامج مايكروسوفت وورد، أضف النصوص والصور وكل ما تريده ثم احفظها.

إضافة صفحات إلى القائمة

إذا أردت أن ترتبط صفحتك الجديدة مع شريط التنقل الخاص بك اتبع الخطوات التالية:

  1. اضغط كافة التغييرات على الصفحة من خلال الضغط على خيار تحديث update.
  2. اضغط على خيار appearance  ضمن menus الموجود في الشريط الجانبي للوحة التحكم ووردبريس.
  3. ابحث عن الصفحة و أضفها إلى القائمة من خلال الضغط على علامة التحديد الموجودة بجانبها، ثم الضغط على خيار إضافة إلى القائمة add to menu.تصميم الموقع الالكتروني

في ختام الحديث عن كيفية انشاء موقع الكتروني لشركتك، يجب عليك اختيار المؤسسة المناسبة لتصميم مواقع الكترونية مميزة على يد نخبة من خبراء التصميم والإبداع لتكون بمثابة شريك نجاح وليست مجرد شركة. وهذا ما تقوم مزود بتقديمه في خدمات تصميم المواقع الالكترونية