مفهوم التسويق هو الإستراتيجية التي تنفذها الشركات لتلبية احتياجات العملاء، وزيادة المبيعات، وتحقيق أقصى قدر من الأرباح وربح المنافسة. حيث أن التسويق هو قسم الإدارة الذي يحاول تصميم استراتيجيات من شأنها بناء علاقات مربحة مع المستهلكين المستهدفين أو العلماء الحاليين للعلامة التجارية أو النشاط التجاري من خلال فلسفة معينة أو توجه معين في عملية التسويق الخاصة بالشركة.

ولكن ما هي الفلسفة الأفضل للشركات في وضع استراتيجيات التسويق؟

حتى نتمكن من الإجابة على هذا التساؤل يجب علينا دراسة مفاهيم التسويق الاساسي بشكل جيد لمعرفة أي فلسفة هي الأفضل والأنسب للعلامة التجارية أو للنشاط التجاري. هناك خمسة مفاهيم أساسية تقوم المؤسسات بموجبها بتصميم وتنفيذ استراتيجيات التسويق الخاصة بها:

  • مفهوم الإنتاج
  • مفهوم المنتج
  • مفهوم البيع 
  • مفهوم التسويق
  • مفهوم التسويق الاجتماعي

استراتيجيات التسويق

مفهوم الإنتاج

“المستهلكون بكل تأكيد يفضلون المنتجات المتاحة وبأسعار مناسبة لهم”.

هذا المفهوم هو واحد من أقدم توجهات إدارة التسويق التي توجه البائعين. حيث تواجه الشركات التي تتبنى هذا التوجه خطرًا كبيرًا بالتركيز بشكل ضيق للغاية على عملياتها الخاصة وتجاهل الهدف الحقيقي، حيث أن الهدف الأساسي لهم في هذه الخانة هو توفير المنتج بكثرة مع التركيز على السعر مع المقارنة الدائمة بأسعار المنافسين، مع إهمال أهداف أخرى كثيرة بإمكانها تحقيق الربح والنجاح للعلامة التجارية بشكل مضاعف. 

مفهوم المنتج

يرى مفهوم المنتج أن المستهلكين سيفضلون المنتجات التي تقدم أكثر الميزات من حيث الجودة والأداء وميزات آخرى مبتكرة. وهنا؛ تحت هذا المفهوم، تركز استراتيجيات التسويق على إجراء تحسينات مستمرة على المنتجات. وهو بالأمر الجيد والذي يعود بنفع كبير على العلامة التجارية من حيث إرضاء العميل أو المستهلك وتقديم خدمة مميزة ذات جودة عالية

المفهوم قابل للتطبيق حقًا في بعض المنافذ مثل الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة.

ومثال على ذلك، شركة جوجل وآبل حيث أنهم مميزين عن الحشد أو عن باقي المنافسين وذلك عندما نتحدث عن مفهوم المنتج. حيث سعت كلتا الشركتين للعمل جاهدة على جودة منتجاتها وتقديم خدمات ميزة وأفضل المنتجات الخاصة بالتطبيقات الفريدة والمبتكرة والمتنوعة، وبكل تأكيد الناس سيفضلون اختيار هذا النوع من العلامات التجارية لتلك الأسباب.

مفهوم البيع

“لن يشتري المستهلكون ما يكفي من منتجات الشركة ما لم تقم الشركة بجهد بيع وترويج واسع النطاق”.

هي فكرة رائدة في مفهوم البيع، حيث تركز الإدارة هنا على إنشاء معاملات مبيعات بدلاً من بناء علاقات طويلة الأجل ومربحة مع العملاء الحاليين أو العملاء المحتملين. بعبارات أخرى؛ الهدف هو بيع ما تصنعه الشركة بدلاً من صنع ما يريده السوق. بحيث يحمل برنامج البيع القوي هذا مخاطر عالية جدًا. في مفهوم البيع، يفترض المسوق أنه سيتم إقناع العملاء بشراء المنتج سوف يعجبهم ، إذا لم يعجبهم ، فقد ينسون خيبة أملهم وشرائها مرة أخرى لاحقًا. هذا عادة ما يكون افتراضًا سيئًا للغاية ومكلفًا.

مفهوم البيع

مفهوم التسويق

“يعتمد تحقيق الأهداف التنظيمية على معرفة احتياجات ورغبات الأسواق المستهدفة وتقديم الرضا المطلوب بشكل أفضل من المنافسين”.

هنا تأخذ إدارة التسويق نهج “العميل أولاً”. تحت مفهوم التسويق فإن التركيز على العملاء والقيمة هما الطرق لتحقيق المبيعات والأرباح. حيث أن مفهوم التسويق هو فلسفة “الفعل ورد الفعل” التي تركز على العملاء وعلى مدى استجابتهم. فالمهمة ليست العثور على العملاء المناسبين لمنتجك، ولكن العثور على المنتجات المناسبة لعملائك. حيث أن مفهوم التسويق ومفهوم البيع مفهومان متطرفان ومختلفان تمامًا عن بعضهما البعض.

مفهوم التسويق

مفهوم التسويق الإجتماعي

“يجب أن توفر إستراتيجية التسويق قيمة للعملاء بطريقة تحافظ على أو تحسن رفاهية المستهلك والمجتمع”.

ويدعو إلى تسويق مستدام وتسويق مسؤول اجتماعيًا وبيئيًا يلبي الاحتياجات الحالية للمستهلكين والشركات مع الحفاظ على أو تعزيز قدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتهم. حيث يضع مفهوم التسويق الاجتماعي الرفاهية الإنسانية في المقدمة قبل تحقيق الأرباح وتلبية الاحتياجات.

في النهاية

يوفر مفهوم التسويق خريطة عمل للشركات لبناء استراتيجية نمو مستدامة على مدار سنوات طويلة، لذلك يجب اعتماد فلسفة هذه المفاهيم حيث أنه ينبغي للشركات تحليل احتياجات عملائها ثم اتخاذ القرارات لتلبية تلك الاحتياجات. ولكي يتحقق كل هذا يجب الإعتماد على فريق تسويق مُجهز ذو خبرات وكوادر مميزة يستطيع استخدام وتصويغ مفاهيم التسويق الخمسة بشكل شامل بما يتناسب مع طبيعة العلامة التجارية. وهذا ما نقدمه في خدمات التسويق من مزود.