يعتمد التسويق على التفكير في المنتج أو المشروع في صدد احتياجات العميل وكيفية إرضائه، فهدف التسويق الأساسي هو اقناع العميل بالمنتج للوصول لمرحلة الشراء عن طريق اقناع العميل بحاجته لشراء المنتج وحجم الاستفادة العائدة عليه من استخدامه للمنتج. يركز التسويق على مميزات المنتج والمزايا التي تقدمها الشركة المنتجة ليعجب العميل بالمنتج وايضا لإقناعه بأنه في حاجة إليه. ولكن ما هو التسويق الالكتروني وهل يعتبر أهم من التسويق نفسه؟

ما هو التسويق الالكتروني

في البداية عليك أن تعرف ما هو التسويق ثم بعد ذلك تعرف ما هو التسويق الالكتروني، التسويق يعرف بعملية توصيل المنتج للعميل في الوقت المناسب وفي المكان المناسب، هذا يعني في يومنا هذا أن المسوق في حاجه للالتقاء بالعملاء في المكان الذي يقضون فيه معظم أوقاتهم، ومما لا شك فيه أن هذا المكان هو الانترنت، فالمسوق مسؤول عن استخدام القنوات الالكترونية لبناء الوعي بالعلامة التجارية والترسيخ لوجودها.

يعتبر التسويق الالكتروني وسيلة تسويق أساسية نتيجة لمميزاتها، وبالرغم من شهرتها إلا أن البعض لازال يشير للتسويق الالكتروني بالتسويق الرقمي وهذا يعد خطأ لإختلاف المفهومين.

بداية التسويق الالكتروني

تعود بداية التسويق الالكتروني إلى بدايات القرن العشرين، حيث تم استخدام التسويق الالكتروني في تبادل المعلومات الالكترونية بين الشركات الصناعية عام 76 وظل التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية في تزايد مستمر إلى أن شكلت في عام 2019 نصف اقتصاد العالم الكلي.

ما هو التسويق الالكتروني

الفرق بينه وبين التسويق الرقمي

يشار للتسويق الالكتروني في أغلب الأحوال بالتسويق الشبكي أو التسويق الرقمي وهذا يعد خطأ حيث أن المفهومين مختلفين. فمن ناحية يُعتقد أن التسويق الرقمي يشتمل فقط على الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محرك البحث والدفع لكل نقرة.

هذا التعريف ضيق النطاق للغاية لأن التسويق الرقمي يشمل أيضا التسويق على البريد الالكتروني والبث الصوتي (الراديو) والبث عبر الفاكس والفيديو والمدونات والرسائل النصية اللاسلكية والرسائل الفورية.

نعم! التسويق الرقمي له نطاق واسع جدًا، ومن ناحية أخرى يختص التسويق عبر الإنترنت (التسويق الالكتروني) بالتعامل مع منصات السوشيال ميديا (كالفيس بوك و تويتر)، والمواقع (ككتابة مقالات تعريفية للمنتج وتوضيح مميزات المنتج والشركة)، والتسويق عبر الأجهزة المحمولة، وتسويق المحتوى، كل هذا لا يتعارض مع تصنيف التسويق عبر الانترنت كفرع للتسويق الرقمي حيث أن التسويق الرقمي هو المصطلح الأشمل والأعم ويتضمن مفهوم التسويق عبر الانترنت او التسويق الالكتروني.

الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني

أين تكمن اهمية التسويق الالكتروني

يتوقع بعض المسوقين أن في المستقبل القريب لن يستخدم أحد لفظ “التسويق الالكتروني” ولكن سيكتفي فقط بقول التسويق عوضا عن ذلك وهذا لتلاشي طرق التسويق التقليدية وتطور طرق التسويق عبر الانترنت وانتشارها، ومن الأسباب وراء التوجه لذلك النوع من التسويق انه اقل في التكلفة من الطرق الأخرى للتسويق، حيث انك بملغ قليل يمكن الوصول لأقصى عدد من الجمهور المستهدف.

حيث أن حملات الفيس بوك مثلا توفر إمكانية التحكم في ماهية مشاهدي الإعلانات وبذلك يمكن للمسوق استهداف الأشخاص المثاليين بسعر اقل من الملصقات الدعائية.

