ماهو التواصل الاجتماعي وشبكاته؟ تعد شبكات التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا أكبر وسيلة للتواصل المحلي والدولي انتشارًا خصوصًا بين الأجيال الجديدة. فما الذي تعنيه شبكات التواصل وما هي اشهر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال. 

ما هو التواصل الاجتماعي

يتم تعريف مفهوم التواصل الاجتماعي على أنه الآلية التي يتواصل بها مجموعة من البشر عبر وسيلة معينة، وفي العصر الحديث الحالي، أصبحت وسائل التواصل أو السوشيال ميديا social media sites هي الأدوات الأولى للتواصل الحديث ويتم تعريفها على أنها أدوات اتصال متنوعة تعتمد على شبكة الإنترنت العالمية، التي تُتيح للأشخاص التفاعل والتواصل مع بعضهم البعض، من خلال مشاركة المعلومات المختلفة سواء العامة أو الشخصية وبناء مجتمعات لها نقاط مشتركة.

ومن اشهر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة هي المواقع التالية:

  • فيس بوك Facebook
  • واتس آب Whatsapp
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • انستقرام Instagram 

وتشير شبكات التواصل المختلفة بشكل عام إلى مواقع الويب وتطبيقات الجوال المصممّة بعناية على يد نخبة من خبراء التصميم للسماح للأفراد والمؤسسات بمشاركة المحتوى بسرعة وكفاءة على نطاق واسع، سواء في وقت حدوثها الفعلي أو في وقت لاحق.

كما يعرّف العديد من الأشخاص شبكات التواصل بأنها تطبيقات على هواتفهم الذكية، أو أجهزة الكمبيوتر الذكية، إلا أن الحقيقة هي أن أدوات الاتصال عالية الجودة هذه بدأت مع أجهزة الكمبيوتر، وينبع هذا الاعتقاد الخاطئ من حقيقة أن معظم مستخدمي الوسائط الاجتماعية يدخلون إلى مواقع التواصل عبر هذه التطبيقات.  

اشهر مواقع التواصل الاجتماعي

فيما يلي قائمة بـ اشهر مواقع التواصل على الإنترنت وفقًا لتقارير 2020: 

فيس بوك Facebook 

يعد موقع فيس بوك أحد أشهر المواقع والتطبيقات في شبكات التواصل الاجتماعي، ويصنف على أنه الموقع رقم واحد ضمن قائمة اشهر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب بلوغ عدد مستخدميه ما يزيد عن 1.69 مليار مستخدم نشط على الفيس بوك، ويعد ذلك أحد أكبر الأرقام في شبكات التواصل الاجتماعي. 

وتتمثل مهمته في جعل العالم أكثر انفتاحاً واتصالاً مع بعضه، من خلال ربط الناس وتسهيل التواصل فيما بينهم، ويستخدم الأشخاص هذا الموقع لإنشاء ملفات تعريف شخصية، وإضافة مستخدمين آخرين كأصدقاء لهم، ومشاركة المعلومات معهم بطرق كثيرة ومختلفة.

Facebook 

تويتر Twitter 

يبلغ عدد المستخدمين النشطين لتويتر ما يزيد عن 321 مليون مستخدم نشط، حيث يتواصل الأشخاص في هذه المنصة من خلال نصوص نصية قصيرة تسمّى تغريدات أو ما تسمى بـ tweets والتي تقوم على مبدأ نشر نصوص نصية قصيرة من مالك الحساب إلى المتابعين، ويستخدم بعض الأشخاص التويتر لاكتشاف أشخاص مميّزين بالنسبة إليهم، واكتشاف شركات مثيرة، واختيار متابعة تغريداتهم، وهو يمتاز بإمكانية متابعة المئات من مستخدميه، وقراءة منشوراتهم بنظرة خاطفة.

Twitter 

انستقرام Instagram 

يعد انستقرام Instagram موقع أو تطبيق تم إعداده خصيصًا لمشاركة الصور، ومقاطع الفيديو من الهواتف الذكية بمختلف أنواعها فقط، وهو يماثل الفيس بوك والتويتر من ناحية أن إنشاء حساب عليه يُكسب المستخدم ملف تعريف خاص به، وتغذية أخبار على صفحته الشخصية، وعند نشر صورة أو مقطع فيديو عليه، فسيتم عرضه في ملف التعريف الخاص بالمستخدم، ليرى المستخدمون الآخرون المتابعون له مشاركاته في صفحة أخبارهم الخاصة، كما يمكن رؤية مشاركات المستخدمين الآخرين الذين تم اختيار متابعتهم بطريقة مماثلة لذلك.

Instagram 

يوتيوب Youtube

هنا حيث تستطيع أن تجد كل شيء تبحث عنه منذ قديم الزمن! نعم، يوتيوب يعد بمثابة كنز لأي شخص يبحث عن أي مقطع فيديو خاص بأي شيء سواء تعليمي أو ترفيهي أو مراجعة منتجات أو آراء أو تقيمات وما إلى ذلك. كل شيء تستطيع أن تجده في تلك المنصة الذكية التي لا غنى عنها في عصرنا الحالي. 

Youtube

شبكات التواصل الاجتماعي والشركات

لا شك أن أغلب الشركات على مستوى العالم، أصبحت تستخدم اشهر مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق الالكتروني لخدماتها ومنتجاتها، بعضهم يقوم بذلك بشكل جيد، والبعض الآخر لا يقوم بذلك بالشكل الصحيح لتحقيق النتائج المطلوبة. ويلزم لتحقيق نتائج مٌرضية أن تستعين الشركة بخبراء التسويق الالكتروني وتطوير الشركات والمؤسسات. 

في النهاية، وبعد أن تعرفنا على مفهوم التواصل الاجتماعي  وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، دعونا نوجه حديثنا لأصحاب الشركات والمؤسسات بضرورة الإلتفات إلى شبكات التواصل الاجتماعي في عملية التسويق الالكتروني ودورها الفعال في تحقيق أرباح. وإذا أردت التعرف على كيفية تحقيق أرباح لمنشأتك عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، ندعوك بإلقاء نظرة على خدمات مزود في التسويق الالكتروني وبعدها التواصل معنا للرد على جميع استفساراتك.