ما هو التسويق وماذا يمكن أن يقدم التسويق لشركتك أو منشأتك؟ يظهر التسويق في جميع مراحل المشاريع وصنع منتجات ,وخدمات جديدة، أي أنه يظهر منذ ولادة الفكرة إلى شراء العميل لها ومرحلة ما بعد البيع أيضًا. وهذا يعني انك تحتاج استراتيجية تسويقية منذ بداية عملك وحتى بعد انتشاره في السوق المناسب. في هذا المقال تعرف معنا ما هو التسويق ومراحل تطوره وما هي أشهر أنواعه. بعد قرائتك لهذا المقال سيكون بإمكانك الاجابة على سؤال ما هو التسويق.

كيف بدأ التسويق

مفهوم التسويق كان قد تشكل إبان الثورة الصناعية مع بدايات القرن الثامن العشر واستمر التسويق كمجال يأخذ أشكال ومفاهيم جديدة طيلة القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر، حيث تأثر بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها العالم طيلة هذين القرنين من الزمن.

حيث بدأت عمليات الشراء والتسوق لمختلف البضائع والحاجيات تغدو أسهل فأسهل، حتى وصل الأمر إلى ظهور فائض في الحاجيات عن حاجة المستهلكين في الأسواق، المتاجر والمستودعات صارت تحوي بضائع ومنتجات أكثر بكثير من حاجة المستهلكين.

مع هذا الحال الذي وصل له السوق الممتلئ بالبضائع والمنتجات، بدأ المصنعين يعملون على تطوير فهمهم لحاجات ومتطلبات الزبائن والمستهلكين، ومن ثم تطوير منتجاتهم بما يتلاءم مع تلك الحاجات لدى المستهلكين.

ومع إزدياد المنافسة وتطور السوق التجاري يوميًا، دفع المنتجين إلى البحث عن تقنيات جديدة لعرض وتوزيع وتسويق وترويج منتجاتهم، وتطور الأليات إلى حد إنها وصلت بكل منتج وجهة وشركة إلى بذل قصارى جهدها في سبيل إقناع المستهلك بأن المنتج أو الخدمة التي تقدمها هي أفضل المتاح في السوق وأفضل من كل المنافسين. اقرأ اكثر عن تعريف ونشأة التسويق من هنا: The Balance Small Business.

الأب الروحي للتسويق فيليب كوتلر

ثم يأتي فيليب كوتلر الذي يُطلق عليه تلاميذه بأنه الأب الروحي للتسويق الحديث، لأكثر من 50 عامًا، والذي لن يتقاعد أبدا، درس فيليب كوتلر في كلية كيلوغ للإدارة، جامعة نورث وسترن، إيفانستون، ليضع تعريف محدد وإجابة واضحة لسؤال ما هو التسويق عن طريق كتابه مبادئ التسويق التي يشرح فيه بالتفصيل كل ما يتعلق بالتسويق وأساسياته. 

الأب الروحي للتسويق فيليب كوتلر

ما هو التسويق

يمكن تعريف التسويق بأنه العملية التي تنتقل من خلالها السلع والخدمات من مجرد مفهوم إلى حاجة أساسية للمستهلكين والمستخدمين. بمعنى اخر، التسويق هو عملية جذب الأشخاص المهتمين بمنتج ما أو خدمة الشركة إلى معرفته وشرائه. يحدث هذا من خلال إجراء أبحاث عن السوق وتحليل وفهم العملاء المثالين المستهدفين لشراء المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يتعلق التسويق بجميع جوانب العمل، بما في ذلك تطوير المنتجات وطرق التوزيع والمبيعات والإعلانات. ينقسم التسويق إلى العديد من العناصر وأنواع مختلفة، فيما يلي توضيح لكل منهما

ما هو التسويق
عناصر المزيج التسويقي 4P’s أم 7P’s

تنقسم عناصر التسويق إلى عناصر أساسية تسمى بمبدأ الـ 4P’s. في الستينات من القرن الماضي ابتكر “أم جيروم ماكرثي” نظام الـ 4P’s للتسويق وهو نظام متواجد منذ اكتشافه ومشهور وتتخذه الشركات الكبرى كمثال ناجح للتسويق وتنفذه. تنقسم تلك العناصر إلى المنتج والسعر والمكان وطريقة الترويج.

Marketing Mix 4P's

المنتج

تحديد واختيار وتطوير المنتج بما يتناسب مع مصلحة العميل.

