من التجول في المتجر إلى قضاء ساعات أمام التلفزيون، نصادف علامات تجارية في كل مكان، فما هي العلامة التجارية. يمكن أن تكون العلامات عبارة عن كلمة واحدة أو توليفة من الكلمات والحروف والأرقام، وقد تتألف من رسوم ورموز واشارات ثلاثية الابعاد، ويمكن استخدام الاشارات الصوتية مثل الموسيقى أو الأصوات الشفوية أو الروائح أو الألوان، وبذلك فلا وجود لعدد الاحتمالات الممكنة لتكوين الشكل النهائي للعلامة التجارية. تستخدم الشركات تلك العلامات لتمييز منتجاتها عن المنتجات الأخرى ومنتجات المنافسين.

ما هي العلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية من اهم المقومات التي على أساسها يتعرف الجمهور على السلعة. فالعلامة التجارية تمثل وجه الشركة أو الشعار أو تمثل الرابط الذي يربط الجمهور بالشركة. في الواقع، غالباً ما يشار إلى الشركة من خلال علامتها التجارية، حيث يصبحان وجهان لعملة واحدة. تضمن العلامات التجارية لشركاتهم قيمة نقدية في سوق الأوراق المالية إذا كانت الشركات عامة، الأمر الذي يؤثر على قيمة الأسهم حينما يرتفع أو يسقط. لهذه الأسباب، من المهم الحفاظ على سلامة علامتك التجارية وتسجيلها لتصبح بموجب القانون مليكة خاصة لا يمكن تزويرها او استغلالها لصالح الغير.

ما هي العلامة التجارية

صنع العلامة التجارية

مما لا شك فيه ان العلامة التجارية يجب ان تكون جذابة للمستهلك ولكن يجب ان يكون جاذبية العلامة عاكسة لفحواها، فيجب على الشركة التشاور مع المصمم واعطائه اقتراحات لكي يعكس طبيعة عمل الشركة في شكل العلامة بشكل صحيح مما يؤدي الي تحقيق الوعي بالعلامة التجارية بشكل صحيح. من ناحية أخرى، غالباً ما تنتج علامة تجارية غير فعالة سوء فهم لدى المستهلكين.

إذا تم خلق علامة تجارية بشكل صحيح، فإن تلك العلامة تؤدي إلى زيادة في المبيعات ليس فقط للمنتج المحدد الذي يتم بيعه، ولكن أيضًا للمنتجات الأخرى التي تبيعها نفس الشركة. تولد العلامات التجارية الجيدة الثقة عند المستهلك، وبعد تجربة جيدة مع منتج واحد، من المرجح أن يحاول المستهلك تجربة منتج آخر يتعلق بنفس العلامة. وغالبا ما يشار إلى هذه الظاهرة بأنها الولاء للعلامة التجارية.

صوت العلامة التجارية

كل علامة تجارية تحتاج إلى مجموعة من العناصر اللازمة لإبراز الهوية الخاصة بالعلامة بداية من اختيار الشعار، والبطاقات والمطبوعات وشكل الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى صوت العلامة التجارية. وكل علامة تجارية لها صوت، وحتى تكون علامتك تجارية مميزة لذا يجب أن يكون صوتها مميزًا وفريدًا، لاسيما وأن صوت علامتك التجارية هو الوسيلة الثابتة التي عليك استخدامها لتوصيل رسالتك إلى الجمهور المستهدف ولاسيما إلى العالم.

ويساعد تحديد الصوت الجمهور المستهدف على التعرف على هوية العلامة عندما يتفاعل معها عبر الهاتف، أو من خلال الرسائل والخطابات، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو البريد الإلكتروني أو غيرها من وسائل التواصل والاتصال الأخرى. 

