تحلم ان يكون مشروعك او منتجك برفقه العملاء علي الدوام؟ في العمل او في المنزل وحتى في سريره قبل خلوده للنوم؟ بفضل التكنولوجيا ، والمقود بالتكنولوجيا هنا التسويق الالكتروني تديدا، يمكنك التواجد بشكل دائم في حيات عملائك. يمكنك مواكبة حياة العملاء طوال اليوم. هنا تكمن اهمية التسويق الالكتروني.

عندما تبدأ الشركات في الظهور علي الساحة، يكون تركيزها غالبًا على كيفية الحصول على المجموعة الأولى من العملاء من خلال الدعايا. قد يعتمدون اصحاب الشركات على الأشكال التقليدية للإعلان، مثل الإعلانات المطبوعة والكوبونات أو حتى الاعلانات الكبيرة على جانب الطريق. ومع ذلك، هذا النوع من الإعلان ليس هو الوحيد الفعال. هذا لن يضمن التفاعل بشكل كامل مع جمهورك. بالإضافة إلى ذلك، الاعلانات بشكل تقليدي تكلف الشركة مبالغ كبيرة جدا مع عدم ضمانها لمشاركة الجمهور المستهدف. هنا تظهر بشكل واضح اهمية التسويق الالكتروني.

اهمية التسويق الالكتروني

تعريف التسويق الالكتروني

التسويق يعرف بعملية توصيل المنتج للعميل في الوقت المناسب وفي المكان المناسب، هذا يعني في يومنا هذا ان المسوق في حاجه للالتقاء بالعملاء في المكان الذي يقضون عليه معظم اوقاتهم، ومما لا شك فيه ان هذا المكان هو الانترنت، فالمسوق مسؤول عن استخدام القنوات الالكترونية لبناء وعي العلامة التجارية والترسيخ لوجودها. يعتبر التسويق الالكتروني وسيلة تسويق أساسية نتيجة لمميزاتها، وبالرغم من شهرتها الا ان البعض لازال يشير للتسويق الالكتروني بالتسويق عبر الانترنت وهذا يعد خطأ لاختلاف المفهومين.

اهمية التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو أفضل وسيلة للوصول إلى عملائك المستهدفين. تتسأل عن فوائد التسويق الالكتروني ولماذا هو مهم للغاية. إن اهمية التسويق الالكتروني لا تعمل لصالح المسوقين فحسب، بل لصالح المستهلكين أيضًا. دعونا نلقي نظرة على السؤال التالي:  

لماذا التسويق الالكتروني مهم؟

لماذا التسويق الالكتروني مهم

لأن التسويق الالكتروني يساعد عملك على النمو بسرعة

زيادة المبيعات والحصول على أكبر عدد من الزبائن هو ما تبحث عنه الشركات القائمة والناشئة حديثاً، حيث إنّ بيع المزيد من المنتجات والخدمات يعني أنّ الشركة ناجحة وتسير نحو التقدم والتطور وتحقيق قاعدة لها بين أفراد المجتمع، فبعد تصنيع وتقديم المنتج تنتظر بيع أكبر كمية منه كما تنتظر زيادة إقبال الزبائن على شرائه، ولكن كل هذا يستحيل حدوثه بدون التسويق الالكتروني!

ففي الوقت الحالي الجميع يستخدم التكنولوجيا. نحن جميعا متواجدين الانترنت! ولمواكبة عملائك طوال الوقت، يجب أن تكون أينما يكونوا. يستخدم جميع جمهورك المستهدف، في جميع الأعمار والانواع، على الأقل الهواتف المحمولة كل يوم. هل تفوت هذه الفرصة علي مشروعك؟ بالتأكيد لا. التسويق الالكتروني يجعل جميع فئات الجمهور متاحة لك.

اذا كان العميل يبحث عن خدمه ويصل لمنافسيك اولا فأنت في خطر. إلى جانب إنشاء موقع الكتروني، فإنك تعلم ان تحسين محركات البحث هو استراتيجية يمكن أن تساعدك على المضي قدمًا في مجالك و التغلب علي منافسيك. بمجرد أن تكون الاسم الأول الذي يجده العميل في بحث Google باستخدام الكلمات الرئيسية التي يمكن أن تقودهم إلى عملك فأنت تضمن النجاح لمشروعك ومنتجك.