يجب أن يكون المنتج المُقدم ناتج عن وجود رغبة لسد إحتياجات خاصة بالعملاء المستهدفين عن طريقك. ويجب عليك تحديد وضع المنتج في السوق.. هل هو منتج جديد؟ أم منتج أو خدمة متاحة حاليًا ولكنك تقوم بعملية تطوير لهذا المنتج. وما هو المجال الخاص بك؟

السعر

تحديد سعر المنتج بما يضمن مكسب للشركة وفي الوقت ذاته يضمن شراء العميل له.

فعند الحديث عن الأسعار، يجب ذكر التوافق والتناسبية، بمعنى أنه يتم تحديد عملية التسعير طبقًا لمجموعة عناصر مثل احتياج السوق، وشرائح العملاء، وأسعار المنافسين في نفس السوق، والبيئة المحيطة بك وهكذا. فلا بد من اختيار سعر يتناسب مع طبيعة منتجك ومدى احتياج وإقبال السوق عليه مع مراعاة أسعار المنافسين في نفس المجال وطبيعة العملاء والمستخدمين للسلعة أو للخدمة الخاصة بك.

المكان

اختيار الطريقة المثلى للتسويق  للوصول إلى مكان العميل.

وحتى تتمكن من ذلك، يجب عليك تجزئة السوق لعدة شرائح وطبقات، وبالتالي كل شريحة لها طريقة توزيع ووصول معينة. ويجب عليك التفريق بين التسويق بشكل عام والتسويق الإلكتروني، لتتمكن من التفريق بين قنوات التوزيع الخاصة بالوسائل الإلكترونية وقنوات التوزيع على أرض الواقع وكيفية تحقيق كل منهما بشكل ناجح وفعال للوصول إلى أهدافك سريعًا.

الترويج 

تطوير وتنفيذ استراتيجية ترويجية مناسبة للعميل.

استراتيجية الترويج الخاصة بالعمل تتضمن كل ما يجب أن يعرفه الناس عنك بداية من شكل علامتك التجارية وخطة التسويق إلى أن نصل إلى مرحلة البيع وما بعد البيع. فيجب عليك بناء خطة ترويج مناسبة للعلامة التجارية الخاصة بك حتى لا تسقط في فخ الإستهداف الغير صحيح للعملاء والطبقة الاجتماعية والقدرة الشرائية لهم.

الانتقال من 4Ps الى 7Ps

مع زيادة الكثافة السكانية وزيادة عدد المنتجات أصبحت هذه النظرية غير كافية لضمان وصول المنتج للعميل. في أواخر السبعينيات، تم الاعتراف على نطاق واسع من قبل المسوقين بضرورة تحديث المزيج التسويقي. أدى ذلك إلى إنشاء نظرية التوسع التسويقي في عام 1981 من قبل “بومز أند بيتنر” الذي أضاف 3 عناصر جديدة إلى مبدأ المزيج التسويقي لتصبح 7Ps بدﻻ من 4Ps وهم الأشخاص والتعبئة والأدلة المادية.

Marketing Mix 7P's

الأشخاص

وجود الأشخاص (الموظفين) المناسبين في المكان المناسب في الشركة من موظفي المبيعات إلى المدير الإداري.

فمن هو فريق العمل؟ وهل تمتلك كوادر تناسب أجزاء مشروعك المختلفة؟

يجب أن يكون فريقك في حالة من التكامل حتى تتمكن من الوصول إلى النتائج المناسبة والمُخطط لها في الوقت المناسب. وكل هذا لا يتحقق إلا بتوظيف الأشخاص المناسبة في المكان المناسب. فيجب عليك دراسة عناصر تكوين الفريق بدقة، واختيار الكوادر والكفاءات اللازمة للوصول إلى خط سير عمل ريادي ناجح.

العمليات

كيف تم تعبئة المنتج أو الخدمة وتسليمها.

حتى نتمكن من إدارة المبيعات بشكل سليم، يجب عليك معرفة كل ما يخص بحالة الخدمة المقدمة بداية من الإعداد والتصنيع والتعبئة والتخزين وما إلى ذلك حتى التسليم وخدمات ما بعد البيع. لكي تحصل في النهاية على النتيجة المطلوبة من إدارة المبيعات، اجب دومًا عن السؤال الأشهر ” هل العميل راضً عن الخدمة؟ ” عن طريق قياس الأداء ومتابعة ما بعد البيع بإستمرار.

