ماهو مجال التسويق ولماذا يأخذ كل هذا الحيز من اهتمام الشركات والمؤسسات التجارية حول العالم؟ ولماذا تظهر أهمية التسويق في كل مراحل المشاريع وصنع منتجات، وخدمات جديدة، أي أنه يظهر منذ ولادة الفكرة إلى شراء العميل لها ومرحلة ما بعد البيع أيضًا. وهذا يعني انك تحتاج استراتيجية تسويقية منذ بداية عملك وحتى بعد انتشاره في السوق المناسب. في هذا المقال تعرف معنا ماهو مجال التسويق وأهميته للشركات.

ما هو مجال التسويق

وبالرجوع إلى مجال التسويق من البداية، نجد أن مجال التسويق عامة كان قد تشكل إبان الثورة الصناعية مع بدايات القرن الثامن العشر واستمر التسويق كمجال يأخذ أشكال ومفاهيم جديدة طيلة القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر، حيث تأثر بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها العالم طيلة هذين القرنين من الزمن.

حيث بدأت عمليات الشراء والتسوق لمختلف البضائع والحاجيات تغدو أسهل فأسهل، حتى وصل الأمر إلى ظهور فائض في الحاجيات عن حاجة المستهلكين في الأسواق، المتاجر و المستودعات صارت تحوي بضائع ومنتجات أكثر بكثير من حاجة المستهلكين. مع هذا الحال الذي وصل له السوق الممتلئ بالبضائع والمنتجات، بدأ المصنعين يعملون على تطوير فهمهم لحاجات ومتطلبات الزبائن والمستهلكين، ومن ثم تطوير منتجاتهم بما يتلاءم مع تلك الحاجات لدى المستهلكين.

ومع إزدياد المنافسة وتطور السوق التجاري العالمي والمحلي يوميًا، دفع المنتجين إلى البحث عن تقنيات جديدة لعرض وتوزيع وتسويق وترويج منتجاتهم، وتطور الأليات إلى حد إنها وصلت بكل منتج وجهة وشركة إلى بذل قصارى جهدها في سبيل إقناع المستهلك بأن المنتج أو الخدمة التي تقدمها هي أفضل المتاح في السوق وأفضل من كل المنافسين.

ما هو مجال التسويق

ما هي أنواع التسويق

كل منتج له مستهلكين وجمهور مستهدف مختلف، وبالتالي، لتسويق منتج ما من المهم معرفة طبيعة العملاء وأين يقضي الجمهور المستهدف وقتهم لتوجيه حملات التسويق بشكل صحيح. فيما يلي عدة أنواع من التسويق المستخدم في وقتنا الحالي بعضها جديد والبعض الآخر صمد أمام اختبار الزمن:

تسويق الخدمات العامة

 هو التّسويق المُعتمد على دورِ النّشاطات الاقتصاديّة المُقدّمة من خلال المنشآت التجاريّة للمُستهلكين والزبائن ويشمل ذلك التسويق للخدمات العلاجية والصحية والخدمات المجتمعية

التسويق الالكتروني

 تتنوع إستراتيجيات التسويق الالكتروني لكنها في النهاية تصب لخدمة نفس الهدف

التسويق بالمحتوى Content Marketing

هناك جملة شائعة دائمًا تترد بين المسوقين ورجال الأعمال وهي “المحتوى هو الملك Content is king”، وهذه العبارة الشهيرة تدل على مدى أهمية المحتوى في عملية التسويق عند الشركات والإقناع لدى العملاء.

عملية التسويق بالمحتوى تعتبر نوع غير مباشر من التسويق وهي تتضمن إنشاء ومشاركة مواد عبر الإنترنت مثل مقاطع الفيديو والمدونات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية، والتي في الغالب لا تروج بشكل صريح ومباشر للعلامة التجارية ولكنها تهدف إلى تحفيز الجمهور على الإلتفات لمنتجاتها أو خدماتها. 

التسويق بالبريد الالكتروني Email Marketing 

إذا أردت الوصول إلى شريحة معينة من الناس وخصوصًا شريحة رجال الأعمال وأصحاب المناصب والمدراء، يجب عليك الاهتمام بالتسويق من خلال البريد الإلكتروني، فكر معي لماذا؟

بكل تأكيد تلك الشريحة العملية تهتم أكثر بتصفح البريد الإلكتروني لديها أكثر من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لذلك فإن إمكانية الوصول إلى تلك الطبقة وغيرها من الطبقات عن طريق البريد الالكتروني تعتبر كبيرة نسبيًا مقارنة بطريقة الوصول إليهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي SMM

من منا لا يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي؟

بكل تأكيد لا يوجد بيت في بدايات عام 2020 في المنطقة المحيطة بك ولا يعرف مواقع التواصل الاجتماعي أو يستخدمها. بكل بساطة أصبحت الوسيلة الأسهل والأسرع لتقليل المسافات وجعل العالم قرية صغيرة تتجمع في منصة واحدة. تخيل أنه مثلًا بإمكانك التعرف على أصدقاء من مدينة روما بإيطاليا وأنت في مكانك، أو التحدث إلى أصدقائك في مصر وأنت في الرياض بالمملكة العربية السعودية! 

إذَا ولنفترض أنك صاحب شركة أو مشروع تجاري، تخيل كم هو الربح العائد عليك على شركتك عند التمكن من الوصول إلى كل هؤلاء العملاء المحتملين؟

التسويق عن طريق تهيئة محركات البحث SEO 

نسبة إلى تعريف قوقل لمحركات البحث فإن السيو SEO هي عملية مضاعفة عدد الزائرين لموقع معين عبر الحرص على جعل هذا الموقع يظهر من الأوائل في قائمة النتائج التي يظهرها محرك البحث حين يبحث شخص ما عن شيء يتعلق بمجال هذا الموقع. 

في نهاية الحديث عن مجال التسويق و انواعه الأكثر طلبًا واستخدامًا في المنشأت التجارية، ندعوك بالتعرف أكثر على خدمات مزود في مجال التسويق و الباقات المتنوعة المقدمة التي تهدف لخدمة ودعم نشاطك التجاري.