قبل الحديث عن أفضل شركة تسويق الكتروني وكيفية اختيارها، دعونا نلقي نظرة على أهمية اختيارها أيضًا. فلا شك أن أي نشاط تجاري أو منشأة تجارية سواء كانت صغيرة أم متوسطة أم كبيرة، تضع التسويق الإلكتروني ضمن خططها، والحقيقة أنه يجب عليها في ظل التطور التكنولوجي الهائل وتطور ثقافة التجارة الإلكترونية.

التسويق الالكتروني وأنواعه

يمكن تعريف التسويق الالكتروني بأنه العملية والوسيلة التي تنتقل من خلالها السلع والخدمات من مجرد مفهوم إلى حاجة أساسية للمستهلكين والمستخدمين. بمعنى اخر، التسويق الالكتروني هو عملية جذب الأشخاص المهتمين بمنتج ما أو خدمة الشركة إلى معرفته وشرائه.

يحدث هذا من خلال إجراء أبحاث عن السوق وتحليل وفهم العملاء المثالين المستهدفين لشراء المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يتعلق التسويق بجميع جوانب العمل، بما في ذلك تطوير المنتجات وطرق التوزيع والمبيعات والإعلانات. فيما يلي أهم أنواع التسويق الالكتروني:

التسويق من خلال المحتوى Content Marketing

“المحتوى هو الملك Content is king”، هذه هي العبارة الأكثر شهرة عند الحديث عن المحتوى كنوع من مهارات التسويق الالكتروني، والتي تدل على مدى أهمية المحتوى في عملية التسويق لدى الشركات والإقناع لدى العملاء.

حيث يعد التسويق بالمحتوى نوع غير مباشر من التسويق والذي يتطلب إنشاء ومشاركة مواد مرئية ومكتوبة عبر الإنترنت مثل مقاطع الفيديو والمدونات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية، والتي يكون فيها التسويق إما مباشر ويروج إلى العلامة التجارية، أو غير مباشر بهدف بناء علاقة طويلة الأمد مع الجمهور. 

التسويق بالبريد الالكتروني Email Marketing 

لا يقتصر التسويق الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، فإذا أردت الوصول إلى شريحة معينة من الناس وخصوصًا شريحة رجال الأعمال وأصحاب المناصب والمدراء، يجب عليك الاهتمام بالتسويق من خلال البريد الإلكتروني.

فـ بكل تأكيد تلك الشريحة العملية تهتم أكثر بتصفح البريد الإلكتروني لديها أكثر من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لذلك فإن إمكانية الوصول إلى تلك الطبقة وغيرها من الطبقات عن طريق البريد الالكتروني تعتبر كبيرة نسبيًا مقارنة بطريقة الوصول إليهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق من خلال تهيئة محركات البحث SEO 

نسبة إلى تعريف قوقل لمحركات البحث فإن السيو SEO هي عملية مضاعفة عدد الزائرين لموقع معين عبر الحرص على جعل هذا الموقع يظهر من الأوائل في قائمة النتائج التي يظهرها محرك البحث حين يبحث شخص ما عن شيء يتعلق بمجال هذا الموقع. 

التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي 

تخطى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المليارات من الاستخدامات، فلا يخلو أي منزل من هاتف به حساب على مواقع التواصل الاجتماعي. بكل بساطة أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الأسهل والأسرع لتقليل المسافات وجعل العالم قرية صغيرة تتجمع في منصة واحدة.

وخصوصًا في الفترة الأخيرة، ومع وجود أزمة عالمية، ألزمت الجميع بالجلوس في المنازل، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الوحيدة للتواصل ولمعرفة الأخبار، وصدق أو لا تصدق للعمل أيضًا. فغالبية الشركات على مستوى العالم التزمت بقانون العمل عن بعد لضمان صحة وسلامة الموظفين، وأصبح العديد من الشركات تستخدم خاصية مكالمات الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل ولإجراء الإجتماعات.

التسويق الالكتروني وأنواعه

افضل شركة تسويق الكتروني

لا يوجد شركة تسويق الكتروني لا تقوم بتقديم نوع من الأنواع التي تحدثنا عنها في بداية المقال ضمن خدماتها في التسويق الالكتروني، ويتشكل الفرق بين شركة تسويق الكتروني وأخرى في الخبرة والكوادر الفنية وسابقة الأعمال وغيرهم من العوامل الهامة التي تدل على أن هذه أفضل شركة تسويق الكتروني في المملكة مثلًا. وفيما يلي توضيح لعوامل اختيار افضل شركة تسويق الكتروني للتعاقد معها:

سابقة الأعمال

من الضروري جدًا الإطلاع على سابقة الأعمال Company Portfolio لأي شركة قبل التعاقد معها، لأن سابقة الأعمال تمكنك من التعرف على مدى إبداع واحترافية الشركة من خلال الأعمال السابقة المقدمة.

آراء العملاء 

قبل الحصول على خدمة ما، بكل تأكيد ستسعى جاهدًا لمعرفة آراء العملاء السابقين أو من قاموا بتجربة الخدمة أو شراء المنتج، كذلك الحال في شركات التسويق الالكتروني. 

باقات  تناسب ميزانيتك

تختلف أسعار وباقات الخدمات من شركة لأخرى بكل تأكيد، لذلك اختر الشركة المناسبة للميزانية المتاحة، ولكن تأكد من الحصول على الجودة المطلوبة في المقام الأول. 

جودة العمل والالتزام

بالتأكيد جودة العمل المُقدم هي الأهم. لذلك تأكد من جودة العمل واحترافية الشركة في الالتزام بالمواعيد والتسليمات المحددة. 

افضل شركة تسويق الكتروني

في النهاية، بعد التعرف على كيفية اختيار افضل شركة تسويق الكتروني لعام 2020، نود الإشارة إلى أن كل ما سبق هو ما تقوم بتقديمه شركة مزود لخدمات التسويق الالكتروني على يد نخبة من خبراء التصميم والإبداع في المملكة العربية السعودية. لذلك إذا كان لديك أي استفسار بخصوص باقات التسويق الالكتروني، لا تتردد في التواصل معنا والحصول على استشارتك.