ما هي خطوات التسويق الالكتروني الصحيحة و انواع التسويق الالكتروني المستخدمة في دعم هذه الخطوات؟ وكيف يمكن أن يساعدك التسويق الالكتروني على تخطي الأزمة الحالية ومساعدة شركتك على الاستمرار دون الحاجة إلى الخسارة أو تقليل نسبة العمالة. هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال. 

خطوات التسويق الالكتروني

يكمن جوهر نجاح عملك في التسويق. التسويق هو عملية يتم من خلالها تقديم منتج أو خدمة وترويجها للعملاء المحتملين. بدون التسويق، قد يعرض عملك أفضل المنتجات أو الخدمات في مجالك، لكن لا يعرف أي من عملائك المحتملين عن ذلك.

وصل عدد مستخدمي الإنترنت في الدول العربية مع نهاية عام 2013 إلى 137 مليون مستخدم. وأصبح الإنترنت أكثر وسيلة لإيجاد معلومة أو البحث عن سلعة أو خدمة ما، وهناك العديد من طرق التسويق الالكتروني.

لذلك ينبغي عليك معرفة  أشهر أنواع التسويق الالكتروني و إختيار النوع المناسب الذي سيحقق نجاحا للحملة التسويقية التي ستقوم بها لإبراز خصائص ومميزات العلامة التجارية الخاصة بك.  

وفيما يلي خطوات التسويق الالكتروني الصحيحة لضمان تحقيق أفضل نتائج: 

دراسة العلامة التجارية

في بداية خطوات التسويق الالكتروني الصحيحة، يجب دراسة العلامة التجارية بشكل شامل أي كل ما تقوم الشركة أو المشروع بتقديمه من خدمات أو منتجات، وأهداف الشركة الكبيرة والصغيرة Brand Objectives والـ KPIs الموضوعة من قبل المشروع وذلك لضمان تحليل العلامة التجارية وتحديد نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص، واختيار خطوات التسويق الالكتروني التالية بشكل صحيح.

دراسة السوق وتحليل المنافسين

بعد التعرف على ما تقوم العلامة التجارية بتقديمه وأهم ما يميزها أو ما يُعرف بالـ Unique selling points، ننتقل إلى دراسة السوق المختص بهذه الخدمات أو المنتجات من حيث الموقع الجغرافي وطبيعة الأسعار وحجم السوق وقوة المنافسة ومعدل الإنتاج وكل هذه التفاصيل. 

ثم بدأ تحليل المنافسين بشكل شامل ومعرفة نقاط القوة والضعف لكل شيء بداية من الخدمة مرورًا بالإدارة، وصولًا إلى المحتوى المقدم وطريقة تفاعلهم مع الجمهور.

وضع خطة استراتيجية للعلامة التجارية

هنا يأتي دور الخطوة الثالثة من خطوات التسويق الالكتروني ألا وهي وضع الخطة الاستراتيجية للتسويق. وفي هذه الخطوة نقوم بتحديد أهداف العلامة التجارية ثم بناء الأهداف التسويقية وفقًا لها. ثم بعد ذلك ننتقل إلى خطوة كيفية تحقيق تلك الأهداف. 

خلق محتوى مميز

وهنا الخطوة الأهم والتي تعتبر واحدة من أهم انواع التسويق الالكتروني أيضًا، تلك هي الخطوة التي نقوم فيها بتنفيذ الخطة الاستراتيجية التى وضعناها من خلال المحتوى.

يتم ذلك عن طريق تحديد نوع المحتوى ونبرة الصوت وطبيعة العلامة التجارية من حيث المحتوى المقدم، وقنوات التواصل الإجتماعي وكيفية التواصل مع العملاء وشكل الخدمة المقدم من خلال المحتوى وما إلى ذلك من تفاصيل هامة. 

متابعة وتقييم الأداء

من الضروري المتابعة الدورية وتحليل وقياس مؤشرات الأداء، لمعرفة هل خطوات التسويق الالكتروني المُتبعة على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف العلامة التجارية أم لا. لذلك يجب متابعة وتقييم الأداء باستمرار لضمان أفضل جودة وأفضل نتائج. 

خطوات التسويق الالكتروني

انواع التسويق الالكتروني

تتعدد انواع التسويق الالكتروني وفقًا للأهداف وطبيعة الاستخدام، ولكن هناك انواع شهيرة لا غنى عنها لكل العلامات التجارية ومنها ما يلي:

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي 

تعد فكرة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing من أشهر انواع التسويق الالكتروني وذلك لتمكنها من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين في أي مجال وفي أي وقت وبأقل تكلفة ممكنة.

وبشكل عام، أصبح الإعلان عبر مواقع التواصل الإجتماعي يرتكز على القيام بإنشاء محتوى مميز يثير الإهتمام و يشجع الجمهور على نشره في الوسط الخاص بهم. فبالتالي أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي بمختلف أنواعها أداة تسويقية ممتازة لعرض الخدمات والمنتجات. 

التسويق من خلال محرك البحث قوقل

إن المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني هو التعريف بخدمات ومنتجات الشركة على الإنترنت، وجذب اهتمام الزوار وتحويلهم إلى عملاء. والتسويق عبر محركات البحث أصبح ضرورة للوصول إلى نتائج مبهرة تتميز بالدقة والسرعة وزيادة عدد الزوار للموقع الإلكتروني الخاص بك شهريًا. 

ومن أشهر الإعلانات المدفوعة التي تتم عن طريق محركات البحث إعلانات جوجل Adwords.

كما يشار إلى التسويق عبر محركات البحث على أنه البحث المدفوع أو الدفع مقابل النقرة (PPC).

فالتسويق بنظام الـ SEM يعتبر من أكثر الطرق فعالية لنمو عملك في سوق تنافسية بشكل متزايد وذلك مع وجود الملايين من الأنشطة التجارية التي تتنافس للحصول على ظهور أفضل على محركات البحث، يعتبر التسويق عبر محركات البحث الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتنمية نشاطك التجاري.

انواع التسويق الالكتروني

في النهاية

وبالحديث عن الأزمة الحالية التي يتعرض لها العالم، يجب عليك الاهتمام بالتسويق الالكتروني وباستخدام انواع التسويق الالكتروني الصحيحة من أجل تخطي هذه الأزمة دون أي خسائر. فمع خطة استراتيجية مرنة سليمة و انواع التسويق المناسبة لها، لن تتمكن فقط من تخطي الأزمة بل تحقيق أرباح أيضًا.

ولكي يحدث كل هذا، يجب عليك فقط اختيار نخبة من خبراء التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى لمعرفة كيفية ادارة الأزمة الحالية من خلال التسويق الالكتروني وهذا ما تقوم مزود بتقديمه من خلال خدمات التسويق الالكتروني الشاملة. يمكنك الإطلاع عليها والتواصل معنا لمعرفة المزيد.