ما هي التجارة الالكترونية ولماذا أصبحت حديث الساعة في عالم التجارة وريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية والوطن العربي والعالم بشكل أجمع. خصوصًا بعد حلول أزمة كوفد 19 عام 2020 أصبحت التجارة تشق طريقها بشكل أسرع الكترونيًا، لذلك تابع معنا هذا المقال وتعرف أكثر على ما هي التجارة الالكترونية مع خبراء التسويق والتجارة الالكترونية من مزود.

ما هي التجارة الالكترونية

تم تقديم التجارة الإلكترونية منذ حوالي 40 عامًا في أقرب أشكالها. ومنذ ذلك الحين، ساعدت التجارة الإلكترونية عددًا لا يحصى من الشركات على النمو بمساعدة التقنيات الجديدة، والتحسينات في الاتصال بالإنترنت، والأمان الإضافي مع بوابات الدفع، واعتماد المستهلكين والشركات على نطاق واسع.

التجارة الالكترونية هي بيع وشراء السلع (أو الخدمات) على الإنترنت. وهي تشمل مجموعة متنوعة من البيانات والأنظمة والأدوات للمشترين والبائعين عبر الإنترنت، بما في ذلك التسوق عبر الهاتف المحمول وتشفير الدفع عبر الإنترنت.

تستخدم معظم الشركات التي لها وجود في التجارة الإلكترونية متجرًا للتجارة الإلكترونية و منصة للتجارة الإلكترونية لإجراء أنشطة التسويق والمبيعات عبر الإنترنت والإشراف على الخدمات اللوجستية والإنجاز.

ما هي التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الالكترونية

التجارة من شركة إلى مستهلك (B2C)

تشمل التجارة الإلكترونية B2C المعاملات التي تتم بين الشركة والمستهلك. يعد B2C أحد أكثر نماذج المبيعات شيوعًا في سياق التجارة الإلكترونية. على سبيل المثال، عندما تشتري أحذية من بائع تجزئة للأحذية عبر الإنترنت، فهذه معاملة من شركة إلى مستهلك.

التجارة بين الشركات (B2B)

على عكس B2C، تشمل التجارة الإلكترونية B2B المبيعات التي تتم بين الشركات، مثل الشركة المصنعة وتاجر الجملة أو بائع التجزئة. B2B لا يواجه المستهلك ويحدث فقط بين الشركات.

غالبًا ما تركز المبيعات بين الشركات على المواد الخام أو المنتجات التي يتم إعادة تغليفها قبل بيعها للعملاء.

التجارة من المستهلك إلى المستهلك (C2C)

يعد C2C أحد أقدم أشكال التجارة الإلكترونية. يرتبط العميل إلى العميل ببيع المنتجات أو الخدمات بين العملاء. يتضمن ذلك علاقات بيع C2C، مثل تلك التي تظهر على eBay أو Amazon.

التجارة من المستهلك إلى الشركات (C2B)

يعكس C2B نموذج التجارة الإلكترونية التقليدي، مما يعني أن المستهلكين الأفراد يجعلون منتجاتهم أو خدماتهم متاحة للمشترين من رجال الأعمال. على سبيل المثال، نموذج أعمال iStockPhoto الذي تتوفر فيه الصور المخزنة عبر الإنترنت للشراء مباشرة من مصورين مختلفين.

أنواع التجارة الالكترونية

أهمية التجارة الالكترونية الفترة الحالية

ترجع اهمية التجارة الالكترونية والمتاجر الالكتروني الى عدة عوامل، سوف نذكر اغلبها في النقاط التالية:

توسيع أفق متعددة المجال

يتيح لك انشاء متجر الكتروني فرصة للتوسع وفتح آفاق ومسارات جديدة ربحية لمنتجاتك عن طريق جذب عملاء بشكل أكبر ومن جميع أنحاء العالم إذا أردت. 

تجنب الازدحام والعدوى

بعيدًا عن زحام التسوق، يظهر حل المتجر الالكتروني كحل بديل. فعلى الرغم من أن التسوق متعة عند البعض، حيث الهروب من جدران المنزل أو مكان العمل، إلى رحلة تحقيق رغبات أو شراء احتياجات، إلا أن عملية التسوق تتحول إلى جحيم بالنسبة لمن يكرهون الزحام، خاصة في الأعياد ومواسم التخفيضات. لذلك فإن المتاجر الالكترونية حل جيد جدًا!

توفير الأمان في التعاملات المالية

تضمن لك التجارة الالكترونية في العصر الحالي الأمان بشكل كبير على عكس السابق الشائع عنه التعرض لعمليات النصب والإحتيال إلكترونيًا

تطور الرغبة للشراء أونلاين

في تقرير رؤى PayPal – التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط بين عامي 2012 و2015 أشارت باي بال إلى تضاعف حجم التجارة الإلكتروني في السوق العربية في عام 2011 من 7 مليار دولار إلى 15 مليار دولار عام 2015 وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على ازدياد ثقة واعتماد المستخدم العربي على الإنترنت في إتمام مشترياته.

وفي النهاية بعد أن تعرفت سريعًا على ما هي التجارة الالكترونية وانواعها، يجب عليك اختيار الشركة المناسبة للعمل معك لتصميم المتاجر الالكترونية باحترافية ومهنية عالية، وهذا ما ستجده مع مزود خبراء التصميم والإبداع في خدمات تصميم المتاجر الالكترونية