في ظل التطور التكنولوجي، وتطور السوق والعرض والطلب بشكل عام والتجارة الالكترونية بشكل خاص، تتنوع أساليب التسويق، وطرق الوصول إلى العملاء المستهدفين، وطريقة اقناع العميل بعملية الشراء، حيث يوجد العديد من العوامل المؤثرة على التسويق. لذلك اسمح لنفسك بأن تتعرف معنا بمزيد من التفاصيل عن ماهية العوامل المؤثرة على التسويق.

اهمية التسويق

لا شك أن التسويق متشعب في كل المجالات، وفي طريقه إلى الزيادة أكثر وأكثر، فكل شيء حولك سواء تقوم باستخدامه بشكل مباشر أو غير مباشر قد تم التسويق له بعدة طرق إلى أن اتخذت قرار الشراء المناسب.

وبكل تأكيد، إن ما نتّفق عليه أنا وأنت هو أن أفضل تسويق لمنتَج ما هو ذلك التسويق الذي يمكنه بيع ما تقدمه لجمهورك.

لكن، يجب أن تتمتع باستراتيجية تم إعدادها بدقة ومُخطط لها جيدًا قبل البدء بالإجراءات الترويجية، لأنه بالإضافة إلى أهمية البيع، من المهم جدًا تقديم قيمة وفائدة للناس. حيث أن تقديم حلول هامة ومفيدة إلى الناس يعتبر أفضل طريقة لجذب العملاء.

حتى لو كنت تبيع منتجًا أو خدمة عبر الإنترنت، فإن عملية البيع لا تزال شخصية وتتطلب أن يتم التركيز على المستهلك. لذلك يجب أن تنطلق في أعمالك من استراتيجية لتحقيق النجاح المطلوب وتحقيق أهداف الشركة أو المشروع التجاري.

وإذا كنت تفكر في استراتيجيات يمكنها، بطريقة ما أن تُظهر قدرة منتَجك على إحداث تغييرات إيجابية في حياة الناس، يمكنك كسب عملائك بطريقة مباشرة دون الحاجة للإعلانات عن طريق الحصول على خطة تسويق صحيحة مع مراعاة العديد من العوامل المؤثرة على التسويق على يد نخبة من خبراء هذا المجال؛ مما يساعد بدوره على زيادة أرباحك بشكل واضح.

العوامل المؤثرة على التسويق

الحاجات

هي الأشياء التي يشعر الإنسان تجاهها بعدم الإكتمال وعدم الارتياح بسبب عدم الحصول عليها، وقد تكون حاجات أولية أو اجتماعية، لذلك يسعى الفرد إلى مُحاولة توفيرها، ممّا يُؤدي إلى تحولها لرغبات. مثل الجوع هو حاجة للطعام، العطش هو حاجة للشرب، حاجة التواصل أو الوصول لمكان ما، كل هذه حاجات.

الحاجات

الرغبات

هي الشكل الذي تتحوّل له الحاجات الإنسانية، وتعتمد على مجموعة من المؤثرات الفرديّة والاجتماعيّة والثقافية، ويسعى الإنسان إلى البحث عن الوسائل التي تساعده في الوصول إلى إشباع حاجاته مثل الرغبة في تناول الخبز لسد حاجة الجوع ونقص الطعام أو الرغبة في شرب الماء لسد حاجة العطش.

الرغبات , العوامل المؤثرة على التسويق

الطلبات

هي طلب الإنسان للحصول على شيء معين لتلبية رغبة معينة تجاه هذا الشيء بشرط أن يمتلك القدرة المادية على الطلب، وهنا يأتي دور التسويق في توفير الوسائل لتحقيق هذه الحاجات؛ وفقاً للقدرات الماليّة عند الشخص التي تُساعده على تحويل رغباته إلى طلبات.

الطلبات

المنتجات

هي كافة الخدمات أو السلع التي تقدمها الشركة أو المنشأة أو المشاريع القائمة والتي يتم تسويقها، وتساعد على إشباع رغبات وحاجات الجمهور، ويجب على أصحاب المنتجات تقديم كافة الخدمات والمنتجات التي تساهم في توفير كل طلبات الأفراد في مجال أو سوق معين.

المنتجات , العوامل المؤثرة على التسويق

الهدف من تطوير استراتيجيات التسويق

  • بناء علاقة قوية بين المنتج والمستهلك.
  • الترويج للمنتجات والخدمات بصورة صحيحة.
  • مجاراة التطور التكنولوجي في شتى المجالات.
  • خلق لغة تواصل بين الشركات والجمهور المستهدف.
  • التعرف أكثر على رغبات الجمهور لتلبيتها بشكل صحيح.
  • المساهمة في تحويل رغبات الجمهور إلى منتجات وخدمات مناسبة.

في النهاية بعد أن تعرفت على العوامل المؤثرة على التسويق وكيفية مجاراة تطور السوق واختلاف العرض والطلب، ندعوك للتعرف أكثر على خدمات التسويق والتسويق الالكتروني من مزود، لدعم شركتك أو مشروعك التجاري على يد نخبة من خبراء التصميم والإبداع، تجدهم لدى فريق مزود الإداري والفني والتقني.