بالإضافة إلى ذلك فإن التسويق الالكتروني يسمح للمسوقين بقياس حملاتهم والتحكم فيها وتحليلها واختبارها بطريقة أفضل وأسرع من الطرق الأخرى، فمثلا يمكنك توقيف حملة علي انستجرام وتصحيح مسارها اذا ما اتمت مهمتها بنجاح تام وبذلك فالتسويق الألكتروني يضمن توصيل المنتج لأكبر قدر من الأشخاص المهتمين بالمنتج بناء على قاعدة بيانات على عكس اللافتات الدعائية التي يراها من يهتم ومن لا يهتم بالمنتج.

ما يضمنه لك التسويق الالكتروني عن غيره من الطرق 

  • يضمن استهداف جمهور معين او ما يسمي بالـ “الجمهور المستهدف” بطريقه أسهل وأكثر كفائه.
  • هو مفتاح لتقليل ميزانية التسويق والحصول على نتائج أفضل في الوقت ذاته.
  • يوفر بيانات ومعلومات عن المنتج عن طريق الدعاية والكتابة عن مميزات المنتج. تنتشر هذه المعلومات بسهولة على الإنترنت بسبب الانتشار القوي للانترنت وزيادة عدد مستخدميه كل يوم فهذا النوع من التسويق يتيح زيادة عدد العملاء والتعاملات التسويقية بشكل كبير بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.
  • يوفر عوامل الراحة والحرية للبائع والمشتري على السواء في أخذ قرار البيع أو الشراء. تتجه الكثير من الشركات التي لها متاجر في كل أنحاء العالم لتوفير هذه الخدمة كموقع كارفور و ماكدونالدز كما توفر هذه الشركات العروض الخاصة بالشراء فقط من على مواقعها لزيادة عدد المشترين مع علي متاجرها الالكترونية.
  • يسهل عملية التواصل مع العملاء، فيتواصل العملاء مع الشركات عن طريق البريد الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي مما يضمن سرعة في الرد و سرعة في إتمام عملية الشراء.
  • يوفر متابعة لآراء العملاء حيث يشجع عملاء اخرين لشراء المنتج، فمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الشركات نفسها تتيح فرصة كتابة رأي العميل.

فوائد التسويق عبر الانترنت الناجح

فى عصر التكنولوجيا وبناء على وجود الانترنت يتحتم على جميع الشركات حتى تكون قادرة على المنافسة وتتمكن من اختراق الأسواق الكبيرة ان تعتمد بشكل أساسى على استراتيجية التسويق فى تسويق أعمالها التجارية وذلك لأنها أثبتت جدارتها في زيادة المبيعات وتوعية العميل بالمنتج.

ومن الجدير بالذكر ايضا ان أسعار خدمات التسويق الالكتروني لأى شركة فى متناول الجميع ويسمح لهم بعمل منهج تسويق شخصي خاص بالشركة وطبيعة مرنة وفعالة من حيث التكلفة كما أنه مناسب جدا خصوصا للشركات الصغيرة وهذا ما جعل عدد كبير من الشركات الصغيرة تظهر على الساحة بشكل قوي في السوق والمنافسة مع شركات عالمية كبيرة والاستحواذ على نسبة كبيرة من عملاء وأرباح السوق العالمية.

فوائد التسويق الالكتروني

مميزات وعيوب التسويق الالكتروني

مميزات التسويق الالكتروني كثيرة ولكن بالرغم من ذلك فإن له أيضًا بضع العيوب، نوضح لكم في النقاط التالية باختصار اغلب تلك المميزات والعيوب:

مميزات التسويق الالكتروني

  • سهولة الوصول إلى العملاء والربط بين العلامة التجارية والمستهلكين.

  • اعتماد التجارة الالكترونية وتوفير المزيد من الوقت.

  • انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي.

  • التسويق الالكتروني يضمن استهداف جمهور معين.

  • توفير التسويق الإلكتروني عوامل الراحة والحرية للبائع والمشتري.

  • فرصة جيدة للتعرف على رأي العميل في الخدمة.

عيوب التسويق الالكتروني

على الرغم من المزايا المتعددة للتسويق الالكتروني إلا انه لايخلو من بعض العيوب منها:

  • منافسة مستمرة بين الشركات.

  • صعوبة تكيف بعض شرائح العملاء مع التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني.

  • تعرض بعض بيانات الشركات للإختراق بسهولة.