الأدلة المادية

كيف يفكر الناس ويتحدثون عن المنتج، وما هو انطباع الناس عن المنتج الخاص بك؟ هل لديك علامة تجارية مميزة؟ 

الانطباع والرسالة التي تتركها لدى العميل تدوم، وتصبح جزء أساسي من قرار الشراء فيما بعد. لذلك احرص على ترك انطباع صحيح لدى عملائك عن طريق إختيار هوية مميزة بألوان صحيحة تناسب نشاطك وخدماتك وتوصل الرسالة بشكل صحيح. بالإضافة إلى الإهتمام بخدمة العملاء وتواصل فريق عملك مع الجمهور والعملاء الحاليين لتقديم الخدمة على أنسب وجه. 

ما هي أنواع التسويق

كل منتج له مستهلكين وجمهور مستهدف مختلف، وبالتالي، لتسويق منتج ما من المهم معرفة طبيعة العملاء وأين يقضي الجمهور المستهدف وقتهم لتوجيه حملات التسويق بشكل صحيح. فيما يلي عدة أنواع من التسويق المستخدم في وقتنا الحالي بعضها جديد مثل التسويق الرقمي والبعض الآخر صمد أمام اختبار الزمن:

تسويق الخدمات: هو التّسويق المُعتمد على دورِ النّشاطات الاقتصاديّة المُقدّمة من خلال المنشآت التجاريّة للمُستهلكين والزبائن ويشمل ذلك التسويق للخدمات العلاجية والصحية والخدمات المجتمعية.

التسويق الالكتروني: تتنوع إستراتيجيات التسويق الالكتروني لكنها في النهاية تصب لخدمة نفس الهدف، واشهر انواع التسويق الالكتروني ما يلي:

التسويق بالمحتوى Content Marketing

هناك جملة شائعة دائمًا تترد بين المسوقين ورجال الأعمال وهي “المحتوى هو الملك Content is king”، وهذه العبارة الشهيرة تدل على مدى أهمية المحتوى في عملية التسويق عند الشركات والإقناع لدى العملاء.

عملية التسويق بالمحتوى تعتبر نوع غير مباشر من التسويق وهي تتضمن إنشاء ومشاركة مواد عبر الإنترنت مثل مقاطع الفيديو والمدونات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية، والتي في الغالب لا تروج بشكل صريح ومباشر للعلامة التجارية ولكنها تهدف إلى تحفيز الجمهور على الإلتفات لمنتجاتها أو خدماتها. 

التسويق بالبريد الالكتروني Email Marketing 

إذا أردت الوصول إلى شريحة معينة من الناس وخصوصًا شريحة رجال الأعمال وأصحاب المناصب والمدراء، يجب عليك الاهتمام بالتسويق من خلال البريد الإلكتروني، فكر معي لماذا؟

بكل تأكيد تلك الشريحة العملية تهتم أكثر بتصفح البريد الإلكتروني لديها أكثر من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لذلك فإن إمكانية الوصول إلى تلك الطبقة وغيرها من الطبقات عن طريق البريد الالكتروني تعتبر كبيرة نسبيًا مقارنة بطريقة الوصول إليهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي SMM

من منا لا يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي؟

بكل تأكيد لا يوجد بيت في بدايات عام 2020 في المنطقة المحيطة بك ولا يعرف مواقع التواصل الاجتماعي أو يستخدمها. بكل بساطة أصبحت الوسيلة الأسهل والأسرع لتقليل المسافات وجعل العالم قرية صغيرة تتجمع في منصة واحدة.

تخيل أنه مثلًا بإمكانك التعرف على أصدقاء من مدينة روما بإيطاليا وأنت في مكانك، أو التحدث إلى أصدقائك في مصر وأنت في الرياض بالمملكة العربية السعودية! 

إذَا ولنفترض أنك صاحب شركة أو مشروع تجاري، تخيل كم هو الربح العائد عليك على شركتك عند التمكن من الوصول إلى كل هؤلاء العملاء المحتملين؟

التسويق عن طريق تهيئة محركات البحث SEO 

نسبة إلى تعريف قوقل لمحركات البحث فإن السيو SEO هي عملية مضاعفة عدد الزائرين لموقع معين عبر الحرص على جعل هذا الموقع يظهر من الأوائل في قائمة النتائج التي يظهرها محرك البحث حين يبحث شخص ما عن شيء يتعلق بمجال هذا الموقع. اقرأ اكثر عن انواع واستراتيجيات التسويق من هنا: Penji.

