حتى تستطيع تحقيق أعلى نسبة من الربح والمبيعات لخدماتك ومنتجاتك، يجب عليك الاعتماد على التسويق بشكل كبير سواء التسويق التقليدي أو التسويق الالكتروني وحتى تتمكن من ذلك من المهم أن تدرس جميع عناصر المزيج التسويقي 7P’s المُطبقة عالميًا، وفيما يلي سنتعرف على تلك العناصربالتفصيل:

عناصر المزيج التسويقي 7P’s

المنتج Product

البداية من هنا! المنتج هو أساس عناصر المزيج التسويقي بكل تأكيد، لا يمكنك البدء في عملية الترويج والبيع بدون المنتج، والمقصود هنا في المنتج ليس المنتجات التقليدية في المتاجر فقط بل الخدمات الإلكترونية أيضًا وكل ما يتعلق بها.

ومع تطور الإنترنت والتكنولوجيا المستخدمة في بناء وتصميم المواقع الإلكترونية ساعد في ظهور المنتج في أشكال متعددة، حيث أصبح المستهلك يتحكم بشكل كبير في خصائص المنتج مثل اللون, الشكل الخارجي والداخلي, التصميم, العلامة التجارية وغيرها, مما أدى إلى حدوث طفرة كبيرة في مجال تقديم المنتجات وبيعها عبر الإنترنت.

المنتج Product

السعر Price

أصبح بإمكان المستهلكين التعرف على أقل الأسعار للمنتجات بسرعة وسهولة وبتكلفة منخفضة والمقارنة بينهم واختيار الأمثل وخاصةً مع توفر عدد كبير نسبيًا من الموردين ووكلاء التسويق التفاعلي عبر الانترنت وأصبح هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تتيح للمستهلكين الوصول إلى معلومات الأسعار من مختلف الموردين, حيث تعمل هذه المواقع على تجميع المنتجات والسعر المنوط به من مختلف مواقع التسويق الإلكتروني مما يسهل على المستهلكين التعرف على الأسعار دون الذهاب إلى كل موقع على حده.

اماكن التوزيع Place

والمقصود بأماكن التوزيع هنا هي القنوات التي يتم من خلالها عرض وتوزيع المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة والتعرف على قنوات التوزيع من المنازل دون الذهاب إلى المتجر مما ساعد في توفير الوقت والجهد اللازم لعمليات البيع والشراء كما أن إنتشار الإنترنت في جميع أنحاء العالم ساهم في تقليل المسافات الجغرافية والتواصل بين البائع والمشتري بكل سهولة وأريحية دون الحاجة لإهدار الوقت على أرض الواقع.

الترويج Promotion

لعلمية الترويج دور مهم وفعال في تحقيق أهداف عناصر المزيج التسويقي حيث يعتبر الترويج عبر الأنترنت إمتداداً للترويج التقليدي لكن يكمن الإختلاف بالأدوات والإستراتيجيات المتبعة في الترويج والتي من أهمها الموقع الإلكتروني وتكمن قوة الترويج الإلكتروني في إمكانية إستهداف المستهلكين بشكل أكثر دقة من خلال تحديد الخصائص الديموغرافية والسيكولوجية للجمهور, وتلعب التصاميم المستخدمة مثل الألوان والإضاءة والواجهات الرسومية في الموقع الإلكتروني دور كبير في إستقطاب الزبائن كما أنه يمكن تصميم كاتالوج إلكتروني يضم مختلف السلع والخدمات بحيث يسهل على المستهلك التصفح فيما بينها بسهولة.

الترويج Promotion

عمليات الإدارة Process

إن عملية تقديم الخدمة إلكترونيًا زادت بشكل كبير من درجة رضا العملاء, حيث أصبحت تقدم الخدمة على مدار الساعة (24 ساعة) بالإضافة إلى رفع جودة المعلومات المقدمة للعملاء، فأصبح العميل يشعر بحالة من الرضا والشعور بالأهمية طوال الوقت وفي هذه الحالة يتم الاعتماد على مفهوم سلوك المستخدم Consumer Behavior. 

الأدلة المادية Physical Evidence

وفرت تكنولوجيا المعلومات (IT) العديد من الأدوات التي ساهمت في عرض الخدمات التي تقدمها الشركة عبر شبكة الأنترنت مثل برامج التصميم الجرافيكي حيث أصبحت الشركة قادرة على التواصل مع الزبائن بشكل أكبر مما ساهم في زيادة الرضا لديهم.

الأشخاص القائمين على الخدمة People

لتتمكن من تحقيق كل ما سبق يجب عليك الاعتماد على فريق عمل مميز لتتمكن من الوصول لأهداف شركتك أو منشأتك أو مشروعك التجاري سريعًا. حيث أن وجود شبكة الإنترنت مكًن الشركات من زيادة قدراتها في التواصل مع الجمهور حيث مكنتها من فهم العملاء بشكل أفضل من ناحية توجهاتهم الشرائية ونظراتهم نحو المنتجات التي تقدمها الشركة مما أتاح للشركات بتصميم المنتجات بشكل أقرب مايمكن من عقلية الجمهور. 

وفي النهاية، عملية تطبيق عناصر المزيج التسويقي عملية هامة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة، وكل هذا بإمكانك الحصول عليه ببساطة من خلال خدمات التسويق وإدارة الأعمال من مزود.