عند الحديث عن قرار الشراء لأي منتج فأن العين تقرر أولًا! نعم، إذا أردت أن تترك إنطباع مثالي لدى الجمهور الخاص بعلامتك التجارية أو نشاطك التجاري يجب عليك الإهتمام بالهوية البصرية، لأنها حتمًا أول ما يقابل العميل أو بمعنى أدق هي واجهة الشركة. لذلك، تعرف معنا على الهويات البصريات للشركات ودعونا نبدأ بالإجابة عن سؤال ما هي الهوية البصرية للشركات. 

ما هي الهوية البصرية

إن كنت بصدد إطلاق مشروع أو مؤسسة ربحية كانت أو غير ربحية. فإنك تحتاج في البداية بناء علامتك التجارية الخاصة بك ومن أول عوامل بناء العلامة التجارية بناء الهوية البصرية الخاصة بك. ولكن عليك الانتباه هنا!

فربما تتصور عند ذكرنا لبناء العلامة التجارية، أننا نقصد تصميم شعار (لوجو) خاص بك، وهنا دعني أخبرك أن  الشعار ما هو إلا جزء صغير من العلامة التجارية، التي تشمل عناصر عدة متداخلة كثيرة ومختلفة ولكنها جميعها تخدم هدف واحد وهو بناء هوية بصرية تساهم في بناء علامة تجارية.

ما هي الهوية البصرية

الفرق بين الشعار والهوية البصرية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي الهوية البصرية، ننطلق إلى الفرق بينها وبين الشعار.

قد تظن أن مفهوم الهوية البصرية يشير إلى الشعار وحده، وبالتأكيد لا! فالشعار جزء من الهوية البصرية، وفيما يلي تعرف على الفرق بالتفصيل:

الشعار
هو العنصر الرسومي الذي يستخدم للإشارة إلى مؤسسة ما أو أحد مشاريعها أو منتجاتها، ويمكن للجهة الواحدة أن تمتلك عدة شعارات معا، كأن تمتلك الشركة شعارها العام الذي يرمز للشركة، وأن تمتلك أيضا شعارات أخرى فرعية تستخدم مع بعض منتجاتها، وليكون شعارك ناجحا فلا بد أن يحقق شرطين أولهما أن يكون مميزا عن شعارات منافسيك، والثاني أن يكون سريع الالتصاق بالذاكرة.

الهوية البصرية
الهوية البصرية أشمل من الشعار، حيث يعتبر الشعار المكون الأساسي فيها، فهي تتكون من الشعار بعد تداخله مع مجموعة الخطوط والألوان والأشكال وبقية المكونات البصرية الأخرى، وهذا ما يعرف بالهوية البصرية التي تظهر في المطبوعات والأختام والزي الرسمي الموحد والكروت الشخصية وغيرها.

الهوية البصرية

ويمكن تطبيقها على كل شيْ يتعلق بالشركة مثل:

  • الموقع الإلكتروني للشركة وحساباتها على وسائل التواصل الإجتماعي.
  • أغلفة منتجات الشركة ومراسلاتها.
  • مركبات الشركة كسيارة الموظفين وسيارات توزيع المنتجات.
  • أبنية الشركة وأثاثها.
  • أزياء وملابس موظفي الشركة وبطاقاتهم التعريفية.
  • الهدايا التي يمكن توزيعها على العملاء والبائعين 
  • كل المطبوعات للشركة بما فيها: ( كروت – أوراق مراسلة ورقية – دفاتر دفع وقبض – أكياس بضائع أو منتجات وغيرها الكثير ) 

بعد أن تعرفت على الهوية البصرية بإختصار، فربما تفكر في تصميم هوية بصرية لمشروعك أو شركتك أو ربما تفكر في إعادة تجديد الهوية البصرية القديمة، وفي هذه الحالة، أنصحك بإلقاء نظرة على خدمات وباقات تصميم الهوية البصرية وبناء العلامة التجارية للشركات من مزود، بالإضافة لخدمات التسويق لدعم العلامة التجارية.