يتنوع صوت العلامات التجارية وفقًا لنوع العلامة التجارية الذي يختلف على مستوى العالم طبقًا لعدة عوامل يمكن الأخذ بها في الاعتبار بداية من مجال العلامة التجارية، مرورًا بطبيعة الشركة والجمهور المستهدف والخدمات المقدمة وما إلى ذلك. لذا تعرف معنا في هذا المقال على صوت العلامة التجارية.

ماهو صوت العلامة التجارية

كل علامة تجارية تحتاج إلى مجموعة من العناصر اللازمة لإبراز الهوية الخاصة بالعلامة بداية من اختيار الشعار، والبطاقات والمطبوعات وشكل الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى صوت العلامة التجارية.

وكل علامة تجارية لها صوت، وحتى تكون علامتك تجارية مميزة لذا يجب أن يكون صوتها مميزًا وفريدًا، لاسيما وأن صوت علامتك التجارية هو الوسيلة الثابتة التي عليك استخدامها لتوصيل رسالتك إلى الجمهور المستهدف ولاسيما إلى العالم. ويساعد صوت العلامة التجارية الجمهور المستهدف على التعرف على هوية العلامة التجارية عندما يتفاعل معها عبر الهاتف، أو من خلال الرسائل والخطابات، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو البريد الإلكتروني أو غيرها من وسائل التواصل والاتصال الأخرى. 

صوت العلامة التجارية

بعض الأمثلة لأصوات علامات تجارية لماركات معروفة وشهيرة:

  • كوكاكولا Coca- Cola: ودودة، متفائلة ومرحة.
  • نايك Nike: مُلهمة، قوية وإيجابية.
  • ميل شايمب MailChimp: مُعاون، مُحفز، ومرح.

وحتى تتمكن من تحقيق علامة تجارية ناجحة ذات صوت قوي ومميز، يجب عليك اتباع الخطوات والنصائح الآتية:

حدد الرسالة

يجب عليك تحديد الرسالة المراد توصيلها للجمهور والعالم من خلال العلامة التجاربة الخاصة بك، ويجب أن تكون هذه الرسالة موجزة وواضحة وتتسم بالدقة في التعبير. فعندما يتفاعل الناس مع علامتنا التجارية، كيف نريدهم أن يشعروا؟ حيث يساعدك هذا السؤال في التعرف على تجربة العلامة التجارية العاطفية التي تحاول تقديمها. صوت علامتك التجارية هو أداة فعالة لتطوير ذلك. فكر فيما يفعله منتجك أو خدمتك للأشخاص وكيف يحل مشاكل الناس أو يعزز حياتهم. صوت العلامة التجارية يجب أن يعكس ويعزز ذلك.

ويجب عليك تحديد ما يلي:

  • الغرض: لماذا نحن موجودون ؟
  • الرؤية: ما هو المستقبل الذي نريد أن نساعد في خلقه ؟
  • المهمة: كيف نخلق هذا المستقبل ؟
  • القيم: من نحن ؟ كيف نعمل ؟ 

فهم السوق والمنافسين

من المؤكد أنك لا ترغب في أن تبدو كما يبدو منافسيك، لذلك من المهم أن تعرف من تنافس وكيفية التفريق بينك وبينهم.وبمجرد فهمك العميق لهذه التفاصيل المتعلقة بعلامتك التجارية، يمكنك البدء في التفكير في كيفية التعبير عن ذلك عبر صوت علامتك التجارية.

ضع صوت علامتك التجارية في كل مكان

إذا كنت تريد الحفاظ على اتساق علامتك التجارية، فعليك أن تتأكد من أن كل جزء من الكتابة يعكس هوية العلامة التجارية. ويعني ذلك أن تكون شخصية العلامة التجارية واضحة على موقعك الإلكتروني، وبريدك، ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وفي المواد المطبوعة.

فقط تخيل أنك استلمت بريدًا إلكترونيًا بدون صوت علامة تجارية مُحددة، أو بصوت علامة تجارية مختلفة تمامًا عن ذلك الموجود على الموقع الخاصة بهذه الشركة، ستشعر بالارتباك، وسيقوض ذلك الشعور ثقتك بهذه المؤسسة.

في النهاية

بعد أن تعرفت على صوت العلامة التجارية وأهميته لشركتك أو مشروعك التجاري، يجب عليك اختيار المؤسسة المناسبة لتحقيق أهداف المشروع وإنشاء علامة تجارية مميزة قادرة على المنافسة بقوة في المجال المستهدف. وهذا ما تسعى مزود لتقيدمه من خلال باقة تصميم الهويات التجارية.