يعتمد التسويق على التفكير في المنتج او المشروع في صدد احتياجات العميل وكيفية ارضائه، فهدف التسويق الأساسي هو اقناع العميل بالمنتج للوصول لمرحلة الشراء عن طريق اقناع العميل بحاجته لشراء المنتج وحجم الاستفادة العائدة عليه من استخدامه للمنتج. وهذا يعني ان مميزات التسويق الالكتروني لا حصر لها ومع ذلك فالتسويق الالكتروني له عيون ايضأ. في هذا المقال تعرف معنا على مميزات وعيوب التسويق الالكتروني.

ما هو التسويق الالكتروني

التسويق يعرف بعملية توصيل المنتج للعميل في الوقت المناسب وفي المكان المناسب، هذا يعني في يومنا هذا أن المسوق في حاجه للالتقاء بالعملاء في المكان الذي يقضون عليه معظم اوقاتهم، ومما لا شك فيه أن هذا المكان هو الانترنت، فالمسوق مسؤول عن استخدام القنوات الالكترونية لبناء الوعي بالعلامة التجارية والترسيخ لوجودها. يعتبر التسويق الالكتروني وسيلة تسويق أساسية نتيجة لمميزاتها، وبالرغم من شهرتها إلا أن البعض لازال يشير للتسويق الالكتروني بالتسويق الرقمي وهذا يعد خطأ باختلاف المفهومين.

يعرف البعض التسويق على انه مجموعة من القواعد والإرشادات العلمية التي تهدف الى تحقيق الهدف المنشود وهو المبيعات ..بينما يصر البعض الاخر على ان التسويق هو فن وموهبة توجد في الفرد حتى لو لم يكن متعلما.

أيضًا يعرف التسويق بشكل أشمل على أنه علم من العلوم التي تهتم بطرق معرفة احتياجات العملاء ورغباتهم وطرق تقديم المنتجات أو الخدمات إليهم بالشكل الذي يناسبهم مع مراعاة الجودة والسعر فيما يحقق للمنتج الربح وللعميل الرضا. وأيضًا يعد التسويق بصرف النظر عن كونه علم فهو يعد فن في كيفية التعرف على الرغبات لدى المستهلكين وكيفية إشباعها ، وفن في طرق تقديم السلع والخدمات بالشكل الذي يلائم قطاع عريض من العملاء .

ما هو التسويق الالكتروني

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي

يشار للتسويق الرقمي في اغلب الأحوال بالتسويق الالكتروني أو التسويق الشبكي وهذا يعد خطأ حيث أن المفهومين مختلفين. فمن ناحية يُعتقد ان التسويق الرقمي يشمل فقط الإعلانات على السوشيال ميديا وتحسين محركات البحث والدفع لكل نقرة، هذا التعريف ضيق النطاق للغاية لأن التسويق الرقمي يشمل أيضا على البريد الالكتروني والبث الصوتي (الراديو) والبث عبر الفاكس والفيديو والمدونات والرسائل النصية اللاسلكية والرسائل الفورية.

نعم! التسويق الرقمي له نطاق واسع جدًا، ومن ناحية أخرى يختص التسويق الالكتروني بالتعامل مع تطبيقات الهاتف، والمواقع، والوسائط الاجتماعية، والتسويق عبر الأجهزة المحمولة، وتسويق المحتوى، وبالتالي البعض يشير للتسويق عبر الانترنت باستخدام لفظ ” التسويق الرقمي”، كل هذا لا يعترض مع تصنيف التسويق الالكتروني كفرع للتسويق الرقمي حيث أن التسويق الرقمي هو المصطلح الشامل والعام ويتضمن مفهوم التسويق عبر الانترنت.

مميزات وعيوب التسويق الالكتروني

يتوقع بعض المسوقين أن في المستقبل القريب لن يستخدم أحد مصطلح “التسويق الالكتروني”، لكن سيكتفي فقط بقول التسويق عوضًا عن ذلك، نتيجة لتلاشي طرق التسويق التقليدية وتطوير طرق التسويق الالكترونية وانتشارها.

ومن الأسباب وراء التوجه للتسويق الالكتروني انه اقل في التكلفة من الطرق الأخرى للتسويق، فيمكنك بمبلغ قليل الوصول لأقصى عدد من الجمهور المستهدف، فحملات فيسبوك على سبيل المثال توفر إمكانية التحكم في اختيار الجمهور المستهدف بسعر أقل من الملصقات الدعائية.

بالإضافة الي ذلك فأن التسويق الالكتروني يسمح للمسوقين بقياس حملاتهم والتحكم فيها وتحليلها واختبارها بطريقه أفضل وأسرع من الطرق الأخرى، فمثلا يمكن توقيف حملة علي انستجرام وتصحيح مسارها اذا ما اتمت مهمتها بنجاح تمام وبذلك فالتسويق الألكتروني يضمن توصيل المنتج لاكبر قدر من الاشخاص المهتمين بالمنتج بناء علي قاعدة بيانات علي عكس اللافتات الدعائيه التي يراها من يهتم ومن لا يهتم بالمنتج.

