يعد الفرق بين UX و UI تجربة المستخدم وواجهة المستخدم شيء محير نوعًا ما في تصميم الويب والتطبيقات وعادةً ما يتم جمعهما معًا في مصطلح واحد، تصميم UI /UX، ويتم عرضهما بشكل سطحي وكأنهما يصفان الشيء نفسه، وغالبًا ما يكون صعبًا العثور على وصف للاثنين لا يكتنفه الغموض.

واجهة المستخدم UI

بشكل أساسي، UI هي سلسلة من الشاشات، الصفحات، والعناصر المرئية – مثل الأزرار والأيقونات – والتي تمكن الشخص من التفاعل مع المنتج أو الخدمة. ببساطة، هي أي شيء قد يتفاعل معه المستخدم عند استخدام منتج أو خدمة رقمية، ويتضمن ذلك كل شيء بدءًا من الشاشات، شاشات اللمس، لوحات المفاتيح ،والأصوات، وحتى الأضواء، ولفهم تطور واجهة المستخدم، من المفيد معرفة المزيد عن تاريخها وكيفية تطورها.

واجهة المستخدم

تجربة المستخدم UX

بالمقابل فإن تجربة المستخدم UX، هي ما يجربه الشخص عندما يتفاعل مع كل جزء من منتجات الشركة وخدماتها، وقد تطورت UX، كنتيجة للتحسينات في UI. فعند وجود شيء يتفاعل معه المستخدمون، فإن تجربتهم، غيرت شعورهم تجاه تلك التفاعلات، سواء أكانت هذه التجربة إيجابية أم سلبية أم محايدة.

يعود الفضل في ذلك إلى العالم دون نورمان في ابتكار مصطلح “تجربة المستخدم” في أوائل التسعينيات، أيضًا عندما كان يعمل في شركة Apple، ويعرفها كما يلي: تشمل “تجربة المستخدم” جميع جوانب تفاعل المستخدم النهائي مع الشركة وخدماتها ومنتجاتها.

تجربة المستخدم

الفرق بين UX و UI 

على المستوى الأساسي، تتكون واجهة المستخدم من جميع العناصر التي تمكن شخص من التفاعل مع منتج أو خدمة، وبالمقابل فإن UX هي التفاعل الشخصي مع ذلك المنتج أو الخدمة بغض النظر عن التجربة بكاملها.

يركز تصميم UX على أي شيء يؤثر على رحلة المستخدم لحل مشكلة، سواء أكانت إيجابية أو سلبية، على الشاشة أو خارجها. في حين يركز تصميم واجهة المستخدم UI على طريقة ظهور سطح المنتج وعمله. فواجهة المستخدم ليست سوى جزء من تلك الرحلة.

ويمكن تشبيه الأمر بالمطعم فواجهة المستخدم هي الطاولة، والكرسي، واللوحة، والزجاج، والأواني، أما UX فهو كل شيء من الطعام إلى الخدمة، ومواقف السيارات، والإضاءة، والموسيقى.

يهتم مصمم UX بالجوانب المتعلقة بالمفاهيم في عملية التصميم، أما مصمم UI فيركز على العناصر المادية.

إذا قمت بتصميم UI، واختبر شخص ما منتجًا عبرها، فهذا يجعلك مصمم تجربة مستخدم، وعلى هذا الأساس، إذا قمت بتصميم منزلك ستصبح مهندسًا معماريًا، وإذا أصلحت صنبورًا ستصبح سباكًا.

يصف أحد الخبراء الفرق (والتداخل) بين UX و UI على أفضل شكل في نموذج اسمه “الماس المزدوج”. وفيه، يتمتع مصمم UX بمهارات كبيرة في الإستراتيجية، البحث، هندسة المعلومات، وتصميم التفاعل.

كما يتمتع مصمم واجهة المستخدم UI  (والذي تم تغيير اسمه الآن باسم مصمم المنتجات الرقمية في وادي السيليكون) أيضًا بمهارات في تصميم التفاعل، رغم أن تركيزهم ينحرف أحيانًا نحو مجالات مثل تصميم المعلومات، وتصميم الحركة، والعلامة التجارية.

الفرق بين UX و UI 

شعور المستخدم

واجهة المستخدم UI هي الجسر الذي يوصلنا إلى حيث نريد الذهاب، أما تجربة المستخدم UX هو الإنطباع أو الشعور الذي نحصل عليه عند الاستخدام.

إن أحد أهم الأشياء التي يجب أخذها بالاعتبار في عالمنا المتكلف والذكي الذي نتحرك فيه، هو أن واجهة المستخدم لم تعد فقط سلسلة من الأزرار المُبعدة إلى الزوايا الأربعة للشاشة، ولم تعد UX مجرد نموذج أولي قائم على الشاشة يعنى بزيادة التحويلات على الصفحة المقصودة، فواجهة المستخدم هي الجسر الذي يصل بنا إلى الجانب الآخر من المكان الذي نريد الذهاب إليه.

أما UX هو الإحساس الذي نشعر به عندما نصل إلى هناك، سواء أكان الجسر مبنيًا جيدًا، أو هبط بنا إلى الموت ( ونقصد UX سيء).

تركز تجربة المستخدم UX على المستخدم ورحلته عبر المنتج. في حين تميل واجهة المستخدم UI إلى أن تكون تفاصيل الشاشات، مع التركيز على الملصقات والأسلوب المرئي والأدلة، والبنية.

UX هو الممر عبر منتج ما، حيث يتسرب من الشاشة ويوضح رحلة المستخدم ودوافعه، ويبرر سبب وجود الأشياء في واجهة المستخدم، والأهم من ذلك سبب مغادرة الأشياء.

تشمل UX جميع التجارب التي خاضها أي شخص مع منتج أو خدمة، في حين أن UI تهتم بالوسائل التي يتفاعل بها الأشخاص مع منتج أو خدمة.

في نهاية حديثنا عن الفرق بين UX و UI تجربة المستخدم وواجهة المستخدم في هذا المقال، ننصحك دائمًا في اختيار الوجهة المناسبة لتجقيق أهداف تطبيقك أو موقعك الإلكتروني وجلب مزيد من الزوار عن طريق UI و UX مناسبين للمشروع. وهذا ما نقوم بتقديمه في مزود من خلال خدمات تصميم مواقع الويب وتطبيقات الجوال.