يتنوع صوت العلامات التجارية وفقًا لنوع العلامة التجارية الذي يختلف على مستوى العالم طبقًا لعدة عوامل يمكن الأخذ بها في الاعتبار بداية من مجال العلامة التجارية، مرورًا بطبيعة الشركة والجمهور المستهدف والخدمات المقدمة وما إلى ذلك. لذا تعرف معنا في هذا المقال على صوت العلامة التجارية.

ماهو صوت العلامة التجارية

كل علامة تجارية تحتاج إلى مجموعة من العناصر اللازمة لإبراز الهوية الخاصة بالعلامة بداية من اختيار الشعار، والبطاقات والمطبوعات وشكل الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى صوت العلامة التجارية.

وكل علامة تجارية لها صوت، وحتى تكون علامتك تجارية مميزة لذا يجب أن يكون صوتها مميزًا وفريدًا، لاسيما وأن صوت علامتك التجارية هو الوسيلة الثابتة التي عليك استخدامها لتوصيل رسالتك إلى الجمهور المستهدف ولاسيما إلى العالم. ويساعد صوت العلامة التجارية الجمهور المستهدف على التعرف على هوية العلامة التجارية عندما يتفاعل معها عبر الهاتف، أو من خلال الرسائل والخطابات، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو البريد الإلكتروني أو غيرها من وسائل التواصل والاتصال الأخرى. 

صوت العلامة التجارية

بعض الأمثلة لأصوات علامات تجارية لماركات معروفة وشهيرة:

  • كوكاكولا Coca- Cola: ودودة، متفائلة ومرحة.
  • نايك Nike: مُلهمة، قوية وإيجابية.
  • ميل شايمب MailChimp: مُعاون، مُحفز، ومرح.

وحتى تتمكن من تحقيق علامة تجارية ناجحة ذات صوت قوي ومميز، يجب عليك اتباع الخطوات والنصائح الآتية:

حدد الرسالة

يجب عليك تحديد الرسالة المراد توصيلها للجمهور والعالم من خلال العلامة التجاربة الخاصة بك، ويجب أن تكون هذه الرسالة موجزة وواضحة وتتسم بالدقة في التعبير. فعندما يتفاعل الناس مع علامتنا التجارية، كيف نريدهم أن يشعروا؟ حيث يساعدك هذا السؤال في التعرف على تجربة العلامة التجارية العاطفية التي تحاول تقديمها. صوت علامتك التجارية هو أداة فعالة لتطوير ذلك. فكر فيما يفعله منتجك أو خدمتك للأشخاص وكيف يحل مشاكل الناس أو يعزز حياتهم. صوت العلامة التجارية يجب أن يعكس ويعزز ذلك.

ويجب عليك تحديد ما يلي:

  • الغرض: لماذا نحن موجودون ؟
  • الرؤية: ما هو المستقبل الذي نريد أن نساعد في خلقه ؟
  • المهمة: كيف نخلق هذا المستقبل ؟
  • القيم: من نحن ؟ كيف نعمل ؟ 

فهم السوق والمنافسين

من المؤكد أنك لا ترغب في أن تبدو كما يبدو منافسيك، لذلك من المهم أن تعرف من تنافس وكيفية التفريق بينك وبينهم.وبمجرد فهمك العميق لهذه التفاصيل المتعلقة بعلامتك التجارية، يمكنك البدء في التفكير في كيفية التعبير عن ذلك عبر صوت علامتك التجارية.

ضع صوت علامتك التجارية في كل مكان

إذا كنت تريد الحفاظ على اتساق علامتك التجارية، فعليك أن تتأكد من أن كل جزء من الكتابة يعكس هوية العلامة التجارية. ويعني ذلك أن تكون شخصية العلامة التجارية واضحة على موقعك الإلكتروني، وبريدك، ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وفي المواد المطبوعة.

