تختلف انواع التسويق الالكتروني وتتعدد الطرق والأدوات الحديثة بين الشركات ومتخصصين التسويق من أجل الوصول الأمثل للعملاء بما يتناسب مع طبيعة النشاط التجاري والفئات والشرائح المستهدفة لكل نشاط تجاري لتحقيق أكبر نسبة ربح ومبيعات ممكنة وزيادة شهرة العلامة التجارية

اشهر انواع التسويق الالكتروني

يكمن جوهر نجاح أعمالك في التسويق. فالتسويق هو عملية يتم من خلالها تقديم منتج أو خدمة وترويجها للعملاء المحتملين. بدون التسويق، قد يعرض عملك أفضل المنتجات أو الخدمات في مجالك، لكن لا يعرف أي من عملائك المحتملين عن ذلك.

حيث وصل عدد مستخدمي الإنترنت في الدول العربية مع نهاية عام 2013 إلى 137 مليون مستخدم. وأصبح الإنترنت أكثر وسيلة لإيجاد معلومة أو البحث عن سلعة أو خدمة ما، وهناك العديد من طرق التسويق الالكتروني، لذلك ينبغي عليك معرفة اشهر انواع التسويق الالكتروني و إختيار النوع المناسب الذي سيحقق نجاحا للحملة التسويقية التي ستقوم بها لإبراز خصائص ومميزات العلامة التجارية الخاصة بك.

التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing 

فضلاً عن تكلفة الإنتاج المنخفضة، توجد العديد من العوامل التي تساهم في جعل حملات التسويق بالبريد الإلكتروني فعالة جدًا لنماذج الأعمال التجارية المختلفة. بحيث تعتبر وسيلة البريد الإلكتروني واحدة من أبرز أدوات التواصل الشبكي بين مستخدمي الإنترنت، فبحسب موقع Mash-able يتم إرسال 145 مليار رسالة في اليوم الواحد.

فعلى سبيل المثال، يمكن لمختصين التسويق الاستفادة من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني بإرسال عروض تفصيلية لمشتركي النشرات الإخبارية، حيث أن هذه العروض لا تكون متاحة لعامة الجمهور كالإطلاع على محتوى أو الحصول على تخفيضات حصرية.

فهناك ميزة أخرى لهذه الأداة وهي أنها تتيح تخصيص رسالتك بالاستناد إلى الطابع الديمغرافي والسلوكي للشخص المستهدف.

التسويق عبر البريد الالكتروني , انواع التسويق الالكتروني

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي Social Media Marketing

تعد من أشهر انواع التسويق الالكتروني وذلك لتمكنها من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين في أي مجال وفي أي وقت وبأقل تكلفة ممكنة. وبشكل عام، أصبح الإعلان عبر مواقع التواصل الإجتماعي يرتكز على القيام بإنشاء محتوى مميز يثير الإهتمام و يشجع الجمهور على نشره في الوسط الخاص بهم. 

فبالتالي أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي بمختلف أنواعها أداة تسويقية ممتازة لعرض الخدمات والمنتجات. 

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي , انواع التسويق الالكتروني

التسويق بالمحتوى Content Marketing

البداية دائمًا من المحتوى، بإمكان المحتوى الخاص بك رفع شكل ومستوى العلامة التجارية وبإمكانه خفضها وإضعاف صورتها أيضًا إذا تم استخدامه بصورة غير مناسبة لنشاطك التجاري.

والمحتوى لا يشمل فقط مواقع التواصل الإجتماعي والإعلانات بل أيضًا جميع اقسام التسويق الرقمي محتوى المواقع عامة مثل المدونات والمقالات وغيرها. ويجب أن تراعي عند كتابة المحتوى الجمهور المستهدف ودراسة طريقة تفاعل الناس والهدف من هذه القطعة وهكذا.

التسويق بالمحتوى , انواع التسويق الالكتروني

التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing 

إن المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني هو التعريف بخدمات ومنتجات الشركة على الإنترنت، وجذب اهتمام الزوار وتحويلهم إلى عملاء. التسويق الرقمي عبر محركات البحث أصبح ضرورة للوصول إلى نتائج مبهرة تتميز بالدقة والسرعة وزيادة عدد الزوار للموقع الإلكتروني الخاص بك شهريًا.

ومن أشهر الإعلانات المدفوعة التي تتم عن طريق محركات البحث إعلانات جوجل Adwords. كما يشار إلى التسويق عبر محركات البحث على أنه البحث المدفوع أو الدفع مقابل النقرة ( PPC ).

فالتسويق بنظام الـ SEM يعتبر من أكثر الطرق فعالية لنمو عملك في سوق تنافسية بشكل متزايد وذلك مع وجود الملايين من الأنشطة التجارية التي تتنافس للحصول على ظهور أفضل على محركات البحث، يعتبر التسويق عبر محركات البحث الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتنمية نشاطك التجاري.

التسويق عبر محركات البحث

تهيئة محركات البحث Search Engine Optimization

تعتبر تهيئة وتعزيز محركات البحث بمثابة فن إظهار موقعك الإلكتروني في النتائج الأولي من الصفحات الأولى من محركات البحث مثل محرك البحث جوجل. وذلك عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني حتى تظهر في محركات البحث في النتائج الأولى. وذلك عن طريق إثراء المحتوى والمدونات بالكلمات المناسبة والمحتوى المناسب الأكثر بحثًا واستخدامًا.

ويتميز هذا النوع بقلة التكلفة مقارنة بالإعلانات المدفوعة الكبيرة التي ربما لا تتناسب دائمًا مع ميزانية العمل الموضوعة حاليًا.

تهيئة محركات البحث , انواع التسويق الالكتروني

التسويق عن طريق الهاتف Mobile Marketing

فمن خلال الطرق السابقة تستطيع تجميع بيانات وارقام عملاء يمكنك اعادة استهدافهم والوصول اليهم من جديد عن طرق التسويق بالموبايل وحتى ان كان لديك قائمة ارقام عملاء يمكننا ارسال رسائل ترويجية وعروض متنوعة على ارقام هواتفهم.

التسويق عن طريق الهاتف

وفي النهاية

حتى تتمكن من التسويق بشكل صحيح يجب عليك دراسة اشهر انواع التسويق الالكتروني ومعرفة ما هو الملائم علامتك التجارية والخدمات أو المنتجات التي تقدمها باستخدام خدمات التسويق الرقمي من Muzawed، حيث يمكنك الوصول إلى جمهور هائل بطريقة فعالة من حيث التكلفة وقابلة للقياس. ويمكنك توفير المال والوصول إلى المزيد من العملاء مقابل أموال أقل من أساليب التسويق التقليدية. والتعرف على جمهورك وإعطائهم الفرصة ليعرفونك شخصيًا مما يساعد على خلق ولاء للعلامة التجارية.