مميزات وعيوب التسويق الالكتروني

اساسيات التسويق 

يتم تعريف اساسيات التسويق على إنها المباديء المُتبعة خلال عملية التسويق الالكتروني التي تهدف إلى وضع تصور لطبيعة المنتج وكيفية سير عملية التسويق وكيفية التواصل مع العملاء وهكذا. تعرف على مباديء التسويق فيما يلي:

المنتج

وتبدأ تلك المرحلة بتحديد المنتج المُقدم ودراسته دراسة تفصيلية وتحديد وضع المنتج في السوق وتحديد المجال المستهدف، وهل هو منتج جديد أم منتج موجود بالفعل وأنت تقوم بعملية التطوير.

التسعير

وفي هذه المرحلة يتم تحديد سعر المنتج بما يضمن مكسب للشركة وفي الوقت ذاته يضمن شراء العميل له. فعند الحديث عن الأسعار، يجب ذكر التوافق والتناسبية، بمعنى أنه يتم تحديد عملية التسعير طبقًا لمجموعة عناصر مثل احتياج السوق، وشرائح العملاء، وأسعار المنافسين في نفس السوق، والبيئة المحيطة بك وهكذا. فلا بد من اختيار سعر يتناسب مع طبيعة منتجك ومدى احتياج وإقبال السوق عليه مع مراعاة أسعار المنافسين في نفس المجال وطبيعة العملاء والمستخدمين للسلعة أو للخدمة الخاصة بك.

المكان

وهنا يجب عليك اختيار الطريقة الأمثل للوصول إلى العميل. وحتى تتمكن من ذلك، يجب عليك تجزئة السوق لعدة شرائح وطبقات، وبالتالي كل شريحة لها طريقة توزيع ووصول معينة. ويجب عليك التفريق بين التسويق بشكل عام والتسويق الإلكتروني، لتتمكن من التفريق بين قنوات التوزيع الخاصة بالوسائل الإلكترونية وقنوات التوزيع على أرض الواقع وكيفية تحقيق كل منهما بشكل ناجح وفعال للوصول إلى أهدافك سريعًا.

الترويج

كيف ستقوم بعملية الترويج الخاصة بمنتجاتك؟ فاستراتيجية الترويج الخاصة بالعمل تتضمن كل ما يجب أن يعرفه الناس عنك بداية من شكل علامتك التجارية وخطة التسويق إلى أن نصل إلى مرحلة البيع وما بعد البيع.

الفريق

وجود الأشخاص (الموظفين) المناسبين في المكان المناسب في الشركة من موظفي المبيعات إلى المدير الإداري. فمن هو فريق العمل؟ وهل تمتلك كوادر تناسب أجزاء مشروعك المختلفة؟ يجب أن يكون فريقك في حالة من التكامل حتى تتمكن من الوصول إلى النتائج المناسبة والمُخطط لها في الوقت المناسب. وكل هذا لا يتحقق إلا بتوظيف الأشخاص المناسبة في المكان المناسب. فيجب عليك دراسة عناصر تكوين الفريق بدقة، واختيار الكوادر والكفاءات اللازمة للوصول إلى خط سير عمل ريادي ناجح.

العمليات

كيف تم تعبئة المنتجات والسلع وتسليمها إلى المستخدمين أو المستهلكين. حتى نتمكن من إدارة المبيعات بشكل سليم، يجب عليك معرفة كل ما يخص بحالة الخدمة المقدمة بداية من الإعداد والتصنيع والتعبئة والتخزين وما إلى ذلك حتى التسليم وخدمات ما بعد البيعلكي تحصل في النهاية على النتيجة المطلوبة من إدارة المبيعات، اجب دومًا عن السؤال الأشهر هل العميل راضً عن الخدمة؟ عن طريق قياس الأداء ومتابعة ما بعد البيع بإستمرار.

الأدلة المادية

كيف يفكر الناس ويتحدثون عن المنتج، وما هو انطباع الناس عن المنتج الخاص بك؟ هل لديك علامة تجارية مميزة؟ إن الانطباع والرسالة التي تتركها لدى العميل تدوم، وتصبح جزء أساسي من قرار الشراء فيما بعد. لذلك احرص على ترك انطباع صحيح لدى عملائك عن طريق إختيار هوية مميزة بألوان صحيحة تناسب نشاطك وخدماتك وتوصل الرسالة بشكل صحيح. بالإضافة إلى الإهتمام بخدمة العملاء وتواصل فريق عملك مع الجمهور والعملاء الحاليين لتقديم الخدمة على أنسب وجه على مدار الساعة

