التسويق بالمحتوى هو احد انواع التسويق وخصوصًا التسويق الالكتروني يتميز بإنشاء وتبادل المواد التشاركية مثل الفيديو والتدوين ومشاركة النصوص على وسائل الإعلام الاجتماعية، والتي تنقسم إلى قسمين الترويج بشكل مباشر أو غير مباشر للعلامة التجارية، ولكنها في الأخص تهدف لأي الترويج بشكل غير مباشر، حيث تهدف إلى تقديم محتوى يفيد الجمهور ويحفزهم للاهتمام بمنتجاتها وخدماتها.

ماهو التسويق بالمحتوى

يتم تعريف التسويق بالمحتوى على أنه المنهج المثالي للتسويق الاستراتيجي الذي يُركز على خلق ونشر محتوى قيّم وذو صلة، للحفاظ على جمهور مستهدف محدد بوضوح، مما يدفعه في نهاية المطاف لاتخاذ قرارات الشراء المختلفة. فبدلًا من التسويق مباشرة لمنتجاتك أو خدماتك، فإنك تقدم محتوى مفيد وذو صلة، للعملاء والعملاء المحتملين، لمساعدتهم على حل مشكلاتهم واستفساراتهم وبالتالي يهدف في النهاية إلى إتخاذ قرار الشراء أيضًا.

التسويق بالمحتوى

مميزات التسويق بالمحتوى

للتسويق بالمحتوى العديد من الفوائد والمزايا التي تجعله انسب نوع من انواع التسويق الالكتروني، في السطور التالية نذكر لكم ابرز مميزات التسويق بالمحتوى:

  • المحتوى المفيد والفعال يساهم في بناء العلاقات وكسب ثقة العملاء وجذب العملاء المحتملين للعلامة التجارية.
  • تحويل ثقة العملاء إلى قرارات شرائية فعالة في الحال، وبالتالي رفع المبيعات والأرباح.
  • توفير تكاليف التسويق والإعلانات الباهظة لأن اختيارك لنوع من أنواع التسويق بالمحتوى الأقل كلفة التدوين مثلًا والتركيز عليه سيوفر لك كثيرًا من نفقات التسويق.
  • يساهم في إبقاء المستخدمين أكثر فترة في الموقع (هذا ما تفضله محركات البحث)، وبالتالي وصول محتواك إلى عدد أكبر من الزوار والجمهور الذي يتحول إلى عملاء دائمين لدى علامتك التجارية.
  • يساهم التسويق بالمحتوى في تثقيف الآخرين بنشر المعرفة والمعلومات والقيم على نطاق واسع بين الجمهور.
  • يبني المحتوى سمعة طيبة للعلامات التجارية، كلما كان المحتوى الذي تقدمه العلامة فريدا ومفيدا كلما اكتسبت احترام العملاء والمنافسين في المجال المشترك.
  • يعزز موقعك كخبير في السوق في مجال عملك، ما يساعدك على تحقيق الكثير من أهدافك في مجال ريادة الأعمال.
  • تحقيق الربح بشكل مباشر لشركتك أو علامتك التجارية.

مميزات التسويق بالمحتوى

خصائص التسويق بالمحتوى

تسويق في مستوى الجميع

تأكد قبل نشر المحتوى أنه سهل الفهم وفي متناول جمهورك المستهدف، باستخدام المصطلحات التي تتناسب مع مستواهم العلمي أو الإجتماعي أو الثقافي. فمثلًا عند مخاطبة دول الشرق الأوسط، يجب استخدام اللغة العربية في التواصل وليس فقط اللغة الإنجليزية.

محتوى قابل للمشاركة

قبل صناعة أي محتوى يجب أن تسأل نفسك هل هذا المحتوى قابل للمشاركة، هل سيتفاعل معه الجمهور، إذا أضفت سؤالا أو استطلاعا هل سيتجاوبون معه؟ التفاعل يخلق علاقة وطيدة بينك وبين جمهورك وكلما كان المحتوى في متناول الجمهور كلما كان الجمهور أكثر استعدادا للتفاعل معه، تأكد أيضا أنه مناسب ليتداوله المتابعون ويتشاركونه مع أصدقائهم، تأكد من تضمين خيار “المشاركة” على المدونة وعلى باقي المنصات الأخرى.

أن يكون مفيد وذو قيمة كبيرة

يجب أن يحمل المحتوى قيمة لحياة العملاء، يسعى لتثقيفهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم، وتغيير حياتهم على نحو أفضل.

محتوى ذو صلة بمنتجاتك

من المناسب جدا أن يكون المحتوى الذي تنشره ذو علاقة بما تقدمه من خدمات أو منتجات، لأنه سيساعدك على إظهار مدى خبرتك في مجالك، إذا كنت مثلا تبيع منتجات للأمهات فيفترض بالمحتوى الذي تنشره أن يتضمن نصائح ومعلومات عن الأمومة والطفولة.

يحفز على اتخاذ قرار

الغرض من المحتوى في النهاية أن يستفيد الجمهور وأن يتخذ قرارا بخصوص ما تعرضه عليه من خدمة أو منتج، وأن يتجاوز استهلاك المحتوى فقط بأن يتحول من زائر إلى عميل.

محتوى فريد من نوعه

بالرغم من أن المسوقين يتطرقون للأفكار ذاتها كثيرا من المرات أو يحاولون حل مشاكل العملاء ذاتها إلا أنهم يحاولون ابتكار طرق أخرى تختلف عن البقية، يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه فريدا ويميّزك عن بقية منافسيك، المحتوى الفريد يُظهر مدى تفرّد شركتك أو منتجاتك أو خدماتك.

في الوقت المناسب

يستخدم الكثير من المسوقين محتوى Evergreen Content، ولكن بعض المحتوى يصلح في وقت ولا يصلح في وقت، أو في موسم ولا يصلح في موسم آخر، يمكن أن تكتب مقالا عن مخاطر القيادة في الثلوج، وسيكون نشره في فصل الشتاء في الأيام التي يتساقط فيها الثلج، منطقيا أكثر من نشر المقال في الصيف.

الترويج بشكل غير مباشر

لا ينبغي أن يروج المحتوى بشكل علني أو مباشر إلى خدماتك أو منتجاتك، تذكر أن المحتوى مصمم خصيصا ليفيد العميل وليس ليبيعه شيئا بشكل مباشر.

عالي الجودة

تقديم محتوى جذاب وعالي الجودة يُظهر مدى اهتمامك وخبرتك وكفاءتك في مجال العمل، ويزيد ثقة العملاء والمستثمرين بك.

محتوى ملفت الانتباه

من الميزات المهمة في ضرورة الحصول على المحتوى الجيد أن يتمكن المحتوى من لفت انتباه الجمهور للتوقف طويلا عنده والشعور بالاستفادة الكبيرة، خصوصا في عصر تدفق المعلومات والصور والمحتوى بكل أنواعه.

في ختام الحديث عن التسويق بالمحتوى، يجب أن تتأكد من أنك على الطريق الصحيح عند اللجوء إلى هذه الخطوة في عملية التسويق أو التسويق الالكتروني لشركتك أو مشروعك التجاري حتى تضمن تحقيق نجاح واسع وسبة مبيعات وأرباح كبيرة. وهذا ما تستطيع أن تجده بسهولة في مزود مع باقة من خدمات التسويق الالكتروني.