دائمًا ما كانت العلامة التجارية أو الهوية التجارية هي حلقة الوصل الأساسية بين الشركة والجمهور، حيث إنها الوسيلة الوحيدة التي من خلالها تعلق علامتك التجارية أو نشاطك المقدم مع الناس ابتداءًا من الألوان والصور وما إلى ذلك، وصولًا إلى الرسالة التي يجب أن يفهمها الجمهور من خلالك، وحتى تتتمكن من تحقيق ذلك لابد أن تعي جيدًا كل ما يخص اساسيات العلامة التجارية.

تأثير العلامة التجارية

صدر عام 2018 تقرير Brand Finance العالمي السنوي الذي تُجري فيه استطلاعات على 500 أكبرعلامة تجارية وأكثرها قيمة في العالم، والمفاجأة تصدرت شركة ديزني التي تأسست عام 1923 قائمة أكبر العلامات التجارية، بينما تصدرت شركة أمازون العملاقة قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة، وكانت كل من فيس بوك، جوجل، فيزا، سامسونغ، آبل موزعة ضمن القائمتين.

وبكل تأكيد سوف يخطر ببالك سيارات جاكوار إذا كنت تبحث عن الأداء في السيارات، وتقفز إلى ذهنك شركة Airbnb إذا كنت تبحث عن مكان للإقامة في أي مكان في العالم، وستذهب مباشرة إلى جوجل إذا كنت ستقوم بعملية بحث عن أي شيء.. إن العلامة التجارية هي ما يميز أي شركة؛ والصورة التي ترسخ عنها في أذهان الجمهور والعملاء المحتملين.

ما‭ ‬هي‭ ‬العلامة‭ ‬التجارية و‬كيف‭ ‬يتم‭ ‬بناؤها

اسئلة‭ ‬كثيرة‭ ‬قد‭ ‬لا‭ ‬تخطر‭ ‬على‭ ‬بال‭ ‬أصحاب‭ ‬المشاريع‭ ‬الراغبين‭ ‬في‭ ‬تأسيس‭ ‬أعمال‭ ‬ومؤسسات‭ ‬جديدة،‭ ‬فغالباً‭ ‬ما‭ ‬يقعون‭ ‬في شباك‭ ‬التقليد‭ ‬أو‭ ‬اختيار‭ ‬علامة‭ ‬تجارية‭ ‬قد‭ ‬لا‭ ‬يُكتب‭ ‬لها‭ ‬النجاح‭ ‬نظرًا‭ ‬لعدم‭ ‬انتمائها‭ ‬لمحيطها‭ ‬أو‭ ‬ملائمتها‭ ‬لطبيعة‭ ‬السوق‭ ‬وغير‭ ‬ذلك‭ ‬من‭ ‬الأسباب‭ ‬التي‭ ‬تدفع‭ ‬رائد‭ ‬الأعمال‭ ‬إلى‭ ‬تغيير النشاط أو‭ ‬العلامة‭ ‬التجارية‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬قصيرة‭.‬

لكن‭ ‬ما‭ ‬الذي‭ ‬فعله‭ ‬أصحاب‭ ‬العلامات‭ ‬التجارية‭ ‬العالمية‭ ‬التي‭ ‬حققت‭ ‬نجاحاً‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬العالمي‭ ‬واصبحت‭ ‬أكثر‭ ‬شهرة‭ ‬من‭ ‬البلدان‭ ‬التي‭ ‬شهدت‭ ‬ولادتها‭ ‬ناهيك‭ ‬عن‭ ‬الأشخاص‭ ‬الذين‭ ‬أطلقوها؟ الإجابة تبدأ من تطبيق اساسيات العلامة التجارية.

العلامة التجارية

اساسيات العلامة التجارية

لا توجد قائمة محددة بـ اساسيات العلامة التجارية تلزمك باستخدامها، فحسب تعريف العلامة التجارية تكون العناصر والاساسيات، لكنني سأذكر لك بعض أهم العناصرالواجب توافرها:

التعبير البصري

عادة ما يتمثل التعبير البصري في تصميم الشعا، وبطاقات الأعمال، والمغلفات وقوالب النشر في مواقع التواصل الاجتماعي، إن التعبير البصري يرتبط بكيفية تذكيرك لعملائك بنشاطك من ناحية العناصر البصرية، فحين يرى عميل خطا أبيضا على لون أحمر فإنه سيتذكر شركة كوكاكولا، يهدف التعبير البصري إلى تذكير العملاء بنشاطك عبر عيونهم.

القيمة المُقدمة

القيمة التي تختارها لنشاطك تحدد كلا من احتياج العملاء لك وفئة العملاء الذين سيشترون منك، اختيار قيمة مناسبة ومحتاجة من قبل عملائك المستهدفين ستضمن لك انتشارا أوسع ونجاحا أفضل، قيمة أحذية Nike ليست في أنها أحذية مريحة أو مناسبة للمشي أو حتى جميلة التصميم -ولو أن هذا لا ينفي عنها الصفات السابقة بالضرورة- بل تكمن قيمها في تشجيع الرياضة والرياضيين على القيام بطموحاتهم بشجاعة، وحين تفكر في Nike، لن تفكر في آخر حذاء جميل شاهدته من إنتاجها بل في الرياضة، والتحفيز والإلهام، وستتذكر حلمك الذي احتجت إلى من يخبرك بأن عليك فعله وسيرتبط اسم Nike بسبب هذا لديك بمشاعر إيجابية، وهذا غالبا، هو من أقصى ما تطمح له العلامة التجارية.

الفوائد والمميزات

كثيرا ما يخلط أصحاب النشاطات التجارية بين الفوائد والمزايا، ليس في تصميم علامتهم التجارية فحسب بل في مناطق أخرى من أعمالهم كالتسويق والإعلان مثلا، لأبسط الفرق في جملة مختصرة، يمكن لجميع منافسيك تقديم نفس المزايا، ولا يمكن لسواك أن يقدم الفوائد. لا أحد يشتري منتجا لمزاياه إلا في منتجات محددة -عادة الاستهلاكية-، الأغلبية تشتري منتجا لفوائده، سواء أشعروا بهذا أثناء الشراء أم لا. مزايا شركة تأمين ما هي تنوع مجالات الحوادث التي يغطون تكاليفها، بينما فوائدها هي كونها رخيصة الثمن أو سهلة التعامل.

حدد الفوائد التي سيشتريها العميل منك بدلا من منافسيك لكونك الوحيد أو الأفضل في تقديمها، هذه الفوائد التي تحددها هي جزء ضخم من أجزاء هويتك، وستظهر فوائدك في كل من هويتك وإعلاناتك.

النبرة الخاصة بالعلامة التجارية

تعرف النبرة عادة في سياقها اللغوي، في الكلمات التي تستخدمها وتركز على تسويقها، تستخدم الشركات التي تستهدف الشباب والرجال مثلا وتركز على كلمات قوية ومباشرة ورجولية، في حين تستخدم شركات الأطعمة الاستهلاكية مثلا نبرة محببة ولطيفة، استعمل نبرة تحبب عملائك المستهدفين بك وتجذبهم إلى نشاطك.

النبرة الخاصة بالعلامة التجارية

في النهاية، تذكر دائمًا أن تطبيق اساسيات الهوية التجارية يعتبر بمثابة مرآة لنجاح علامتك التجارية، لذلك أحرص جيدًا على تطبيق الاساسيات بشكل صحيح. وهذا ما نقدمه لك في مزود من خلال خدمات تصميم الهوية التجارية