يعتبر سؤال كيفية تسويق منتج بإحترافية هو السؤال الأهم عند الحديث عن الرغبة في زيادة الأرباح والمبيعات، حيث يعد التسويق بمثابة العصاة السحرية التي تسعى الشركات لامتلاكها لتحقيق الأرباح وزيادة المبيعات خصوصًا في الآونة الأخيرة. فقد أثبت التسويق جدارته على مر السنين في مساعدة الشركات على تخطي أي أزمة. لذلك مزود تقدم لك دليلك في كيفية تسويق منتج جديد أو مشروع جديد في هذا المقال.

كيفية تسويق منتج 

يمكن تعريف كيفية تسويق منتج جديد على أنها العملية الصحيحة التي تنتقل من خلالها السلعة أو المنتج من مجرد منتج إلى حاجة أساسية للمستهلكين والمستخدمين. بمعنى آخر، كيفية تسويق منتج جديد هو عملية ذكية يتم من خلالها جذب الأشخاص المهتمين بهذا المنتج أو الخدمة المُقدمة من الشركة إلى معرفته وشرائه. يحدث ذلك من خلال إجراء أبحاث عن السوق وتحليل وفهم العملاء المثالين المستهدفين لشراء المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يتعلق التسويق بجميع جوانب العمل، بما في ذلك تطوير المنتجات وطرق التوزيع والمبيعات والإعلانات.

وبالرجوع إلى كيفية تسويق منتج جديد من البداية، نجد أن مفهوم التسويق عامة كان قد تشكل إبان الثورة الصناعية مع بدايات القرن الثامن العشر واستمر التسويق كمجال يأخذ أشكال ومفاهيم جديدة طيلة القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر، حيث تأثر بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها العالم طيلة هذين القرنين من الزمن.

حيث بدأت عمليات الشراء والتسوق لمختلف البضائع والحاجيات تغدو أسهل فأسهل، حتى وصل الأمر إلى ظهور فائض في الحاجيات عن حاجة المستهلكين في الأسواق، المتاجر و المستودعات صارت تحوي بضائع ومنتجات أكثر بكثير من حاجة المستهلكين. مع هذا الحال الذي وصل له السوق الممتلئ بالبضائع والمنتجات، بدأ المصنعين يعملون على تطوير فهمهم لحاجات ومتطلبات الزبائن والمستهلكين، ومن ثم تطوير منتجاتهم بما يتلاءم مع تلك الحاجات لدى المستهلكين.

ومع إزدياد المنافسة وتطور السوق التجاري العالمي والمحلي يوميًا، دفع المنتجين إلى البحث عن تقنيات جديدة لعرض وتوزيع وتسويق وترويج منتجاتهم، وتطور الأليات إلى حد إنها وصلت بكل منتج وجهة وشركة إلى بذل قصارى جهدها في سبيل إقناع المستهلك بأن المنتج أو الخدمة التي تقدمها هي أفضل المتاح في السوق وأفضل من كل المنافسين.

كيفية تسويق منتج 

كيفية تسويق منتج بأحدث الطرق

من المعروف أن نجاح تسويق أي منتج مرتبط ارتباط كبير عند الشركات والمؤسسات بعملية دعم خدمات الشركة وزيادة الأرباح والمبيعات، فمن شأن التسويق أن يرفع معدل مبيعات وارباح الشركة أو المشروع عن طريق مجموعة من  الاستراتيجيات الخاصة بـ إدارة التسويق للمساعدة في زيادة المبيعات. ومن أهم استراتيجيات إدارة التسويق والمبيعات خصوصًا في ظل ازدهار التجارة الالكترونية ما يلي:

1- الحصول على متجر الكتروني 

في ظل التطور التكنولوجي لكل شيء وخصوصًا في ظل أزمة كوفيد 19،  لا يمكن تخيل أي عمل أو نشاط لشركة يحقق النجاح المطلوب بدون تواجد قوي على الانترنت، والخطوة الأولى لتحقيق هذا التواجد هو امتلاك متجر الكتروني احترافي لعرض الخدمات والمنتجات. فالجميع أصبح يفضل بشكل ملحوظ التسوق على الإنترنت بدلًا من الخروج لضمان الصحة والسلامة.

2- ضرورة الظهور في محرك البحث 

بعد أن تحصل على متجرك الإلكتروني، يأتي الآن الدور على أن يجد عملائك المستهدفين متجرك الالكتروني عند البحث في محركات البحث، لتحقيق هذا أولا عليك التأكد من صلاحية هذا المتجر من الناحيه التقنيه فإذا كنت تستخدم منصة احترافية مثل اكسباند كارت فهذا الجزء مغطى تماما. ثم بعد ذلك يأتي الدور على نوعين من الأعمال لتتواجد بقوة في نتائج محركات البحث و هما السيو SEO و إعلانات جوجل 

3- وجود خطة محتوى مميزة

البداية من المحتوى، نعم، إذا أردت الوصول إلى العملاء بشكل صحيح، عليك وضع خطة محتوى تناسب أهداف علامتك التجارية  Brand Objectives قبل التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، لضمان إدارة التسويق بشكل صحيح وفعال. 

4- التواجد على السوشيال ميديا

وبالحديث عن إدارة التسويق الصحيح، قم بإنشاء حسابات او صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram، ثم اعمل على زيادة عدد المتابعين بشكل دائم و تواصل مع عملائك بشكل يومي من خلال نشر محتوى رائع على هذه الصفحات بشكل يومي و مستمر.

كيفية تسويق منتج بأحدث الطرق

في النهاية بعد أن تعرفت على كيفية تسويق منتج وكيفية إدارة التسويق بشكل صحيح، لا شك أن لديك المزيد والمزيد من الأسئلة المتعلقة بـ إدارة التسويق لدعم شركتك وزيادة الأرباح والمبيعات، لذلك لا تترد في التواصل مع فريق عمل مزود، ولا تنسى الإطلاع على خدمات مزود في التسويق الالكتروني وبناء المواقع والمتاجر الالكترونية، والتعرف على الباقات المناسبة لك.