مميزات التسويق الالكتروني

  • التسويق الالكتروني التسويق الالكتروني يضمن استهداف جمهور معين او ما يسمي بال “جمهور المستهدف” بطريقه أسهل وأكثر كفائه. التسويق الالكتروني هو مفتاح لتقليل ميزانية التسويق والحصول على نتائج أفضل في الوقت ذاته.
  • التسويق الالكتروني يوفر بيانات ومعلومات عن المنتج عن طريق الدعايا و الكتابه عن مميزات المنتج. تنتشر هذه المعلومات بسهوله علي الانترنت بسبب الانتشار القوي للانترنت وزيادة عدد مستخدمينه كل يوم فهذا النوع من التسويق يتيح زيادة عدد العملاء والتعاملات التسويقية بشكل كبير بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.
  • يوفر التسويق الإلكتروني عوامل الراحة والحرية للبائع والمشتري على السواء في أخذ قرار البيع أو الشراء. تتجه الكثير من الشركات التي لها متاجر في كل انحاء العالم لتوفي هذه الخدمة كموقع كارفور و ماكدونلز كما توفر هذه الشركات العروض الخاصه بالشراء فقط من علي مواقعها لزيادة عدد المشترين مع علي المتجر الالكتروني.
  • يسهل التسويق الالكتروني عملية التواصل مع العملاء, فيتواصل العملاء مع الشركات عن طريق البريد الالكتروني او مواقع التواصل الاجتماعي مما يضمن سرعه في الرد و سرعة في اتمام عملية الشراء.
  • التسويق الالكتروني يوفر متابعة لاراء العملاء ممكن يشجع عملاء اخرين لشراء المنتج, فمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الشركات نفيها تتيح فرصة كتابة رأي العميل.

مميزات التسويق الالكتروني

فوائد التسويق الالكترونى الناجح

فى عصر التكنولوجيا وبناء على وجود الانترنت، يتحتم على جميع الشركات حتى تكون قادرة على المنافسة وتتمكن من اختراق الأسواق الكبيرة، ان تعتمد بشكل أساسى على استراتيجية التسويق الالكترونى فى تسويق أعمالها التجارية.

وذلك لان التسويق الالكتروني اثبت جدارته في زيادة المبيعات وتوعية العميل بالمنتج ومن الجدير بالذكر ايضا ان أسعار خدمات التسويق الالكتروني لاى شركة فى متناول الجميع ويسمح لهم بعمل منهج تسويق شخصي خاص بالشركة وطبيعة مرنة وفعالة من حيث التكلفة.

كما ان التسويق الالكترونى مناسب جدا خصوصا للشركات الصغيرة وهذا ما جعل عدد كبير من الشركات الصغيرة تظهر علي الساحة بشكل قوى فى السوق والمنافسة مع شركات عالمية كبيرة والاستحواذ على نسبة كبيرة من عملاء وارباح السوق العالمية

يبدأ التسويق الناجح قبل البدأ في تصنيع المنتج نفسه. يستخدم كل البشر الانترنت والمنصات الالكترونية الأن للتواصل مع بعضهم البعض، ولهذا من الضروري توصيل المنتج للعملاء باستخدام المنصات الإلكترونية. توفر شركة مزود جميع خدمات التسويق الالكتروني التي تضمن لك التوافق التام للحملات مع الجمهور المراد استهدفه باستخدام ميزانية محدودة مع وجود اختيارات كثيرة مثل القياس والمراقبة والتحليل واختبار الحملات بطريقة أفضل وأسرع بكثير.

وعلي الرغم من العدد اللانهائي لمزايا التسويق الالكتروني الا ان هنالك بعض العيوب له.

عيوب التسويق الالكتروني

عيوب التسويق الالكتروني

  • قد لا يهتم بعض الفئات بالشراء عبر الانترنت وبالتالي احتمالية عدم متبعتهم لادعاياك كبيرة، لذلك يجب عليك الاهتمام بكلا من التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني لضمان وجودك وسط جميع الفئات.
  • انت تضمن منتجك لكن لا يمكنك ضمان غيرك. الخداع متواجد في الانترنت بكثره، وللعملاء الكثير من التجارب السيئه للشركات الوهيمه المتواجده عبر الانترنت، وهذا يعني احتماليه لعدم الثقه في منتجك اذا سوقت له عبر الانترنت لانهم لا يثقو في الشركات الوهميه الاخري.
  • عدم سرية التعاملات علي الانترنت لان من الممكن لهكر اخذ معلومات العملاء.
  • سرقت بعض بيانات البطاقات الائتمانيه عبر تعاملات الانترنت وهذا يعني ان العملاء لن يجرو عملية شراء عبر الانترنت وسيفضلون اتمام عمليات الشراء في المحلات التجارية.

خاتمة

للتسويق الالكتروني بعض العيوب ولكن مقارنة بميزاته فهي قليلة جدا ويمكن تفاديها. يمكنك مقارنه بين مميزات وعيوب التسويق الالكتروني والاستفادة منهم بما يتوافق مع طبيعة عملك. كما يمكنك ان تطلع على خدمات التسويق الالكتروني من مزود وتترك لنا تلك المهمة نيابة عنك.