من اهم الاسئله التي يبحث اصحاب المواقع عن اجابه لها هو كيف اختار افضل شركه استضافه مواقع من بين عروض وخطط شركات الاستضافه المختلفه حتى تستضيف موقعه وفي هذا المقال تتعرف على الاسس اللازمه لتحديد شركه الاستضافه الانسب لموقعك.

المعايير الاساسيه لافضل استضافه

نظام التشغيل

هناك نظام تشغيل ويندوز و نظام تشغيل لينكس واختيار احدهما يرجع بالاساس الى برمجه موقعك التي ستعمل على السيرفر.

متى اختار نظام تشغيل ويندوز؟

هذا النظام مغلق المصدر اي انه لابد من شراء ترخيص من مايكروسوفت لذلك فهو ليس مناسب للكثيرين من حيث السعر وتحتاج اليه المواقع التي تعمل بأحد اللغات التاليه IIS Web Server and ASP.net.

وتعتمد علي قواعد بيانات Microsoft SQL Server اما اي برمجه اخرى لا تعتمد على تلك اللغه او تلك النوعيه من قواعد البيانات فانت لست بحاجه الى نظام تشغيل ويندوز.

نظام تشغيل لينكس

يتميز هذا النظام انه مفتوح المصدر و مجاني هو مناسب للمواقع التي تعمل او مصممه باستخدام لغه PHP ,HTML and Java وقواعد بيانات MySQL مفتوحه المصدر.

وبشكل عام فان نظام التشغيل ليس له اي علاقة بالحمايه ولكنها ترجع في الاساس الى كفاءه شركه الاستضافه على توفير الحمايه اللازمه للموقع.

مساحه الاستضافه

من اهم العناصر التي يجب الاهتمام بها خصوصا بالمواقع التي لديها صور و قاعد بيانات او ملفات باحجام كبيره ولديها تحديث مستمر في المقالات وارشفه الموقع وتقدم معظم شركات الاستضافه العالميه مثل استضافة بلوهوست مساحات كبيره والبعض الاخر يقدم مساحه غير محدوده ولكن مع تطبيق سياسة الاستخدام العادل.

نقل البيانات

وهو يعرف بالترافيك Traffic وهو عنصر هام جدا لاي موقع لديه عدد زوار كبير شهريا فلابد ان يهتم صاحب الموقع باستمرار موقعه في العمل وعدم التوقف مهما بلغ عدد الزوار وتقدم شركات الاستضافه العربيه ترافيك بالجيجا بايت اما الشركات العالميه مثل استضافة سايت جراوند فهي توفر نقل البيانات بالتيرابايت او ترافيك غير محدود مع الالتزام بسياسه الاستخدام العادل.

عدد الدومينات المستضافه

غلبا ما يحتاج اصحاب المواقع الى انشاء موقع اخر جديد في حاله نجاح الموقع الاول لذلك لابد من الاهتمام بتوفير خاصيه استضافه اكثر من دومين في شركه الاستضافه حتى لا تبحث عن شركه اخرى لاستضافه الموقع الجديد وهذا العنصر متوفر في بعض شركات الاستضافه العالميه في الخطط الاولى والبعض الاخري يوفرها بدايه من الخطه الثانيه و شركات الاستضافه العربيه تستضيف دومين واحد فقط في خطة الاستضافة لديها.

عدد حسابات البريد الالكتروني المتوفره

هذه الخدمه مهمه لاصحاب المواقع الذين يبحثون عن شركه تقدم لهم عدد لا محدود من الايميلات الخاصه بمواقعهم  ولا يريدون الاعتماد علي مزدوي خدمات الايميل مثل جيميل Gmail خصوصا اذا كان هذا الموقع خاص بشركه وتريد التواصل مع عملاؤها عبر الايميل الرسمي للشركة علي موقعهم الرسمي.