اساسيات التسويق الالكتروني


خطوات التسويق الصحيحة 

وفيما يلي أهم الخطوات التسويقية
 الصحيحة لضمان تحقيق أفضل نتائج: 

دراسة العلامة التجارية

في بداية مراحل التسويق الصحيحة، يجب دراسة العلامة التجارية بشكل شامل أي كل ما تقوم الشركة أو المشروع بتقديمه من خدمات أو منتجات، وأهداف الشركة الكبيرة والصغيرة Brand Objectives والـ KPIs الموضوعة من قبل المشروع وذلك لضمان تحليل العلامة التجارية وتحديد نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص، واختيار خطوات التسويق الالكتروني التالية بشكل صحيح.

دراسة السوق وتحليل المنافسين

بعد التعرف على ما تقوم العلامة التجارية بتقديمه وأهم ما يميزها أو ما يُعرف بالـ Unique selling points، ننتقل إلى دراسة السوق المختص بهذه الخدمات أو المنتجات من حيث الموقع الجغرافي وطبيعة الأسعار وحجم السوق وقوة المنافسة ومعدل الإنتاج وكل هذه التفاصيل. ثم بدأ تحليل المنافسين بشكل شامل ومعرفة نقاط القوة والضعف لكل شيء بداية من الخدمة مرورًا بالإدارة، وصولًا إلى المحتوى المقدم وطريقة تفاعلهم مع الجمهور.

وضع خطة استراتيجية للعلامة التجارية

هنا يأتي دور الخطوة الثالثة من خطوات التسويق ألا وهي وضع الخطة الاستراتيجية للتسويق. وفي هذه الخطوة نقوم بتحديد أهداف العلامة التجارية ثم بناء الأهداف التسويقية وفقًا لها. ثم بعد ذلك ننتقل إلى خطوة كيفية تحقيق تلك الأهداف. 

خلق محتوى مميز

وهنا الخطوة الأهم والتي تعتبر واحدة من أهم ادوات التسويق أيضًا، تلك هي الخطوة التي نقوم فيها بتنفيذ الخطة الاستراتيجية التى وضعناها من خلال المحتوى ويتم ذلك عن طريق تحديد نوع المحتوى ونبرة الصوت وطبيعة العلامة التجارية من حيث المحتوى المقدم، وقنوات التواصل الإجتماعي وكيفية التواصل مع العملاء وشكل الخدمة المقدم من خلال المحتوى وما إلى ذلك من تفاصيل هامة. 

متابعة وتقييم الأداء

من الضروري المتابعة الدورية وتحليل وقياس مؤشرات الأداء، لمعرفة هل خطوات التسويق المُتبعة على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف العلامة التجارية أم لا. لذلك يجب متابعة وتقييم الأداء باستمرار لضمان أفضل جودة وأفضل نتائج.

أنواع التسويق الالكتروني

تتنوع إستراتيجيات التسويق الالكتروني لكنها في النهاية تصب لخدمة نفس الهدف، نذكر لكم تاليًا اهم واشهر تلك الأنواع:

التسويق بالمحتوى Content Marketing

هناك جملة شائعة دائمًا تترد بين المسوقين ورجال الأعمال وهي “المحتوى هو الملك Content is king”، وهذه العبارة الشهيرة تدل على مدى أهمية المحتوى في عملية التسويق عند الشركات والإقناع لدى العملاء.

عملية التسويق بالمحتوى تعتبر نوع غير مباشر من التسويق وهي تتضمن إنشاء ومشاركة مواد عبر الإنترنت مثل مقاطع الفيديو والمدونات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية، والتي في الغالب لا تروج بشكل صريح ومباشر للعلامة التجارية ولكنها تهدف إلى تحفيز الجمهور على الإلتفات لمنتجاتها أو خدماتها.