ما هي أنواع التسويق

التسويق وزيادة المبيعات

زيادة المبيعات والحصول على أكبر عدد من الزبائن هو ما تبحث عنه الشركات القائمة والناشئة حديثاً، حيث إنّ بيع المزيد من المنتجات والخدمات يعني أنّ الشركة ناجحة وتسير نحو التقدم والتطور وتحقيق قاعدة لها بين أفراد المجتمع، فبعد تصنيع وتقديم المنتج تنتظر بيع أكبر كمية منه كما تنتظر زيادة إقبال الزبائن على شرائه، فكيف يمكن تحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات لأيّة شركة كانت؟

مبدأيًا يجب عليك معرفة أن الشخص الذي يقف أمامك أو العميل المحتمل يمر بمجموعة مراحل قبل أن يقرر إتمام عملية الشراء أو الرجوع عنها، عن طريق مساعدة عدة عوامل أساسية مثل: 

  • الحاجة أو الرغبة
  • توفر المال للشراء
  • مدى جودة المنتج
  • التسويق والإعلان

بالإضافة لوجود ما يُعرف باسم الـ Hedonic needs أو مجموعة الخطوات والعوامل النفسية التي تقوم بدورها بتحريك الشخص لإتخاذ قرار الشراء أو عدمه. 

ولكي تحقق أعلى نسب من المبيعات، يجب عليك دراسة أهم الدوافع النفسية ومعرفة كيفية استخدامها وهي:

النوع

العميل رجل أم إمرأة؟ جيب عليك معرفة أن كل نوع له طريقة تعامل وتفكير معينة..

لا يعجب النساء كل ما يعجب الرجال والعكس صحيح.. النساء أغلبها تحب ربط  كل الأشياء والأحداث في حياتها بالجانب الأنثوي أو العاطفي.. والإهتمام بالتفاصيل والألوان.

أما الرجال فيميلوا دائمًا للمنطق والأرقام أكثر.. بمعنى أنه يبحث دومًا عن الإستفادة والتوفير بأقصى درجة ممكنة. 

الإشباع

وهي حالة الراحة أو الرضا عن النفس اللي بتحس بيها لمجرد اتمام شراء شيء معين أو من مكان معين وذلك يرجع لأننا نحب أن نرى أنفسنا في صورة أحسن وأفضل عن طريق منتجات أو خدمات تقوم باستخدامها فئة أو طبقة معينة مثلًا، فتجعلنا نشعر بحالة من الرضا عن وضعنا الإجتماعي والإقتصادي. 

التجربة

ما أجمل إحساس البدايات! التجارب الجديدة وخصوصًا في المنتجات والخدمات مثلًا عند ظهور أكلة جديدة في مطعم ما في مكان ما، فبكل تأكيد أكثر من فئة سترغب في تجربة تلك الأكلة، وكل هذا ليس لشيء إلا خوض المغامرة والتجربة وإحساس البداية. 

التجمع

وتلك الحالة تنطبق على الناس الاجتماعية، المحبة للمشاركة والعروض المتتالية والكوبونات والتخفيضات خاصة بالعائلة أو الأصحاب، فيشعروا أنها فرصة شرائية غير قابلة للتعويض، بالإضافة لتعزيز روح الجماعة بداخلهم.  

التريند

وتظهر أكثر في مواضيع الموضة والمنتجات الخاصة بالتجميل والعناية بالبشرة وهكذا، مثلًا فجأة تظهر موضة السبعينات مرة ثانية.. نفس ستايل الملابس.. نفس ستايل النظارات وهكذا.

فهمك للخطوات والدوافع النفسية بشكل كافي.. يمكنك من إقناع العميل بكل سهولة بالمنتج أو الخدمة المقدمة من قبل شركتك أو مشروعك. 

