لكي نتعرف على العوامل المؤثرة في التسويق الالكتروني يجب علينا العودة إلى مفهوم التسويق الالكتروني، حيث يُعرف على أنه استخدام التكنولوجيا والانترنت في الترويج لمنتجاتك أو خدماتك والإعلان عنها بهدف الوصول إلى فئة معينة ومحددة من العملاء الذين تقوم بتقديم هذه الخدمات والمنتجات لهم.

و الهدف من التسويق الإلكتروني في الغالب لدى أصحاب المشاريع والشركات هو زيادة المبيعات و الأرباح، و لذلك أصبح التسويق الالكتروني من أهم الوسائل التي تعتمد عليها الشركات و المؤسسات للإعلان والترويج للخدمات و المنتجات التي يقدمها بشكل مستمر.

فهذا النوع من التسويق يتيح الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف و الذي يمكن بسهولة تحديد صفاته و عمره و نوعه و كذلك مكانه و كل هذا لضمان وصول المنتج إلى من يهتم به فقط ولمن يرغب في الشراء أي مجموعة العملاء المحتملين الراغبين بالشراء.

العوامل المؤثرة في التسويق الالكتروني

العوامل المؤثرة في التسويق الالكتروني

الحاجات

هي الأشياء التي يشعر الإنسان تجاهها بعدم الإكتمال وعدم الارتياح بسبب عدم الحصول عليها، وقد تكون حاجات أولية أو اجتماعية، لذلك يسعى الفرد إلى مُحاولة توفيرها، ممّا يُؤدي إلى تحولها لرغبات. مثل الجوع هو حاجة للطعام، العطش هو حاجة للشرب، حاجة التواصل أو الوصول لمكان ما، كل هذه حاجات. وتعتبر واحدة من أهم العوامل المؤثرة في التسويق الالكتروني.

الرغبات

هي الشكل الذي تتحوّل له الحاجات الإنسانية، وتعتمد على مجموعة من المؤثرات الفرديّة والاجتماعيّة والثقافية، ويسعى الإنسان إلى البحث عن الوسائل التي تساعده في الوصول إلى إشباع حاجاته مثل الرغبة في تناول الخبز لسد حاجة الجوع ونقص الطعام أو الرغبة في شرب الماء لسد حاجة العطش.

الطلبات

هي طلب الإنسان للحصول على شيء معين لتلبية رغبة معينة تجاه هذا الشيء بشرط أن يمتلك القدرة المادية على الطلب، وهنا يأتي دور التسويق الرقمي في توفير الوسائل لتحقيق هذه الحاجات؛ وفقًا للقدرات المالية عند الشخص التي تُساعده على تحويل رغباته إلى طلبات.

المنتجات

هي كافة الخدمات أو السلع التي تقدمها الشركة أو المنشأة أو المشاريع القائمة والتي يتم تسويقها، وتساعد على إشباع رغبات وحاجات الجمهور، ويجب على أصحاب المنتجات تقديم كافة الخدمات والمنتجات التي تساهم في توفير كل طلبات الأفراد في مجال أو سوق معين.

التسويق الالكتروني

نتائج العوامل المؤثرة على السوق

تتجلى نتائج العوامل المؤثرة في التسويق الالكتروني على السوق بشكل واضح ومباشر، فكل سوق أو مجال يتأثر بمجموعة الحاجات والرغبات والطلبات الخاصة بالجمهور أو بالعملاء المحتملين، مما ينعكس بدوره على المنتجات والسلع المُقدمة من قبل الشركات والمؤسسات المختلفة، هل هو منتج جديد؟ أم منتج أو خدمة متاحة حاليًا ولكنك تقوم بعملية تطوير لهذا المنتج. وما هو المجال أو السوق الخاص بك؟

وبالتالي ينعكس على عملية تسعير المنتجات طبقا للاحتياجات والرغبات. فلا بد من اختيار سعر يتناسب مع طبيعة المنتجات ومدى احتياج وإقبال السوق عليه مع مراعاة أسعار المنافسين في نفس المجال وطبيعة العملاء والمستخدمين للسلعة أو للخدمة الخاصة بالمشروع. فعلى سبيل المثال إذا كانت الفئة المستهدفة لديك من الطبقة الأولى A فيجب الإهتمام بجودة المنتج على حساب السعر، أي إن هذه الطبقة ستتقبل السعر طالما المنتج ذو جودة عالية. أما إذا كانت الفئة المستهدفة من الطبقة C مثلًا فيجب مراعاة السعر جيدًا بحيث يكون أقل من المنافسين لأن هذه الطبقة تهتم بالسعر على حساب الجودة.

وفي النهاية، إذا أردت فهم طبيعة السوق أكثر وفهم العوامل المؤثرة في التسويق الالكتروني وطبيعة وجودها واتصالها بمشروعك التجاري وكيف يمكن لها أن تخدم نشاطك التجاري وتعززه وسط المنافسين، كل ما عليك فعله هو التواصل مع فريق مزود لمعروفة باقة خدمات التسويق الالكتروني المُقدمة على يد نخبة من خبراء التصميم والإبداع لدى مزود.