التسويق بالبريد الالكتروني Email Marketing 

إذا أردت الوصول إلى شريحة معينة من الناس وخصوصًا شريحة رجال الأعمال وأصحاب المناصب والمدراء، يجب عليك الاهتمام بالتسويق من خلال البريد الإلكتروني، فكر معي لماذا؟ بكل تأكيد تلك الشريحة العملية تهتم أكثر بتصفح البريد الإلكتروني لديها أكثر من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لذلك فإن إمكانية الوصول إلى تلك الطبقة وغيرها من الطبقات عن طريق البريد الالكتروني تعتبر كبيرة نسبيًا مقارنة بطريقة الوصول إليهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي SMM

من منا لا يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة طوال اليوم، سواء للعمل أو الترفيه أو التواصل مع الأصدقاء أو تصفح المنتجات والخدمات وهكذا؟

بكل تأكيد لا يوجد بيت في بدايات عام 2020 في المنطقة المحيطة بك ولا يعرف مواقع التواصل الاجتماعي أو يستخدمها. بكل بساطة أصبحت الوسيلة الأسهل والأسرع لتقليل المسافات وجعل العالم قرية صغيرة تتجمع في منصة واحدة.

تخيل أنه مثلًا بإمكانك التعرف على أصدقاء من مدينة روما بإيطاليا وأنت في مكانك، أو التحدث إلى أصدقائك في مصر وأنت في الرياض بالمملكة العربية السعوديةإذَا ولنفترض أنك صاحب شركة أو مشروع تجاري، تخيل كم هو الربح العائد عليك على شركتك عند التمكن من الوصول إلى كل هؤلاء العملاء المحتملين؟

التسويق عن طريق تهيئة محركات البحث SEO 

نسبة إلى تعريف قوقل لمحركات البحث فإن السيو SEO هي عملية مضاعفة عدد الزائرين لموقع معين عبر الحرص على جعل هذا الموقع يظهر من الأوائل في قائمة النتائج التي يظهرها محرك البحث حين يبحث شخص ما عن شيء يتعلق بمجال هذا الموقعوفي ظل المنافسة الشرسة في عملية الترتيب والظهور الأول في محركات البحث، تحتاج الشركات إلى خبراء السيو لتهيئة محركات البحث والمساعدة في التفوق على المنافسين.

الدفع لكل ضغطة PPC 

هي طريقة رائجة لجلب المزيد من الزوار إلى الموقع الخاص بك عن طريق الدفع في كل مرة يقوم أحد المستخدمين بالضغط على الإعلان الخاص بشركتك على جوجل

التسويق عن طريق الافلييت

يتم ذلك عن طريق الترويج للعلامة التجارية الخاصة بك حيث يحصل الشخص المسوق على عمولة منك لكل عميل آخر يأتي عن طريقه

أنواع التسويق الالكتروني

اشهر أدوات التسويق عبر الانترنت

أداة Google Analytics

Google Analytics هي أداة ممتازة مجانية يقدمها جوجل لأصحاب المواقع، حيث تستطيع من خلالها التعرف على بيانات دقيقة لزوار موقعك ثم بعد ذلك يأتي دور إتخاذ القرارات المناسبة لتحسين الموقع.

أداة Google Analytics

أداة Mailchimp

آداة Mailchimp تستخدم لعمل قائمة بريدية لمن يستخدمون التسويق بالاميل. هناك خطة مجانية تعطيك تكوين قائمة بريدية من 2000 ايميل، وإمكانية ارسال 120000 ايميل دفعة واحدة، وكأن كل رسالة مُرسلة على حدة بخصوصية كبيرة.

أداة Mailchimp

أداة WordPress

WordPress أداة تمكنك من إنشاء موقع الكتروني خاص بك دون الحاجة إلى تعلم البرمجة والخبرة التفصيلية بها، فقد بالقليل من المعرفة يمكنك انشاء الموقع والإنطلاق في تقديم خدماتك، مع توفير العديد من المميزات التي قد تحتاج إليها في مهمة تنفيذ العمل.

أداة WordPress

أداة Buffer

تمكنك Buffer من إدارة كل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة من مكان واحد، بها الكثير من الإمكانيات التي تجعل التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي افضل، فتمنحك الأداة القدرة على إدارة حوالي 3 حسابات مجانية.

أداة Buffer

أداة Buzzsumo

آداة Buzzsumo ممتازة جدا، حيث تعطيك إمكانية للتعرف على اي الموضوعات التي اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت محدد. تمكنك من معرفة أشهر الموضوعات لأي موقع تختاره. الشيء الرائع أنها تتيح الكثير من المميزات بصورة مجانية تماماً.

أداة Buzzsumo

أداة Offervault

Offervault​ هي آداة رائعة للذين يعملون في مجال التسويق بالعمولة وخصوصاً في تسويق عروض CPA. من خلال هذا الموقع تستطيع الاطلاع على كل العروض الموجودة في شركات الافلييت. وتتعرف أيضاً على عمولة التسويق لكل عرض في كل شركة. سوف تساعدك هذه الآداة في اختيار شركة الافلييت الأفضل لك.

