الان أصبح العالم أسهل بكثير بعد انتشار العالم الافتراضي (الانترنت) أصبح كل شئ سهل … من حيث الوصول للمعلومات و التعلم و الاستفادة و الوصول للأشخاص  والتحدث و التواصل معهم … ومن ضمن هذه الأشياء هي الشراء أون لاين من المتاجر الالكترونية .

في هذا المقال سوف نتحدث عن مميزات إنشاء متجر الكتروني ومميزات الشراء و سهولة التعامل و زيادة الأرباح من خلال المتجر الالكتروني وايضاً سوف نتحدث عن كيفية إنشاء متجر الكتروني إحترافي في السعودية وما هي أفضل طرق انشاء المتاجر الالكترونية .

 

ما هو المتجر الالكتروني ؟

هي عبارة عن منصة أو موقع الكتروني يمكن من خلالة إنشاء بيع المنتجات علية مثل (الملابس – الاكسسوارات – الاحذية – تقديم خدمات – عقارات ….) يقوم المستخدم بالدخول عليه و تصفح المنتجات و الاستقرار علي منتج والشراء و الدفع اون لاين و يصل اليه المنتج الي باب منزلة .

 

ماذا يعود عليك كتاجر في  انشاء متجر الكتروني ؟

 

دائماً نجد في الشخص التاجر صفات كثيرة مميزة منها التفكير في التسهيل علي العميل و تقديم له قيمة اضافية تساعد الزبون علي الشراء السهل و السريع و توفير الاحتياج … ومن عوائد إنشاء متجر الكتروني هي :

  • توفير الوقت علي العميل : توفير وقته في ان يأتي المتجر و يستهلك بترول سيارة و مجهود بدني واخذ من يومه .. من خلال المتجر يدخل في دقائق و يطلب منتجة .
  • سهولة الوصول للمنتجات : من خلال تصميم موقع الكتروني او متجر الكتروني سوف يتمكن زبونك من السرعة في البحث عن المنتج والوانه واسعارة و اضافتة للسله وطلبة .
  • الدفع الالكتروني : من مميزات انشاء متجر الكتروني متميز هو تسهيل عملية الدفع للزبون من خلال الفيزا الخاصة به علي موقعك الالكتروني .
  • عرض منتجاتك بشكل إحترافي : المنصة الالكترونية الاحترافية تساعدك في عرض منتجاتك بشكل أحترفي منظم وبه أقسام وكل قسم له نوعية المنتجات الخاصه به .
  • التسويق القوي للبراند : المتجر الالكتروني يقوم بتسويق منتجاتك علي نطاق واسع .. فبعد ان كان يري متجرك علي ارض الواقع المارين فقط .. اصبح يشاهده عدد كبير من المستخدمين علي الانترنت .

ما هي أنواع برمجة المتاجر الالكترونية و ما هي ايجابيات و سلبيات كل نوع ؟!

 

هناك أنواع برمجية لإنشاء المتاجر الالكترونية وكل نوع له سلبيات و ايجابيات فسوف نستعرض كل شئ يخص هذا الموضوع .

 

إنشاء متجر ووكومرس (ووردبريس)

من أكبر الشركات من حيث السيطرة علي سوق  المواقع الالكتروني هي شركة ورد بريس حيث تبلغ الحصه السوقية الخاصة بها أكثر من 60% ك مستخدمين المواقع الالكتروني عبر الانترنت .

الاحصائية بالتفصيل والمصدر تجده هنا

 

والورد بريس عبارة عن شركة توفر قوالب مواقع الكترونية بها مئات المميزات و تستطيع من خلال شركة انشاء متجر الكتروني توفير خصائص كثيرة جداً و مميزات رائعة تساعدك علي نشر منتجاتك وطريقة عرض تساعدك علي التسويق للأعمال الخاصة بك .

 

إيجابيات انشاء متجر الكتروني ورد بريس من خلال اضافة WooCommerce:

  • عرض المنتجات
  • الدفع اون لاين
  • الربط بشركات الشحن
  • البحث المتقدم
  • مرونة طريقة العرض للمنتجات
  • صديقة لمحركات البحث جوجل

سلبيات انشاء موقع ورد بريس :

هناك سلبية وحيدة في انشاء موقع ورد بريس و هي عدم امتلاكك للموقع علي المدي الطويل … حيث ان موقع بعد كل هذه التخصيصات و المميزات هو ملك لشركة ورد بريس .

 

ما هي تكلفة موقع ورد بريس ؟

وتتراوح تكلفة ورد بريس من 4000 الف ريال الى 8000 ريال حسب الاضافات و مستوي المتجر .