لأن منافسوك يستخدمون التسويق الالكتروني أيضًا

لكي ينجح مشروعك، يجب عليك الانتباه إلى ما يفعله منافسوك والتعلم منه. فكر في منافسيك، ليس فقط كشخص تنوي التغلب عليه، ولكن كأشخاص لديهم شيء لتتعلمه.

يجب عليك مراقبة منافسيك والتعلم منهم. شاهد ما يستخدمونه للتسيوق لمنتجاتهم من مقاطع فيديو أو تصميمات. إنهم في مجال عملك منذ فترة، وبالتأكيد فأنهم تخطوا فيه شوطا كبيرأ، فلماذا لا تبدأ مشروعك من المرحلة التي توصلوا لها الان بعد كل سنوات الخبرة؟ بمعنى آخر، لماذا لا تستخدم تجربتهم ضدهم وتستخدمها في عملك؟

لأن التسويق الالكتروني يجعلك تتعرف علي جمهورك المستهدف

من خلال التفاعل مع الأشخاص الكترونيًا يمكنك البدء في التعرف على ما يبحث عنه الناس. ما الذي يبحثون عنه؟ ما الذي يشغل وقتهم؟ ما المنتجات التي يمكنك تقديمها لهم؟ بدلاً من محاولة التخمين، يتيح لك التسويق الالكتروني الأدوات والطرق لمعرفة من هم عملاؤك. بمعني اخر يتيح لك التعرف علي عملائك الحالين والمحتملين بعمق.

التسويق الالكتروني هو التفاعل مع عملائك. يمكنك التعرف عليهم تدريجياً وما الذي يأملون في العثور عليه. علاوة على ذلك، يمكنك معرفة حاجتهم وجعل منتجك من بين احتياجتهم الاساسية. على وسائل التواصل الاجتماعي أو على المدونة، يمكنك بدء استطلاع رأي و تابع باهتمام تعليقاتهم أو ردودهم على استفساراتك.

بهذه الطريقة، تبدأ في بناء علاقة مع عملائك، فتصبح أكثر من مجرد شركة يتبضع منها العميل، في واقع الامر تصبح شركة موثوقا بها. وبهذا يصبح منتجك حاجة اساسية في حيات عملائك فأنت الان مصدر موثوق فيه.

لأن التسويق الالكتروني يساعد على دخول إيرادات أكبر

معدلات الفوائد والعائدات الناتجة عن استخدام استراتجيات التسويق الالكتروني الفعالة ستوفر لك الكثير من الفوائد المربحة لك ولعملك من حيث العائدات الأفضل والأعلى. تؤكد Google ذلك في دراسة أجرتها شركة IPSOS Hong Kong، حيث تدّعي أنها تتوقع نمو إيرادات بنسبة 2.8 مرة للشركات التي تستخدم استراتيجيات التسويق الالكتروني لأولئك الذين لا يفعلون ذلك.

مع توقع نمو الإيرادات بشكل أفضل، ستتاح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم تقنيات التسويق الالكتروني فرصة أكبر بمقدار 3.3 مرات لتوسيع قوتها العاملة وقطاع الأعمال مما يفتح أبوابها أمام أسواق أفضل وأكبر وأبعد نطاقًا على الصعيدين المحلي والخارجي. يصف كيفين أوكيني، رئيس SME لشركة Google في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الإنترنت بأنه وقود صاروخي للنمو للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

الخاتمة

اهمية التسويق الالكتروني والفوائد التي يقدمها كثيرة ومتعدده، فهو يمكن أن ينشر منتجك وشركتك على نطاق واسع. ايضا يبقيك على تواصل مع جمهورك. بالإضافة إلى ذلك، يسهل التسويق الالكتروني التفاعل مع الجماهير المستهدف بميزانية محدودة. مزود يرسم خطه لتسويق شركتك ألكترونيأ بما يتناسب مع طبيعة الشركه والمنتج والاهداف الموضوعه للشركة. يمكنك تفقد خدماتنا و اسعارنا التنافسية و من ثم أبدا معانا رحلة نجاح شركتك.