أداة Offervaultنصائح في التسويق عامة

حتى تتمكن من التحكم في زمام الأمور وفهم طبيعة السوق الالكتروني، إليك فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التسويق الالكتروني لشركتك أو لعلامتك التجارية:

اصنع المحتوى الخاص بك

تجتذب الناس بالفطرة إلى الصور والمعلومات المثيرة للاهتمام، والمحتوى المميّز غير المنسوخ الذي قد يروه في مواقع أخرى أو أماكن مشابهة. كن مبدعاً لأن المدى الزمني للإبقاء على انتباه شخص على شيءٍ معين على الانترنت هو أقل بكثير منه في الواقع الافتراضي لكن تأثيره سيظل لفترة أطول وسيحقق نتائج وأرباح أعلى على مدى كبير وعلى مدار فترة طويلة.

تعامل كأنك إنسان

يجب عليك مراعاة طرق التحدث والتواصل مع العملاء سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال أي وسيلة إلكترونية، لأن العميل أو المشتري بكل تأكيد يُفضل أن يشعر أن من يتواصل معه إنسان يفهم احتياجاته من السلعة ومتطلباتة وليست آلة بيع وشراء.

تابع باستمرار

احرص على البقاء يقظًا ومتابعًا بشكل دائم فقد يقوم أحدهم في أي وقت بإعطاء تعليق أو رأي عن خدمتك أو منتجك ويتعين عليك الحرص على التواجد للإجابة والرد بشكلٍ سريع سواء أكان التعليق إيجابياً أم سلبياً. يحب الناس أن يشعروا بالتدليل والاهتمام خاصة على الانترنت  لذا لو قام أحدهم مثلاً بامتداح مطعمك عليك أن تقوم بشكره على أقل تقدير. كما تعطيك المتابعة والمراقبة الدائمة مؤشراً عن مدى نجاح حملاتك التسويقية فتقوم بتحسينها في المرة المقبلة.

جرب واختبر تقنيات جديدة

إن التسويق ليس بالحل السريع أو الطريقة المحددة التي تناسب الجميع. فحتى إن كانت إعلانات الفيسبوك قد أفادت منافسيك إلى حدٍ بعيد قد لا تنجح هذه الطريقة لمنتجك أنت، لذا تأكد أولاً من إجراء بحوثك حول وسائل التسويق التي ترغب باستخدامها ولا تنفق كل ميزانيتك مرة واحدة في وسيلةٍ واحدة. كما أن ما يعدّ ناجحاً اليوم قد لا يكون كذلك غداً كون وتيرة التغيير في عالم الانترنت عالية جداً. وقد يكون كل زبائنك اليوم مستخدمين للفيسبوك ثم يقررون فجأةً في الغد أن يتحولوا لاستعمال Google+ . يجب أن تكون مستعداً لمثل ذلك.

موقعك الالكتروني هو مركزك الرئيسي

مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي قد تكتفي بعض الشركات المبتدئة بإنشاء صفحة لها على الفيسبوك. ولكن السؤال المهم هنا الآن، كم من المعلومات عن السلعة أو الخدمة يمكنك وضعه على صفحة الفيسبوك؟ احرص على الاستثمار في موقع الكتروني لإبراز منتجاتك وخدماتك بشكلٍ ممتاز ولا تصب كل تركيزك على قنوات التواصل الاجتماعي.

ابنِ هوية ثابتة ومميزة لعلامتك التجارية

احرص جيدًا على أن تكون هذه الهوية أو الصورة ثابتة على الانترنت بالتأكد من اتساق ما قد يجده العميل على موقعكم الالكتروني وعلى صفحتكم على الفيسبوك. وقم دوماً بتحديث معلوماتك على كلٍ من صفحة شركتك وصفحاتك الشخصيّة.

إن وسائل الإعلام الاجتماعي يجب أن تبقى اجتماعية

لتقوم بالتسويق الالكتروني بشكل فعال ينبغي أن تتفاعل مع عملائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. اطلب رأيهم في وجبة الطعام المقدمة أو في السترة التي اشتروها. إن التواصل مع زبائنك عبر الانترنت يتطلب الوقت والمتابعة وتقديم الحوافز فتأكد من توفر العناصر الثلاث تلك لديك. إذ لا فائدة تجنى من وجود 10.000 معجب بصفحتك على الفيسبوك إن لم يشارك ويتفاعل أيٌ منهم على صفحتك.

