هل لديك مطعم أو علامة تجارية في مجال الطعام أو التغذية وتبحث عن أفضل طرق التسويق الذكي للمطاعم لعام 2020؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت الآن في المكان الصحيح لأننا على وشك سرد أفضل طرق التسويق الذكي للمطاعم لعام 2020 في هذا المقال.

طرق التسويق الذكي

قبل تطبيق طرق التسويق الذكي يجب عليك معرفة نشاطك جيدًا. فإذا كنت مطعمًا مكسيكيًا يقدم أسماك التاكو في منطقة يحب الناس فيها شرائح اللحم الأمريكية و البرجر، فيجب عليك إدراك شيئين..

أولاً، عليك أن تجعل الناس يدركون أن سندويشات التاكو لذيذة للغاية، وثانيا، ستحصل على مميزات كونك المطعم الفريد من نوعه في هذه المنطقة. 

تحتاج أيضًا إلى إدراك ما إذا كنت تريد أن تكون مطعمًا عائليًا يقدم المشروبات للعائلة بأكملها أم مشروبات مخصصة لفئة الشباب مثلاً.

طرق التسويق الذكي

فيما يلي أفضل طرق التسويق الذكي للمطاعم لعام 2020: 

التزم بمعايير الجودة والأمان

وبما أننا نتحدث عن 2020 فأهم طريقة من طرق التسويق الذكي التي يجب علينا توجيه اهتمامنا الأساسي لها الآن هي خطوات التعقيم والنظافة ومعايير الجودة والأمان التي يقوم مطعمك بإتباعها. فيجب عليك الالتزام بكل وسائل التعقيم والتطهير للوقاية وحماية عملائك و مطعمك من كوفد 19. 

تعبئة وتغليف منتجاتك

الخطوة الثانية المهمة من طرق التسويق الذكي هي التعبئة والتغليف.” الكتاب معروف من غلافه أو من عنوانه ” نعم هذه هي نفس الطريقة التي يتم بها الحكم على المنتجات، من خلال العبوة أو الغلاف الخاص به.

والمقصود هنا بالتعبئة والتغليف يبدأ من تصميم الشعار الأساسي لعلامتك التجارية وصولًا إلى قائمة الطعام وكيف يتم تقديمها على الطاولة. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون للشعارات الموجودة في أدوات المائدة تأثير قوي على المستهلكين. 

نقطة البيع المميزة لديك

ما هي نقطة البيع الفريدة لديك؟ والتي يمكن أن تكون أي شيء، على سبيل المثال صنع أفضل تشيز كيك في المدينة إلى استخدام المكونات العضوية أو النباتية فقط في وصفاتك. وبالتالي، ينبغي أن تعرض وتشير إلى ذلك على العبوة أو المغلف الخاص بك. 

استضافة الأحداث في مطعمك

يمكنك استضافة مهرجانات الطعام والمناسبات الموسمية أو العرضية مثل الأعياد  واحتفالات عيد الحب وما إلى ذلك لتقديم قوائم أو مجموعات خاصة للأزواج والأصحاب.

يمكن الإعلان عن هذا عبر وسائل التواصل الإجتماعي. تساعد الأحداث أيضًا في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة شهرة علامتك التجارية.

العروض الخاصة بالمواسم والمناسبات

بالإضافة إلى استضافة الأحداث، يمكنك زيادة عدد عملائك عن طريق التخفيضات والعروض الخاصة بالمواسم والمناسبات المختلفة تبعًا لثقافتك أو بلدك. 

الشراكة مع علامات تجارية أخرى

تقدم بعض العلامات التجارية مثل بيبسي وكوكاكولا فرصة الشراكة معها والتسويق من خلال التأكد من إبراز منتجاتها في حملاتك التسويقية. يقدم Domino’s مشروبات Coca-Cola، بينما تعرض المزيد من المطاعم الفاخرة حصريتها مع علامة تجارية معينة من الأرز أو التوابل خاصةً العلامات الآسيوية. 

صور عشاق الطعام

عند البدء باستخدام انستقرام سوف تفهم بكل تأكيد أنه يوجد عدد لا حصر له من محبي صور الطعام. يمكن القول إن أفضل طريقة للترويج لمطعمك عبر الإنترنت هي من خلال صور عالية الجودة جذابة.

يزداد الطلب على المحتوى المرئي على الإنترنت في هذه الأيام، ويعد وجود صور ذات مظهر إبداعي جذاب على موقع الويب الخاص بك وعبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة أمرًا ضروريًا في عملية البيع والتسويق

أظهر المنيو الخاص بك

لتقوم بتطبيق طرق التسويق الذكي كما يجب، أظهر المنيو الخاص بك ولا تخفيه! حيث أنه يحب المستخدمون إجراء البحوث عبر الإنترنت قبل الطلب من مطعمك أو زيارته. لا تجعل المستخدمين يتدافعون للعثور على قائمة الطعام الخاصة بك – قم بنشر قائمة عالية الجودة وسهلة القراءة ومحدثة ودقيقة.

برامج مميزة

يجب أن تكون المشاركة في تطبيقات الأطعمة عبر الإنترنت من المؤكد أنها جزء من خطة تسويق المطعم. إن الشراكة مع التطبيقات عبر الإنترنت تشجع الزوار على مراجعة المطعم الخاص بك من خلال برامج gamification و تقييمات العملاء، والتي تقدم للزوار شراءًا مجانيًا أو خصمًا بعد عدد معين من الزيارات.

الإعلانات الجغرافية المستهدفة

بالنسبة لمعظم المطاعم، الإستهداف المحلي هو اسم اللعبة. حيث يبحث معظم الأشخاص عن وجبات جيدة بالقرب من المنزل، وبالتالي ستحصل على أكبر قيمة من التسويق عبر الإنترنت. تساعدك إعلانات الاستهداف الجغرافي في توفير المال، مما يضمن رؤية إعلاناتك للمستخدمين في مدن معينة أو في نطاق معين. 

تفعيل حساب انستقرام

تواجد مطعمك أو علامتك التجارية بقوة على انستقرام يتيح لك فرص كثيرة في الوصول إلى عملائك المستهدفين. 

أظهر طاقم العمل

في عصر خدمة العملاء الرقمية، جرب أن تُظهر طاقم العمل الخاص بك وهم يمارسون عملهم بحب وشغف. فبكل تأكيد سيود العملاء الحصول على خدمات صُنعت بحب وعناية.  

في النهاية وبعد أن تعرفت على أفضل طرق التسويق الذكي لمجال المطاعم لعام 2020، ننصحك بضرورة تطبيق هذه الاستراتيجية من أجل تحقيق نتائج أفضل في ظل جائحة كوفد 19 التي اجتاحت العالم أجمع في 2020. وهو ما تقدمه لك مزود من خلال خدمات التسويق الالكتروني لدعم منشأتك التجارية خلال الفترة الحالية.