التسويق وزيادة المبيعات

استراتيجيات زيادة المبيعات

التسويق مرتبط إرتباط وثيق بزيادة المبيعات، فمن شأن التسويق أن يرفع معدل مبيعاتك وارباحك عن طريق مجموعة من  الاستراتيجيات المساعدة لزيادة المبيعات:

قم بإنشاء متجر الكتروني 

اليوم في هذا العالم لا يمكن تخيل أي عمل ينجح دون تواجد قوي على الانترنت والخطوة الأولى لتحقيق هذا التواجد هو انشاء متجر الكتروني احترافي و الأجمل هو أنه يمكنك اطلاق متجر الكتروني احترافي الان بمنتهى السهوله و بتكلفة بسيطة جدا و دون الحاجة لأي خبرة فنية و هذا عن طريق استخدام منصات التجارة الإلكترونية الاحترافية.

اظهر في محركات البحث 

بعد أن تنشئ متجرك الإلكتروني يأتي الآن الدور على أن يجد عملائك المستهدفين متجرك الالكتروني عند البحث في محركات البحث، لتحقيق هذا أولا عليك التأكد من صلاحية هذا المتجر من الناحيه التقنيه فإذا كنت تستخدم منصة احترافية مثل اكسباند كارت فهذا الجزء مغطى تماما. ثم بعد ذلك يأتي الدور على نوعين من الأعمال لتتواجد بقوة في نتائج محركات البحث و هما السيو SEO و إعلانات جوجل.

تواجد بقوة على شبكات التواصل الاجتماعي

انشئ حسابات او صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram، ثم اعمل على زيادة عدد المتابعين بشكل دائم و تواصل مع عملائك بشكل يومي من خلال نشر محتوى رائع على هذه الصفحات بشكل يومي و مستمر.

بيع المزايا و ليس المنتجات

البيع الناجح يتطلب أن توضح لعملائك كيف يمكن لهذا المنتج أن يشبع حاجتهم و يحل مشكلة معينة او يجعل امر ما أكثر سهولة، و هذا يسمى بالمزايا و هو أمر يختلف كثيرا عن الخصائص فالخصائص هي مجرد وصف للخصائص الفنية للمنتج أما المزايا فهي توضح للعميل كيف يمكن لهذه الخصائص أن تجعل حياته افضل و اسهل و لهذا يشتري الناس المنتج. اقرأ ايضا: Brian Trancy.

إذا التسويق علم أم فن

“يكفيك يوم واحد من أجل أن تتعلم التسويق، ويتطلب منك عمر طويل من أجل إتقانه”

فيليب كوتلر.

هل فعلا تعرف ما هو التسويق ؟ يعرف البعض التسويق على انه مجموعة من القواعد والإرشادات العلمية التي تهدف الى تحقيق الهدف المنشود وهو المبيعات ..بينما يصر البعض الاخر على ان التسويق هو فن وموهبة توجد في الفرد حتى لو لم يكن متعلما… وبين هذا وذاك يبرز السؤال هل التسويق علم أم فن؟

يعرف التسويق بشكل أشمل على أنه علم من العلوم التي تهتم بطرق معرفة احتياجات العملاء ورغباتهم وطرق تقديم المنتجات أو الخدمات إليهم بالشكل الذي يناسبهم مع مراعاة الجودة والسعر فيما يحقق للمنتج الربح وللعميل الرضا

وأيضًا يعد التسويق بصرف النظر عن كونه علم فهو يعد فن في كيفية التعرف على الرغبات لدى المستهلكين وكيفية إشباعها، وفن في طرق تقديم السلع والخدمات بالشكل الذي يلائم قطاع عريض من العملاء .

وبعد أن تعرفت على الاتجاهين، ماذا تظن وماذا تختار، هل التسويق علم أم فن أم الأثنين معًا؟

اهمية الحملات الإعلانية

تكمن اهمية التسويق في اهمية الحملات الاعلانية تشكل الحملات الإعلانية جزء أساسي ومهم في عملية التسويق ولكي تتمكن من إنجاح الحملة الإعلانية الخاصة بك يجب عليك إتباع عدة قواعد منها تحديد الفئة والاستهداف الصحيح والفكرة المناسبة والهدف من الحملة الإعلانية وما إلى ذلك. 

وكما ذكرنا من أسرار نجاح الحملة الإعلانية هو تحديد الهدف الرئيسي لحملتك الإعلانية وكذلك تحديد المنصة المناسبة لحملتك الإعلانية وقد رشح العديد من المسوقين المحترفين منصة الفيسبوك من أهم و أفضل المنصات الإعلانية التي يمكنك الاعتماد عليها لترويج منتجاتك والرفع من سقف الأرباح الشهرية أو ترويج موقعك الجديد وجلب المزيد من الزوار الجدد إلى موقعك.

