في ظل التطور التكنولوجي الهائل كل يوم، وحاجة العالم الماسة إلى التجديد لمواكبة تحديات وفرص العصر، يأتي عالم تطبيقات الهاتف الذي لا غنى عنه، ومن أهم المصطلحات اللافتة للإنتباه في هذا المجال هي واجهات المستخدم لتطبيقات الهاتف UI ودورها في دعم وتعزيز شكل التطبيق وترك إنطباع عن المستخدمين. لذا دعونا نتعرف أكثر عنها ونجيب عن سؤال ما هي واجهات المستخدم لتطبيقات الهاتف. 

واجهات المستخدم لتطبيقات الهواتف 

عند الحديث عن واجهات المستخدم لتطبيقات الهاتف فيجب ذكر أنه بشكل أساسي يتم تعريف واجهات المستخدم UI على أنها سلسلة من الشاشات، الصفحات، والعناصر المرئية مثل الأزرار والأيقونات، والتي تمكن الشخص من التفاعل مع المنتج أو الخدمة. ببساطة، هي أي شيء قد يتفاعل معه المستخدم عند استخدام منتج أو خدمة رقمية، ويتضمن ذلك كل شيء بدءًا من الشاشات، شاشات اللمس، لوحات المفاتيح ،والأصوات، وحتى الأضواء.

حيث أن الصورة العامة للتطبيقات التي تحقق نجاحًا كبيرًا في سوق تطبيقات الهواتف الذكيّة الآن هو أنها تحمل واجهة استخدام سهلة وأيضًا ابداعيّة، وكما يمكنك أن تتوقّع، هذه المميزات لا تظهر في التطبيقات بشكل تلقائي، بل أنها تعتمد على عاملين أساسيين في برمجة تطبيقات الهواتف الذكيّة، وهم واجهة المستخدم User Interface – UI وتجربة المستخدم User Experience – UX.

واجهات المستخدم لتطبيقات الهواتف 

الفرق بين واجهات المستخدم UI وتجارب المستخدم UX ‫‬

عادة ما يقترن مصطلح واجهات المستخدم لتطبيقات الهاتف بمصطلح تجربة المستخدم لتطبيقات الهاتف، على الرغم من وجود اختلافات كبيرة. حيث تتكون واجهات المستخدم من جميع العناصر التي تمكن شخص من التفاعل مع منتج أو خدمة، وبالمقابل فإن UX هي التفاعل الشخصي مع ذلك المنتج أو الخدمة بغض النظر عن التجربة بكاملها.

حيث يركز تصميم UX على أي شيء يؤثر على رحلة المستخدم لحل مشكلة، سواء أكانت إيجابية أو سلبية، على الشاشة أو خارجها. في حين يركز تصميم واجهة المستخدم UI على طريقة ظهور سطح المنتج وعمله. فواجهة المستخدم ليست سوى جزء من تلك الرحلة. ويمكن تشبيه الأمر بالمطعم فواجهة المستخدم هي الطاولة، والكرسي، واللوحة، والزجاج، والأواني، أما UX فهو كل شيء من الطعام إلى الخدمة، ومواقف السيارات، والإضاءة، والموسيقى.

ويهتم مصمم UX بالجوانب المتعلقة بالمفاهيم في عملية التصميم، أما مصمم UI فيركز على العناصر المادية. إذا قمت بتصميم UI، واختبر شخص ما منتجًا عبرها، فهذا يجعلك مصمم تجربة مستخدم، وعلى هذا الأساس، إذا قمت بتصميم منزلك ستصبح مهندسًا معماريًا، وإذا أصلحت صنبورًا ستصبح سباكًا.

الفرق بين واجهات المستخدم UI وتجارب المستخدم UX ‫‬

التداخل بين الـ UI و الـ UX

يصف أحد الخبراء الفرق أوالتداخل بين UX و UI على أفضل شكل في نموذج اسمه “الماس المزدوج”. وفيه، يتمتع مصمم UX بمهارات كبيرة في الإستراتيجية، البحث، هندسة المعلومات، وتصميم التفاعل.

كما يتمتع مصمم واجهة المستخدم UI والذي تم تغيير اسمه الآن باسم مصمم المنتجات الرقمية في وادي السيليكون أيضًا بمهارات في تصميم التفاعل، رغم أن تركيزهم ينحرف أحيانًا نحو مجالات مثل تصميم المعلومات، وتصميم الحركة، والعلامة التجارية.

لا يوجد فرق بين تصميم واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX ‫‬لأنهما شيئان لا يقارنان ببعضهما البعض. فواجهة المستخدم UI هي الجسر الذي يوصلنا إلى حيث نريد الذهاب، أما تجربة المستخدم UX هو الشعور الذي نحصل عليه عند وصولنا لهذا المكان.

والآن بعد أن تعرفت أكثر على واجهات المستخدم لتطبيقات الهاتف في هذا المقال، لا تنسى الإطلاع على خدمات مزود للحصول على واجهة مستخدم لتطبيق الجوال الخاص بك أو بمشروعك من خلال خدمات مزود لتصميم واجهات المستخدم لتطبيقات الهاتف وتصميم تطبيقات الجوال وغيرها من الخدمات التي يحتاجها مشروعك بكل تأكيد.