 

انشاء موقع الكتروني ببرمجة خاصة :

المقصود ببرمجة المواقع الالكترونية الخاصه هي من خلال شركة إنشاء متجر الكتروني من الصفر بناء علي الخصائص المطلوبة منك و تصميمها بالشكل المطلوب و ايضاً برمجتها بشكل مفصل ومن مميزات هذه الخاصية هي ان الموقع يكون ملك لك بنسبة 100% وتستطيع التعديل فيه في المستقبل وربط أي شركة شحن او شركة دفع الكتروني وغيرها من الخصائص اللا نهائية .

 

ما هي تكلفة متجر الكتروني برمجة خاصة ؟

وتتراوح تكلفة موقع الكتروني برمجة خاصة بناء علي الخصائص المطلوبة من العميل  فهي تبدأ من 5000 الف ريال تصل الي 20 الف ريال وما فوق والتكلفة النهائية تعتمد علي الخصائص المطلوبة من العميل .

 

انشاء متجر الكتروني بإشتراك شهري أو سنوي :

هو نظام اشتراك مع أحدي الشركات الخاصة بتوفير متجر الكتروني بخصائص عديدة ولكن بدفع اشتراك شهري أو سنوي وهو موقع الكتروني طبيعي وبه عرض او جالري للمنتجات الخاصة بالتاجر .

 

لا ننصح بإستخدام هذه الطريقة حيث بها العديد من السلبيات منها أن هذه المنصه عبارة عن ايجار … والموقع ملك للشركة المقدمه للخدمة للتاجر فننصح بإستخدام موقع خاص بك حيث يمكنك التعديل عليه بطريقة جيدة و ليس مجرد إيجار

 

تكلفة متجر الكتروني شهري أو سنوي :

يتراوح الاشتراك الشهري لهذه المواقع من 300 ل 600 ريال شهرياً وسنوياً من 1000 ريال الي 2000 ريال .

 

تحذير !!

دائماً ما نجد علي مواقع التواصل الاجتماعي وعشرات المقالات التي تتحدث لجلب بعض التفاعلات من العملاء بعنوان كيفية انشاء موقع الكتروني في 10 دقائق ! أو انشئ متجرك الالكتروني و اربح عشرات الدولارات ! أو كيف تصبح تاجر الكتروني في خطوات بسيطة ! .

الهدف من هذه المقالات والفيديوهات وهي جلب مشاهدات و ايضاً نجاح علي المدي القصير جداً .

التحذير هنا ان ليس كل نجاح او مؤسسة او تجارة تأتي في دقائق او ساعات أو حتي أيام … التجارة الالكتروني تحتاج عمل قوي و خطط و اخطاء و فشل و نجاح و فشل اخر و نجاح اخر و مصاريف شهريه و سنوية و مجهود .

فإنشاء متجر الكتروني او البدء في التجارة الالكترونية تحتاج لمتخصص وبحث قوي و انشاء موقع مناسب لنظام مشروعك و كيفية التواصل مع العملاء و التوصيل و الدفع الالكتروني و الدعم الفني و أمور كثيرة تحتاج فترة و عمل قوي للوصول للنجاح بها .

إن كنت لا تملك الخبرة الكافية في هذه الامور فننصح للذهاب الى أفضل شركة إنشاء متجر الكتروني والاجتماع معهم مرة و اثنين الى ان تصل الى الخصائص المناسبة لمتجرك الالكتروني القوي .

بعد ذلك سوف يتم التعاقد معهم و تقديم لك تصميم مناسب مع البراند الخاص بك والبرمجة القوية و الربط بشركات الشحن و شركات الدفع اون لاين عن طريق API  مناسب لهم ولموقعك .

 

الخلاصة أن الامر سهل ولكن يحتاج تركيز لإخراج و انشاء موقع الكتروني قوية يساعدك علي التقدم الى الامام ويساعد المستهلك الخاص بمتجرك بالتصفح السهل والسريع و تسهيل الوقت و عملية البحث عن المنتجات والدفع من خلال الموقع الالكتروني الخاص بك .

وفي نهاية المقال اذا كنت الاستفسار عن اي شئ يخص المواقع الالكترونية و البرمجة الخاصة بالمتاجر تستطيع التواصل مع شركة مزود الشركة الأفضل في الوطن العربي في برمجة المواقع الالكتروني ولها العديد من التجارب الناجحة مع عملائهم

للتواصل اتصل بنا او تواصل معنا عن طريق الضغط علي ايقونه الواتساب .