صنع العلامة التجارية

العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية

إن الحديث عن العلامات التجارية مرتبط ارتباط وثيق بحفظ حقوق الملكية الفكرية، فبعد أن تختار الشركة علامتها التجارية تُسجلها في الدوائر الرسمية المختصة بذلك كي تمنع الآخرين من استخدامها على منتجاتهم بغرض:

  • تميز منتجاتها التي تقدمها هي فعلا عن منتجات الاخرين التي تقدمها الشركات المشابهة أو المنافسة.
  • حماية منتجاتها من الغش او التزييف كاستخدام شركات اخري للعلامة التجارية او تصنيع منتجات مع وضع العلامتها التجارية عليها.

اذ تضمن العلامات التجارية مسمى معين لها شعار وألوان محددة، فتكون المرحلة الاولى هي اختيار اسم وشكل لها مما يشكل ويصنع الهوية التجارية، ثم تنتقل إلى تسجيل هذه العلامة في الدوائر الرسمية في الدولة لتحصل الشركة بعد ذلك على حقوق الملكية الفكرية المسجلة باسمها، بحيث لو وجد من استخدم نفس الاسم او الشعار دون علمها وموافقتها يحق للشركة مقاضاته قضائيا والمطالبة بالتعويض.

العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية

أنواع العلامة التجارية

علامة الصنع 

وهي تلك العلامة أو الشارة المعينة التي يضعها الصانع على المنتجات التي يقوم بإنتاجها بقصد إعطاء العملاء شارة أو هوية يتعرفون بواسطتها على مصدر المنتج، حيث تصبح مع مرور الوقت دليل على المنتج والسلعة و على مستوى الجودة، فتكمن صاحب العلامة من جلب العملاء الجدد والحفاظ علي العملاء الحاليين. فإجمالا هي تلك العلامة التي يضعها الصانع لتمييز المنتجات التي يقوم بصنعها عن مثيلاتها من المنتجات الأخرى.

علامة التجارة 

هي تلك العلامة التي يستخدمها صاحب المشروع في تمييز المنتجات التي يقوم ببيعها بعد شرائها، فالعلاقة التجارية تشير إلى مصدر البيع، أما العلامة الصناعية فتشير إلى مصدر التصنيع. ويمكن إضافه علامة التجارة إلى علامة الصنع التي وضعها الصانع، غير أنها من الممكن في بعض الأحيان أن تحل محل علامة الصنع، و حينئذ فإنها تفقد دورها في بيان مصدر المنتج، وتدل فقط بالنسبة للمستهلك على مقدرة صاحب الشركة أو المشروع على اختيار السلع التي تقوم شركته بعرضها وتسويقها.

علامة الخدمة

هي تلك العلامة التي يستعملها صاحب الخدمة للظهور بها في السوق، حيث تصبح مع مرور الوقت دالة على نوع الخدمة و على مصدرها مثل شركات البنوك و التأمين ووكالات السفر والسياحة و الفنادق و المطاعم، فهي تختلف عن التي سبقتها بكون أن الطابع الغير المادي للخدمة يفقد العلامة طابعها المجسد، من هنا فهي تستعمل على الخصوص كعنوان تجاري أو شعار.

وإجمالا فعلامة الخدمة لا يتم وضعها على المنتجات و لا على البضائع لأنه ليس لمؤسسات الخدمات ولا منتجات وإنما يتم وضع علاماتها على أوراق المراسلات أو على ملابس عمالها أو سياراتها.

العلامات الجماعية

ويقصد بها كل علامة صنع أو تجارة أو خدمة مسجلة يمكن استغلالها من طرف أي شخص يتقيد بنظام استعمالها معد مسبقًا من جانب صاحب العلامة وهي بذلك لها نفس طبيعة العلامة العادية و تؤدي نفس مهام هذه الأخيرة إلا أن خصوصيتها الوحيدة تكمن في نظام استغلالها.

في النهاية

لا يعتبر صياغة العلامة التجارية بالأمر السهل، فهي تتطلب الكثير من الجهد والابداع لتشكيل علامة تجارية جذابه ومميزه وفي نفس الوقت تعبر عن محتوي المنتج او الشركة. تقدم شركة مزود خدمات تصميم العلامات التجارية باستخدام أحدث التقنيات وبأسعار مناسبة.