فقط تخيل أنك استلمت بريدًا إلكترونيًا بدون صوت علامة تجارية مُحددة، أو بصوت علامة تجارية مختلفة تمامًا عن ذلك الموجود على الموقع الخاصة بهذه الشركة، ستشعر بالارتباك، وسيقوض ذلك الشعور ثقتك بهذه المؤسسة.

كيفية تسويق العلامة التجارية

من المعروف أن نجاح تسويق أي علامة تجارية جديدة مرتبط ارتباط كبير عند الشركات والمؤسسات بعملية دعم خدمات الشركة وزيادة الأرباح والمبيعات، فمن شأن التسويق أن يرفع معدل مبيعات وارباح الشركة أو المشروع عن طريق مجموعة من  الاستراتيجيات الخاصة بـ إدارة التسويق للمساعدة في زيادة المبيعات. ومن أهم استراتيجيات إدارة التسويق والمبيعات خصوصًا في ظل ازدهار التجارة الالكترونية ما يلي:

1- امتلاك متجر الكتروني مميز

في ظل التطور التكنولوجي لكل شيء وخصوصًا في ظل أزمة كوفيد 19،  لا يمكن تخيل أي عمل أو نشاط لشركة يحقق النجاح المطلوب بدون تواجد قوي على الانترنت، والخطوة الأولى لتحقيق هذا التواجد هو امتلاك متجر الكتروني احترافي لعرض الخدمات والمنتجات. فالجميع أصبح يفضل بشكل ملحوظ التسوق على الإنترنت بدلًا من الخروج لضمان الصحة والسلامة.

2- الظهور في محرك البحث قوقل

بعد أن تحصل على متجرك الإلكتروني، يأتي الآن الدور على أن يجد عملائك المستهدفين متجرك الالكتروني عند البحث في محركات البحث، لتحقيق هذا أولا عليك التأكد من صلاحية هذا المتجر من الناحيه التقنيه فإذا كنت تستخدم منصة احترافية مثل اكسباند كارت فهذا الجزء مغطى تماما. ثم بعد ذلك يأتي الدور على نوعين من الأعمال لتتواجد بقوة في نتائج محركات البحث و هما السيو SEO و إعلانات جوجل 

3- بناء خطة محتوى مناسبة للعلامة التجارية

البداية من المحتوى، نعم، إذا أردت الوصول إلى العملاء بشكل صحيح، عليك وضع خطة محتوى تناسب أهداف علامتك التجارية  Brand Objectives قبل التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، لضمان إدارة التسويق بشكل صحيح وفعال. 

4- التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي 

وبالحديث عن إدارة التسويق الصحيح، قم بإنشاء حسابات او صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram، ثم اعمل على زيادة عدد المتابعين بشكل دائم و تواصل مع عملائك بشكل يومي من خلال نشر محتوى رائع على هذه الصفحات بشكل يومي و مستمر.

5- القيام بتسويق المزايا و ليس المنتجات

إدارة التسويق الناجحة وأيضًا البيع الناجح يتطلب أن توضح لعملائك كيف يمكن لهذا المنتج أن يشبع حاجتهم و يحل مشكلة معينة او يجعل امر ما أكثر سهولة، و هذا يسمى بالمزايا وهو أمر يختلف كثيرا عن الخصائص فالخصائص هي مجرد وصف للخصائص الفنية للمنتج أما المزايا فهي توضح للعميل كيف يمكن لهذه الخصائص أن تجعل حياته افضل و اسهل و لهذا يشتري الناس المنتج. 

في النهاية

بعد أن تعرفت على صوت العلامة التجارية وأهميته لشركتك أو مشروعك التجاري، يجب عليك اختيار المؤسسة المناسبة لتحقيق أهداف المشروع وإنشاء علامة تجارية مميزة قادرة على المنافسة بقوة في المجال المستهدف. وهذا ما تسعى مزود لتقيدمه من خلال باقة تصميم الهويات التجارية.