نصائح في التسويق الالكتروني

الحملات الترويجية

تختلف طبيعة الحملات الترويجية بإختلاف الوسائل والمجال وطبيعة الشركة وما إلى ذلك، فهناك من يفضل الإعلانات المرئية فقط عن طريق الصور والفيديوهات والمحتوى بالإضافة إلى المسموعة، وهناك من يُفضل توصيل رسالة الشركة من خلال رسالة انسانية، وهناك من يفضل الترويج المباشر للخدمات وهكذا.

وفيما يلي مجموعة من أشهر الحملات الالكترونية والدعائية للشركات:

إعلان شركة تأمين في الصين

المعاملات الأنسانية هي الآبقى دائما، هذا هو شعار تلك الحملة الدعائية التى نجحت نجاحاً مبهر في العالم عام 2014 كنوع من الدعاية التى تهدف إلى تعزيز القيم الإنسانية داخل الأفراد، ويمثل الاعلان الجانب الايجابي من الأفراد ويعكس ايضاً الجانب السلبي من الحياة الأجتماعي، و لكن تتغلب القيم الأنسانية على تلك الظروف. مما يتسبب في نشر مجموعة المشاعر الايجابية التي لا يمكن ان تشترى بل إنها تُكتسب من خلال التعامل الانساني بين البشر، فتتحول السعادة من الخارجية إلي السعادة الداخلية على أفراد المجتمع الواحد، و هي من أهم الصور والرسائل الإنسانية التى تهتم الشركات بتوصيلها إلى الجمهور المتلقي لرسائلهم الاعلانية.

إعلان فولكس واجن

واحدة من أهم الحملات الإعلانية في التاريخ التسويقي كانت حملة Volkswagen: Think Small و التي كانت بمناسبة نقطة التحول في تاريخ الشركة حيث كانت تعتمد على مبدأ “التفكير في الاساسيات” كان التحدي ثقيل جداً تجاه شركة التسويق المسئولة عن الحملة الدعائية، حيث إن الحملة بدأت بعد الحرب العالمية الثانية بسنوات قليلة وكانت إنتاج “الماني” فهناك عدة تخوفات وتوجهات سياسية وإقتصادية معادية ومضادة للدول المصنعة “المانيا” ويتضح هذا من طريقة تقييم مدى نجاح الحملة التسويقية.

أعلان شركة المراعي

قدمت شركة المراعي عام 2019 واحدة من أهم الحملات الأعلانية و الدعاية و الذي كان بعنوان “قدر النعم” حيث حصل على أعلى نسبة مشاهدة بفيس بوك وتوتير ليسجل 70 مليون مشاهدة على فيس بوك و 30 مليون مشاهدة على يوتيوب، ووصل عدد التفاعل بالإعجاب إلى  2 مليون. والهدف الرئيسي من الاعلان هو تحفيز الجمهور على تقدير كافة الجهود المبذولة ليصل المنتج الى الشكل النهائي الذي تحصل عليه وهي من أهم الرسائل الأنسانية التي تهتم الشركات بإيصالها إلى الجمهور لمتلقي وهو جزء من دور المؤسسات المجتمعي التوعوي للجمهور.

إعلان أيكو بابل من سامسونج

قدمت شركة سامسونج واحد من أكثر الإعلانات الترويجية انتشارًا على مواقع التواصل الإجتماعي، والذى لقى رواجًا كثيرًا بين الناس نظرًا لفكرته الغريبة والمختلفة، على الرغم من وجود آراء متضاربة حول الإعلان إلا أن الإعلان قد أتى بثماره وحقق رواجًا ونجاحًا كبيرًا.

في الختام

بعد أن تعرفت بالتفصيل على التسويق الالكتروني واساسياته وأداوت التسويق وطرق التسويق الالكتروني، وتعرفت على أشهر الحملات الإعلانية والترويجية في الآونة الأخيرة، بإمكانك الآن تحقيق الربح والنجاح لشركتك أو مشروعك التجاري مع مزود عن طريق خدمات التسويق الالكتروني التي يقدمها الفريق المكون من نخبة من خبراء التصميم والإبداع في التسويق الالكتروني في مزود.

“>