إن الاستهداف الجيد أو تحديد الفئة المستهدفة في الحملة الإعلانية سيسهل عليك عدة أمور فمثلا بائع متجول يبيع الحلوى المسكرة الخاصة بالأطفال وذهب أمام الشركات الخاصة بهدف تسويق الحلوى في نظرك هل سيحقق أرباح  مهمة بشكل يومي طبعا لا لان البائع لم يختر الفئة المناسبة والمكان المناسب لترويج منتجاته لتحقيق أرباح مهمة من خلال بيع الحلوى، بالعكس إذا وقف أمام المدارس الابتدائية بشكل يومي فبكل تأكيد سيحقق أرباح شهرية مهمة من خلال الحلوى التي يقوم ببيعها لأنه اختار المكان المناسب و الأشخاص المناسبين وهذا المثل يتطابق على حملتك الإعلانية أي يجب عليك تحديد الفئة المستهدفة وكذلك المكان المناسب لترويج موقعك او منتجاتك الخاصة لبيعها.

بعد تحديد الفئة المستهدفة و المكان المناسب لإنشاء الحملة الإعلانية تأتي مرحلة تحديد السن و الحالة الاجتماعية للزائر المستهدف بالإضافة إلى مستواه الدراسي وأهم شيء يجب عليك الاهتمام به جيدا و اخذ الوقت الكافي لاستخراجها هي الكلمات المفتاحية التي ستقوم بإضافتها في الحملة الإعلانية في المكان المخصص للكلمات الإعلانية.

والآن دعونا نتعرف على نماذج لبعض الحملات الإعلانية الناجحة

حملة إعلانية من LinkedIn بعنوان ” In It Together “

LinkedIn هي شبكة اجتماعية قوية، عملت مؤخرا على الخروج عن المألوف وتغيير الصورة النمطية الحالية لها، حيث أطلقت موقعا تلفزيونيا بعنوان “In To Together” وهي خطوة اعلانية جديدة غير معهودة للعلامة التجارية سابقا لكن كانت خطوة جيدة لتغيير التصور الحالي لها LinkedIn.

In It Together

تمثل هذه الحملة جهود  LinkedIn الحقيقة التسويقية المتكاملة، فهي تشمل فيديو عبر الانترنت، العرض الرقمي، وسائل الاعلام الاجتماعية المدفوعة و الإعلانات الخارجية، وبرامج إذاعية، الشراكات والتسويق عبر محركات البحث .

مدة الحملة اثني عشر أسبوعا واستهدفت أربع أسواق أساسية وهي سان فرانسيسكو، فيلادلفيا، لوس أنجلوس، أتلانتا، ستقوم الشركة بمقارنة نشاط الحملة في هذه الأسواق مع نشاطها في أسواق غير مستهدفة وذلك لفهم نتائج الحملة بشكل أفضل.

تستخدم مقاطع الفيديو للقطات باللون الأبيض والأسود على خلاف الأفلام الوثائقية لعرض قصص نجاح مستخدمي LinkedIn في بيئاتهم الفريدة. 

 

حملة إعلانية لشركة نايكي Nike

أطلقت شركة نايك حملتها الإعلانية احلم بجنون A Crazy Dream Becomes Reality When You Just Do it.

ومنذ إطلاق تلك الحملة، كان هناك تدفق مستمر من تغطية الحملة في قنوات الاخبار والبرامج التلفزيونية الذين يتساءلون هل كانت ناجحة؟هل تقوم نايك بالشيء الصحيح؟ هل هم مغرورون؟ وبالطبع، هل سيحققون المزيد من المال نتيجة لهذه الحملة؟

منذ 30 عامًا، كان شعار “Just Do It” بمثابة دعوة تحفيزية للرياضيين في جميع أنحاء العالم وعبر جميع النشاطات الرياضية.

في النهاية

ما هو التسويق ؟ الان وقد عرفت اجابة هذا السؤال عليك معرفة ان وظيفة التسويق الأساسية هي صنع الحاجة لهذا المنتج ثم تلبية احتياجات العملاء منه. وفقًا لذلك، فإنها أداة أساسية لأي نوع من المشاريع. تقدم “مزود” لعلامتك التجارية كافة خدمات التسويق بكل أنواعها، حيث تزود أي شركة أو منتج بأفكار جديدة علي أساس علمي لضمان تفاعل الجمهور مع المنتج.